قليجدار اوغلو يوجه نصيحة للرئيس أردوغان

25 يونيو 2019آخر تحديث :
كمال كليجدار أوغلو وأردوغان
كمال كليجدار أوغلو وأردوغان

تركيا بالعربي

وجه زعيم حزب الشعب الجمهوري CHP كمال قليجدار اوغلو نصيحة كما قال للرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال فيها: الرئيس يكون محايدا محتضنا لكافة فئات شعبه.

جاء خطاب أوغلو أمام كتلته البرلمانية اليوم الثلاثاء في العاصمة أنقرة حيث وجه نصيحة مجانية كما قال قيمة للرئيس أردوغان قائلا : الرئيس يكون محايدا محتضنا لكافة فئات شعبه؛ ﻻ رئيس حزب متحيز لأنصاره؛ كن رئيسا لنا جميعا؛ أو كن رئيسا لحزبك تمارس السياسة.

من جهته قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنهم عازمون للرد بالإجراءات والإصلاحات والنجاحات على مساعي زعزعة استقرار تركيا، لافتًا إلى أن الجميع سيشهد قريبًا بدء انتعاشة اقتصادية مجددًا.

جاء ذلك في كلمة له أمام الكتلة النيابية لحزبه العدالة والتنمية، اليوم الثلاثاء، في العاصمة أنقرة.

وتعليقًا على نتائج انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول، هنأ أردوغان مجددًا مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض، أكرم إمام أوغلو بفوزه ببلدية مدينة إسطنبول، مبينًا أن المهم بالنسبة لهم هو تجلي الإرادة الوطنية بأفضل شكل آمن ودون أي تجاوزات.

وأضاف: “مفهومنا السياسي خال من إلقاء اللوم على الشعب، ولدينا القدرة على محاسبة أنفسنا وتصحيح أخطائنا”.

وأكد أنهم سيواصلون المسير برفقة الشعب نحو الأمام بكل عزم في ضوء أهدافهم، وأنهم يعملون ليلًا ونهارًا من أجل تحقيق ذلك.

وفيما يخص تأمين عودة السوريين الموجودين في تركيا إلى بلدهم، بين أن تركيا تسعى لتوسعة المناطق الأمنة في سوريا بقدر الإمكان لهذا الغرض.

هل سيقوم الرئيس أردوغان بتعديل حكومي؟

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: “سنقوم بإجراء تعديلات (في الحكومة) إن استدعى الأمر ذلك، فهذا لا يجري عبر التوصيات”.

جاء ذلك في إجابته على أسئلة الصحفيين عقب خروجه من اجتماع الكتلة النيابية لحزبه العدالة والتنمية، الثلاثاء، في العاصمة أنقرة.

وفي رده على سؤال حول إحتمال لقائه زعيم حزب الحركة القومية دولت باهتشلي، أوضح أنهما تباحثا هاتفيًا، وأنهما سيجريا تقييمًا لنتائج انتخابات الإدارة المحلية بعد عودته من زيارة خارجية سيجريها.

وأكد أن المفاجأة السارة التي سيعلنها بعد عودته من اجتماع مجموعة العشرين (في أوساكا اليابانية)، ستتركز بشكل كبير على الموضوع الاقتصادي.

وأضاف أردوغان أنهم عازمون للرد بالإجراءات والإصلاحات والنجاحات على مساعي زعزعة استقرار تركيا، لافتًا إلى أن الجميع سيشهد قريبًا بدء انتعاشة اقتصادية مجددًا.

من جانب آخر هنأ أردوغان مجددًا مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض، أكرم إمام أوغلو بفوزه ببلدية مدينة إسطنبول، مبينًا أن المهم بالنسبة لهم هو تجلي الإرادة الوطنية بأفضل شكل آمن ودون أي تجاوزات.

وأضاف: “مفهومنا السياسي خال من إلقاء اللوم على الشعب، ولدينا القدرة على محاسبة أنفسنا وتصحيح أخطائنا”.

وأكد أنهم سيواصلون المسير برفقة الشعب نحو الأمام بكل عزم في ضوء أهدافهم، وأنهم يعملون ليلًا ونهارًا من أجل تحقيق ذلك.

وأردف: “سنسافر إلى اليابان في زيارة رسمية ولحضور اجتماع مجموعة العشرين تستغرق أسبوع، وبعدها سنزور الصين، وسنبحث خلال الاجتماع مع قادة الدول المتقدمة وممثلي المؤسسات الدولية، العلاقات الثنائية والاقتصاد العالمي والأجندة السياسية، وسنجري لقاءات من أجل المساهمة في نمو الاقتصاد التركي بشكل يلائم العالم”.

كما أوضح الرئيس التركي أن التوتر في منطقة الخليج العربي، تشكل مصدر تهديد للعالم بأسره وليس لتركيا فقط، مبينًا أن الأخيرة تقوم ما يترتب عليها من أجل إنهاء هذا التوتر عبر مراعاة حقوق بلدان المنطقة.

وشدد أن بلاده تدعم كافة المبادرات التي من شأنها أن تحويل الحرب التجارية المتواصلة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين إلى مسار يضمن المنفعة للجميع.

وأكد أن تركيا لم ولن تتنازل قيد أنملة عن جهودها لطرح انتهاكات خصوصية القدس وحقوق الفلسطينيين في كافة المحافل.

مسح جديد.. أردوغان لا يزال “الزعيم” لدى الشباب العربي

مسح حديث قامت به “بي بي سي” العربية في بلاد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، شمل 25 ألف شابًّا.

حل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على لقب الزعيم الأبرز والمثالي لدى الشباب العربي، وذلك عبر مسح بياني قامت به شبكة “بي بي بي” البريطانية الناطقة بالعربية، وشمل المسح أو الاستفتاء 25 ألف شابًّا عربيًّا في 11 دولة عربية.

والدول التي شملها المسح هي: تونس، الجزائر، السودان، فلسطين، المغرب، مصر، الأردن، لبنان، العراق، اليمن وليبيا، في عامي 2018 و2019.

وحسب المسح ذاته، حاز أردوغان على 51% من تأييد الشاب العربي لسياساته في الشرق الأوسط، بينما حل بوتين في الدرجة الثانية بنسبة 28%، أما ترامب فقد مؤخرًا بنسبة 12% فقط.

نبذة عن رجب طيب أردوغان

رجب طيب أردوغان ولد في 26 من شهر فبراير من العالم 1954 ، وهو رئيس جمهورية تركيا الثاني عشر والحالي منذ 28 أغسطس 2014م.

يعد أردوغان أول رئيس تركي اختاره الشعب بطريق الاقتراع المباشر.

انتخب رئيساً للجمهورية مرة ثانية في انتخابات مبكرة في 24 يونيو 2018 وتسلم سلطاته في 9 يوليو 2018 ليصبح أول رئيس تركي يدشن النظام الرئاسي .

ورئيس وزراء تركيا من مارس 2003 حتى أغسطس 2014 وقبل هذا كان عمدة مدينة إسطنبول التركية من 1994م إلى 1998م.

ورئيس حزب العدالة والتنمية الذي يملك غالبية مقاعد البرلمان التركي.

كان أردوغان لاعب كرة قدم شبه محترف بين عامي 1969م – 1982م وكان يلعب لصالح نادي قاسم باشا وذلك قبل أن يتم انتخابه عمدةً لبلدية مدينة إسطنبول من قبل حزب الرفاه الإسلامي في عام 1994م.

وفي عام 1998م اتهُم أردوغان بالتحريض على الكراهية الدينية وتم ايقافه من منصبه وحكم عليه بالسجن لمدة 10 أشهر بسبب اقتباسه أبياتاً من شعر تركي أثناء القائه خطاباً في مدينة سعرد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.