عاجل وهام : إنطلاق امتحانات الشهادتين ( التعليم الأساسي و الثانوية العامة بكافة فروعها ) في المناطق السورية المحررة

16 يونيو 2019آخر تحديث :
عاجل وهام : إنطلاق امتحانات الشهادتين ( التعليم الأساسي و الثانوية العامة بكافة فروعها ) في المناطق السورية المحررة

عاجل وهام : إنطلاق امتحانات الشهادتين ( التعليم الأساسي و الثانوية العامة بكافة فروعها ) في المناطق السورية المحررة

خاص تركيا بالعربي

في خبرٍ عاجلٍ وخاص نقله موقع تركيا بالعربي عن المعلم السوري والمختص بشؤون التعليم والطلاب والمعلمين في تركيا وفي الداخل السوري الأستاذ أحمد جميل نبهان، والذي أكدَّ لتركيا بالعربي ومن خلال إتصال هاتفي جرى بينه وبين وزير التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة الدكتور عماد برق لصالح موقع تركيا بالعربي حيث قال الوزير ما يلي:

ستنطلق يوم الأحد الموافق 23/06/2019 الامتحانات التي ستجريها وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة في المناطق السورية المحررة التالية :

( إدلب – حلب – حماة – اللاذقية – ريف حلب الشمالي – أعزاز – مارع – ريف حلب الغربي – ريف حلب الشرقي – ريف حلب الجنوبي )

و في دول الجوار ( لبنان – الأردن ) للشهادتين الثانوية العامة بكافة فروعها وشهادة التعليم الأساسي دورة 2018/2019.

حيث بلغ مجموع المتقدمين في الشهادتين (37,200 ) طالب وطالبة

– وبلغ عدد المتقدمين للشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها ( 14,000 ) طالب وطالبة

– وبلغ عدد المتقدمين لشهادة التعليم الأساسي ( 23,000 ) طالب وطالبة

ولدى سؤال الأستاذ نبهان للوزير برق عن طبيعة هذه الامتحانات السنوية ؟

أجاب الوزير برق : إن وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة تُجري سنوياً امتحانات عامة للشهادتين الثانوية وشهادة التعليم الأساسي في كافة المناطق المحررة وبعض المناطق في دول الجوار ( لبنان – الأردن ) وفق المعايير التعليمية و العلمية والأكاديمية والتقنية والإدارية المعتمدة عالمياً.

منذ العام 2014 ولغاية 2018 وقبلها في عام 2013 قامت الهيئة الوطنية للتربية والتعليم بإجراء الامتحانات.

وفي سؤال هام وجهه الأستاذ نبهان للوزير برق عن طبيعة المراكز وتوزعها وطبيعة سير عملها ؟

أجاب الوزير برق : بلغ عدد المراكز الامتحانية ( 320 ) مركز وهناك مراكز امتحانية خاصة أنشأناها لطلاب الدراسة الحرة وخاصةً للمُهجَّرين والنازحين من مناطق أُخرى والذين ولم يُسجِّلوا في الامتحانات في المدارس النظامية وسبق لهم وأن درسوا في مدارسنا في ( ريف دمشق، ريف حمص، درعا، القنيطرة ) ومناطق أُخرى قبل أن يتم تهجيرهم منها.

وزاد عدد الطلاب المتقدمين عن السنة الماضية بنسبة ( 10 % ) بسبب إدراك الطالب وأهله لأهمية الشهادة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم وبسبب اعتراف دول كثيرة بالشهادة وخاصةً تركيا والإتحاد الأوربي ودول أُخرى.

بالإضافة إلى افتتاح جامعات ومعاهد عديدة في المناطق المحررة.

كما تم وضع عدة خطط أساسية وطارئة لتأمين المراكز الامتحانية وتم وضع نماذج أسئلة بمقاييس علمية وعالمية دقيقة تتوافق مع المنهاج والطلاب.

وكما تشهد هذه السنة إقبالاً كبيراً على امتحانات الشهادتين خلافاً للسنة الماضية رغم الظروف الميدانية والأمنية التي تمر بها المنطقة بالرغم من استهداف النظام المباشر للمدارس والمراكز التعليمية، ووقوع عشرات الضحايا من الطلاب والمعلمين، وهذا دليل إصرار أبناء الشمال السوري المحرر على إكمال مسيرتهم التعليمية وكفاهم النضالي لأنهم أدركوا أنه لا خلاص لنا إلا بالعلم.

وقال الأستاذ نبهان : بلغ عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات العامة للشهادتين الثانوية العامة وشهادة التعليم الأساسي منذ العام 2013 ولغاية العام 2018 ( 222,230 ) طالب وطالبة منهم ( 738,17 ) طالب وطالبة في الشهادة الثانوية العامة.

كما بلغ عدد الطلاب الناجحين في الشهادتين ( 151,126 ) طالب وطالبة منهم ( 449,21 ) طالب وطالبة حصلوا على الشهادة الثانوية.

كما و تقدَّر نسبة الذين سجَّلوا في الجامعات والمعاهد المتوسطة الموجودة في المناطق المحررة ( 65 % ) أي ما يعادل ( 10 % ) من الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة الذين سجَّلوا في معظم الجامعات التركية وعدد من الجامعات في الدول الأجنبية ومنها دول الإتحاد الأوربي.

وفي سؤال آخر طرحه الأستاذ نبهان على الوزير برق عن الدول التي تعترف بالشهادة وتقبل بمعادلتها ؟

أجاب الوزير برق : – كثيرةٌ هي الدول التي تعترف بالشهادات والتي يتم فيها معادلة الشهادات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في الحكومة السورية المؤقتة للتسجيل في جامعاتها ومنها : ( تركيا، فرنسا، ألمانيا، أمريكا، بريطانيا، هولندا، السويد، أستراليا، بلجيكا، النمسا ) .

وفي الختام قال الوزير برق :

( لن يتكمن أي طالب من الدخول لقاعة الامتحانات إلا وفق بطاقة امتحانية عليها اسمه و رقم اكتتابه ويكون مُسجَّل مسبقاً للتقدم إلى الامتحانات وفق التعليمات الامتحانية الصادرة عن الوزارة، وعلى كل طالب يريد التقدم للامتحانات مراجعة مدرسته قبل التاريخ المذكور )

وكما أكدَّ الأستاذ نبهان في الختام أنه سيكون هناك تغطية إعلامية خاصة وحصرية بموقع تركيا بالعربي لنقل سير العملية الامتحانية في كافة المراكز في جميع المناطق السورية المحررة.

المصدر : تركيا بالعربي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.