فيسبوك وتحالف يضم 27 شريكًا يعلنون عن ابتكار عملة مشفرة جديدة تسمى ليبرا Libra

19 يونيو 2019آخر تحديث :
فيسبوك وتحالف يضم 27 شريكًا يعلنون عن ابتكار عملة مشفرة جديدة تسمى ليبرا Libra

أعلنت شركة فيسبوك وتحالف يضم 27 شريكًا يوم الثلاثاء عن ابتكار عملة مشفرة جديدة تسمى ليبرا Libra الهدف منها خلق عملة عالمية جديدة.

ليبرا عبارة عن عملة مشفرة تهدف لتمكين مستخدميها من إرسالها على الفور، وبدون أي رسوم تقريبًا ، في أي مكان في العالم.

ليبرا مبنية على بعض المبادئ نفسها التي تقوم بها البتكوين وتختلف عن باقي العملات الالكترونية بطريقة دعمها بقيمة ثابتة بسلة من العملات الدولية، مثل الدولار واليورو والين.

عند انشاء مشروع ليبرا أضافت شركة فيسبوك العديد من الشركاء من شركات التكنولوجيا الكبرى الأخرى، للمساعدة في الإشراف على المؤسسة الغير ربحية السويسرية التي ستكون مسؤولة عن التصميم النهائي للعملة وعن وضع النظام موضع التنفيذ.

ستكون هذه العملة متاحة للجمهور في عام 2020 ، لكن العديد من الحواجز قد توقف أو تؤخر إصدارها حيث سيتعين على الاتحاد السويسري الذي يحكم الليبرا أولاً الاتفاق على التصميم النهائي للعملة المشفرة وبعدها سيتعين على الجمعية أن تجد البنوك التي ترغب في الاحتفاظ بالأموال التي ستدعم العملة.

تم إنشاء ليبرا حتى تتمكن أي شركة ، وليس فقط فيسبوك ، من قبول العملة المعدنية وبناء محافظ تسمح للأشخاص بالاحتفاظ بها وإنفاقها. هذا مشابه للطريقة التي أنشأت بها مجموعة متنوعة من الشركات محافظ وتبادلات لبيتكوين.

قالت شركة الفيسبوك إنها تعتزم على تقديم Libra لجميع العملاء الذين يبلغ عددهم 2.7 مليار مستخدمون على خدمات Facebook Messenger و WhatsApp. كما أنها تأمل في السماح باستخدام ليبرا للدفع مقابل أشياء مثل الإعلانات على شبكتها الاجتماعية.

أنشأ Facebook شركة تابعة ، Calibra ، ستكون مسؤولة عن إتاحة ليبرا لمستخدميها حيث تعتزم Calibra بناء خدمات أخرى على رأس برج ليبرا بما في ذلك الخدمات المالية مثل الإقراض والاستثمار.

كما تأمل شركة فيسبوك أن يتم استعمال هذه العملة من قبل شركاؤه ، مثل Uber و Spotify ، كوسيلة دفع مقابل ركوب السيارات والاشتراكات عبر الإنترنت ، كما يفعلون مع PayPal و Venmo اليوم.

كيف ستعمل ليبرا وراء الكواليس؟

عندما يشتري شخص ما هذه العملة سيتم إيداع هذه الأموال في حساب مصرفي حيث سيتم وضعه دون تغيير ، بحيث يتم دعم قيمة كل دولار أو يورو من ليبرا بدولار أو يورو في البنك ، وفقًا لوثائق تصميم العملة. هذا أمر مهم لأن المقتنيات المصرفية من ليبرا ستولد فائدة يمكن استخدامها لسداد مستثمري العملة المشفرة. ستعني هذه البنية أنه يمكن إنشاء عدد لا حصر له من هذه العملة على عكس عملة البتكوين ، والذي من المفترض أن يبلغ عددهم 21 مليون. لن يتطلب إنشاء ليبرا الجديد أي شيء مثل عملية التعدين في البتكوين ، والتي استهلكت كميات هائلة من الكهرباء مما جعل البتكوين هدفًا لنقاد البيئة.

بإمكان فيسبوك والشركات الأخرى التي أنشأت محافظ ليبرا تشجيع العملاء الجدد من خلال منحهم عددًا صغيرًا من عملة ليبرا للبدء في استعمالها وسيمكنهم أيضًا من شراء العملة عن طريق تحويل الأموال من حساب مصرفي أو بطاقة الخصم. سيتم تحديد تكلفة ليبرا الفردي حسب قيمة سلة العملات العالمية التي تدعمها والتي ستتقلب قليلاً بمرور الوقت بناءً على قيمة العملات الأساسية.

إذا اصبحت ليبرا في التداول كما هو مخطط فبمجرد امتلاك العملاء للعملة سيكون بإمكانهم إرسالها إلى أي عمل تجاري أو شخص آخر لديه محفظة ليبرا، في أي مكان في العالم.

وباستطاعتك تحويل هذه العملة مرة أخرى إلى دولارات أو عملات تقليدية أخرى، فستقوم محفظة Calibra على الفيسبوك بإجراء التحويل بالسعر الجاري – استنادًا إلى القيمة الحالية للعملات الأساسية – وتحويل الأموال إلى بنك آخر أو حساب مالي عبر الإنترنت مثل باي بال.

الشركات الأخرى التي تعمل مع ليبرا ستكون قادرة على إنشاء محافظها الخاصة والتحقق من عملائها. فقط الشركات المعتمدة من قبل جمعية ليبرا السويسرية سوف تكون قادرة على نقل الأموال من وإلى النظام وتأمل شركة فيسبوك في البداية من جعل هذه العملية متاحة للناس في أي مكان في العالم.
ترجمة مختصرة من مقال عل صفحة نيويورك تايمز بعنوان
How Libra, Facebook’s Cryptocurrency Would Work for You

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.