تسجيل الدخول

إذن السفر للسوريين في تركيا .. ما له وما عليه !!

18 يونيو 2019آخر تحديث : منذ 3 أشهر
إذن السفر للسوريين في تركيا .. ما له وما عليه !!

تركيا بالعربي

معادلة سهلة يتحقق أطرافها بين حق الدولة التركية في تأمين أراضيها و حق اللاجىء السوري في تسهيل أمور حياته و تلبية متطلباتها و من بينها الحصول على أذن السفر للتنقل بين ولاية و أخرى .

المشكلة تتجدد حين زيارة مبنى شعبة الأجانب في بيازيد حيث يشهد المبنى كل يوم تواجد أعداد كبيرة من المراجعين لأمور شخصية مختلفة .

المواطن السوري ( أ. س ) يقول راجعت المديرية ليومين منتالين للحصول على أذن سفر إلى مرسين و لم أتمكن من ذلك حيث بعد الإنتظار ٤ ساعات يأتي الموظف و يقول لنا لا نقبل أي مراجع بعد الآن و يكون باق على الوقت الرسمي للدوام أكثر من ساعتين .

و يتابع المواطن نفسه بالقول نحن عمال في ورشات خاصة و رب العمل لا يعطينا الأذن للخروج إلا بموافقته و لا يمكننا الوقوف على الدور من السابعة صباحا فماذا نفعل أمام ذلك ؟

تلك المعاناة اليومية نأمل لها الزوال بتخصيص دور الدخول لأذونات السفر منعزلة عن باقي الطلبات .

و ثمة سؤال وجيه يطرحه السوريون : لماذا لا يكون الدخول إلى مبنى شعبة الأجانب في بيازيد بموجب أخذ الدور إكترونيا أي الحصول على رقم الإنتظار من الماكينة كسائر الدوائر الرسمية في تركيا و كذلك البنوك الخاصة . ؟

تلك هي إحدى المشكلات التي يعاني السوريون في اسطنبول و إن حلها غير صعب أمام سعة صدر الأخوة المسؤولين الأتراك و جهدهم لتذليل العقبات أينما وجدت .

المصدر: نيو ترك بوست – بشار حاج علي

هل إذن السفر يُمنح للسفر خارج تركيا والعودة إليها لحاملي الكيملك .. إليكم الجواب

يسأل الكثير من السوريين في تركيا من حاملي بطاقة الحماية المؤقتة السفر خارج تركيا بموجب إذن سفر والعودة إلى تركيا دون الحاجة إلى فيزا تركية.

وللرد على هذا السؤال يوضح الإعلام علاء عثمان أن إذن السفر يمنح فقط داخل الأراضي التركية ولا يعطى لخارج تركيا، حيث أن قانون الحماية المؤقتة يلزم الحكومة التركية بتأمين الحماية لكم بموجب هذا القانون ما دمتم على الأراضي التركية، وبالتالي أي خرج خارج تركيا فيسقط هذا الخط بشكل فوري بسبب إخلال الطرف المستفيد من هذا القانون بشروطه.

إذا وبموجب ما تم ذكره فلا يوجد شيء اسمه اذن سفر خارجي يتم منحه لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة “الكملك” وهذا الأمر لا يتعلق بالجنسية، أي لا يمنح هذا الاذن حتى لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة من العراقيين أو الافغان أو السوريين أو أي جنسية ثانية.

وتابع الإعلامي علاء عثمان في مداخلته عبر قناة تركيا بالعربي أن من يحق لهم السفر داخل تركيا أو خارجها بدون إذن سفر هم المقيمين في تركيا ولديهم إقامة سارية المفعول مهمى كان نوعها، وبالتالي هؤلاء يحق لهم التجول بين الولايات والمدن التركية أو السفر خارج تركيا ومن ثم العودة إلى تركيا بدون إذن سفر وبدون الحاجة إلى فيزا للعودة إلى تركيا.

ولمزيد من التوضيح نترككم مع مداخلة للأستاذ علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب (أنقر هنا) لنوافيكم بكل جديد:


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • محمد الاحمد

    في البداية كل الشكر للحكومة التركية على ماقدمته وتقدمه لللاجئين او المقيمين على ارضها ونحن نحترم حقوق الحكومة في مجال تنقل اللاجئين وبما يحمي امنها الداخلي ولكن ومن خلال خبرتي الاعلامية التي تجاوزت ال 35 سنة واني مطلع على كل النظم في العالم ووضع اللاجئين فيها رايت ان اعبر عن راي شخصي مع كل الاحترام للحكومة التركية اذن السفر للاجئين بخصوص التنقل هذا اسلوب غير حضاري نهائيا والدولة التركية لديها مقدرات ومقومات عالية من حيث الامن والامان وتستطيع مراقبة الوضع لهؤلاء اللاجئين وتجعل امرهم تحت السيطرة براي يجب الغاء اذن السفر لانه مزعج لحقوق الانسان ولكي لانجعل من يتشدق من الدول الاخرى بان تحكي عن احترام حقوق الانسان في تركيا رغم انها مصانة ومحترمة وزكن هناك دول تريد الاصطياد في الماء العكر شكرا لتركيا حكومة وشعبا ونسال الله ان يحفظهم من كل شر ومكروه ودمتم بخير

    • ناصر محفوظ

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أولاً أشكركم على ما تقدموه من نفع لنا في ايصالكم كل ما هو جديد مما يخصنا نحن السوريين المتواجدين على الأراضي التركية
      ثانياً أخي الكريم أنا متواجد على الأراضي التركية وأحمل بطاقة الحماية المؤقتة من ولاية ماردين و والدتي و أخي يحملان بطاقة الحماية المؤقتة من ولاية كلس
      المطلوب: كيف يمكنني الحصول على معاملة لم الشمل لبريطانية
      أقاربي في بريطانية طلبوا مني أوراق من المفوضية وعندما سألت عن مفوضية الأمم المتحدة جميعهم قالوا لاتوجد مفوضيات في تركيا و لا يمكن لأقاربي طلبنا إلا بوجود مفوضية في تركيا و إحضار الأوراق المطلوبة منها
      فهل يوجد مفوضيات أو بدائل عنها واذا كانت موجودة أين هي؟؟؟
      أتمنى الرد وشكرة لكم.