بيان هام من منبر الجمعيات السوري في إسطنبول للسوريين

23 يونيو 2019آخر تحديث :
أحد إجتماعات منبر الجمعيات السورية
أحد إجتماعات منبر الجمعيات السورية

تركيا بالعربي

انطلاق انتخابات الإعادة في إسطنبول وسط جدل حول مصير اللاجئين السوريين

بدأ الناخبون الأتراك في إسطنبول صباح اليوم الأحد للإدلاء بأصواتهم في إعادة انتخابات رئاسة البلدية وسط جدل حول مصير اللاجئين السوريين.

وفتحت المراكز الانتخابية أبوابها في تمام الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (تغ 3)، وستغلق الساعة الخامسة مساء، ومن المنتظر أن يشارك في الانتخابات 10 ملايين و561 ألفًا و963 ناخبًا.

وتجري انتخابات الإعادة بموجب قرار اللجنة العليا للانتخابات في 6 مايو/ أيار الماضي القاضي بإلغاء نتائج الانتخابات المحلية في 31 مارس/ آذار الماضي.

ويتنافس في الانتخابات مرشح تحالف الشعب بن علي يلدريم (حزب العدالة والتنمية)، ومرشح تحالف الأمة أكرم إمام أوغلو (حزب الشعب الجمهوري)، ومرشح حزب السعادة نجدت كوكجنار، ومرشح حزب الوطن مصطفى إيلكر.

وتأتي انتخابات الإعادة وسط جدل حول مصير اللاجئين السوريين خاصة بين المتنافسين الرئيسيين أكرم إمام أوغلو والذي تعهد في المناظرة التي جرت الأحد الماضي بإيجاد حلٍّ جذري لمشكلتهم في إسطنبول، وبن على يلدرم مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وفي ذات الوقت نُقلت تصريحات عن “بن علي يلدرم” أمس حول نيته ترحيل السوريين من مدينة إسطنبول إلى المناطق الجنوبية في تركيا.

وكانت عدة منظمات وجمعيات تُعنى بشؤون السوريين في تركيا دعت أمس السبت إلى توخي الحذر والابتعاد عن التجمعات الانتخابية في مدينة إسطنبول.

وأصدر “منبر الجمعيات السورية”، بيانًا، دعا فيه السوريين المقيمين في ولاية إسطنبول، إلى “الابتعاد عن أماكن التجمعات الانتخابية وعدم الاحتكاك بأي تجمع مهما كان”، مؤكدًا أنه من “حق السوريين التنزه وزيارة المناطق التي يريدونها، ولكن نؤكد على التزام الحذر والابتعاد عن التجمعات الانتخابية”.

وأوضح البيان ضرورة “الحرص على عدم إحداث بلبلة ومشاكل مع السوريين، من قبل أي طرف من الأطراف الأخرى، التي ستحاول جاهدة إلى زعزعة الأمن في إسطنبول من أجل كسب تأييد لها، نرجو الانتباه والتعاون ومراعاة عادات وتقاليد الأخوة الأتراك”.

ويشارك عدد من المواطنين السوريين الحاصلين على الجنسية التركية مؤخرًا في الانتخابات البلدية، حسبما صرح وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو.

وقال صويلو: إن “76 ألفًا و443 سوريًا حصلوا على الجنسية التركية، منهم 53 ألفًا و99 سوريًّا سيشاركون في جولة إعادة انتخابات البلدية التركية، المنعقدة الأحد 23 من حزيران 2019″، وفق الأناضول.

المصدر: الدرر الشامية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.