تسجيل الدخول

غضب بين السوريين في ولاية أضنة بسبب سعر الخبز .. وتوضيح من أحد الأفران (فيديو + صور)

14 يونيو 2019آخر تحديث : منذ 3 أشهر
غضب بين السوريين في ولاية أضنة بسبب سعر الخبز .. وتوضيح من أحد الأفران (فيديو + صور)

خاص تركيا بالعربي

رصدت تركيا بالعربي عدد كبير من المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي حملات بين العديد من السوريين في ولاية أضنة جنوب تركيا لمقاطعة الخبز السوري.

الحملة المضادة للخبز السوري جاء بحسب ناشطون سوريون في الولاية بسبب رفع سعر ربطة الخبز السوري الواحدة إلى 2.25 أو 2.50 ليرة تركية، وإنقاص الوزن بالتدريج من 700 غرام إلى 500 غرام وتصغير حجم الرغيف وترقيقه وإنقاص عدد أرغفة الربطة الواحدة بحسب قول الناشطين.

هذا وقد قال ناشطون سوريون لموقع تركيا بالعربي أنه وبالإضافة إلى كل ما سبق فقد تم استخدام أنواع طحين سيئة ورخيصة مما أدى إلى امتناع عوائل سورية عن شراء الخبز السوري من أصحاب البقاليات في الولاية على حد قول الناشطون.

WhatsApp Image 2019 06 14 at 2.44.45 PM - تركيا بالعربي

وقال ناشطون أن سبب هذه الفوضى هو التنافس بين أصحاب الأفران و عدم وجود رقابة من وزارة التموين التركية ومن إدارة المخابز وعدم تحديد السعر والوزن والجودة.

وتضامن أصحاب البقاليات في ولاية أضنة والبالغ عددهم 400 بقَّال مع المستهلكين في حملة المقاطعة وامتنعوا عن تنزيل الخبز السوري من الأفران اليوم الجمعة 14 حزيران.

وقام وفد من سكان ولاية أضنة بمقابلة المسؤول عن الأفران في ولاية أضنة وطلبوا منهم مراقبة الأفران وإرجاع السعر إلى وضعه الطبيعي وهو 1.25 ليرة تركية وإرجاع وزن الربطة إلى وزنها الأساسي 700 غرام، بالاضافة إلى مراقبة جودة الطحين والخبز.

كما طالبوا مسؤول الأفران أن يجبروا أصحاب الأفران على توحيد السعر وأن يستخدموا طحين خاص بالخبز بدلاً من طحين البسكويت والمعجنات.

وفي الوقت نفسه قام عدد كبير من العوائل السورية بخبز خبزهم في بيوتهم على الطريقة اليدوية ( الصاج و التنور ).

WhatsApp Image 2019 06 14 at 2.44.44 PM - تركيا بالعربي WhatsApp Image 2019 06 14 at 2.44.44 PM 1 - تركيا بالعربي

وقاموا بتصوير الخبز ونشر صورهم مع الخبز في مجموعات الفيسبوك الخاصة بالسوريين في الولاية وعلقوا على منشورات حملة مقاطعة الخبز السوري بهذه الصور.

WhatsApp Image 2019 06 14 at 2.44.43 PM 1 - تركيا بالعربي

كما شهدت عدة ولايات تجاوباً مع الحملات لمقاطعة الخبز السوري كولاية عنتاب وقيصري وأزمير وكلس وبورصة والعثمانية.

WhatsApp Image 2019 06 14 at 2.44.43 PM - تركيا بالعربي

وقد وصل هذا الأمر إلى المسؤولين الأتراك في هذه الولايات وفي العاصمة أنقرة.

وقدم المسؤولون الأتراك وعوداً قريبة وعاجلة لحسم هذه القضية ومعاقبة كل من يتاجر بلقمة عيش السوريين ويتلاعب بها .

تركيا بالعربي تتواصل مع أحد الأفران العاملة في أضنة

تركيا بالعربي تواصلت مع مدير أحد الأفران العاملة في مدينة أضنا وطرحنا العديد من الاستفسارات على صاحب الفرن ومنها وزن الربطة المباعة حالياً في الأسواق والسبب في ارتفاع سعر الخبز ، بالاضافة لطرحنا سؤالاً عن نوعية الطحين وفيما لو كانت الطحين المستخدم في صناعة الخبز رديء ولا يناسب صناعة الخبز كما يشيع بعض الناس.

وفي جوابة على السؤال الأول فقد قال السيد أحمد مدير فرن التقوى أن سعر الربطة الحالي هو 500 غرام.

وأضاف السيد أحمد لموقع تركيا بالعربي أن ربطة الخبز سابقاً كان 600 غرام وكانت ربطة الخبز تباع بسعر 2.50 ليرة تركي، ولكن الآن تباع الربطة بسعر 2.25 ليرة تركي لأن وزنها أصبح 500 غرام، وبالتالي لا يمكن أن نقول أن سعر الربطة أرتفع وإنما عاد السعر إلى طبيعته بحسب قوله.

وأضاف أن من أسباب ارتفاع الخبز هو ارتفاع سعر الطحين وكل ذلك مثبت بالفواتير لديه، حيث كان الطحين يشترى بسعر 75 إلى 76 بينما الآن أصبح السعر 86 إلى 87 وهذه الأسعار موثقة بالفواتير، بالاضافة إلى أن سعر الخميرة أرتفع فاصبح سعر كرتونة الخميرة 80 ليرة تركي بدلاً من 50 ليرة.

وعن دعم الدولة للطحين فقد السيد أحمد أن الدولة تقوم بالفعل بدعم سعر الطحين ولكن لبعض البلديات ولا يشمل هذا الأمر القطاع الخاص، والطحين الذين نشتريه مرتبط بسعر صرف الدولار.

وعن نوعية الطحين المستخدمة فقال أن كل فرن له حق اختيار نوع الطحين الذي يشترونه، ولكن بالنسبة لنا نحن نشتري أجود أنواع الطحين والسبب وراء ذلك هي السمعة، حيث أن الخبز الغير جيد سيرفضه الناس وبالتالي ستضرب سمعة الفرن، وهذا ما لا يريده أحد طبعاً.

وأضاف الأستاذ أحمد أن الأفران التركية من جهتها أشتكت مراراً من تدني أسعار الخبز الذي يتم بيعه من قبل الأفران السورية، وهو ما يضعنا بين طرفي نقيد، فمن ناحية الأسعار لا تعجب بعض الناس، بينما في الحقيقية هناك أصحاب الأفران التركية تقول لنا أسعاركم رخيصة وقد تسببت في اغلاق 7 أفران تركية في أضنة لوحدها.

وأختتم السيد أحمد بالقول أن هناك تعميماً بتوحيد أسعار الخبز وسيتم توزيعه على كافة المحلات السورية برعاية الحكومة التركية وموافقة البلدية ونقابة المخابز التركية.

المصدر : تركيا بالعربي


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • محمود طه القصير

    # عملية حسابية بسيطة لربح الأفران السورية الفاحش بشكل يومي..

    # حقيقة يجهلها أغلب السوريين للربح الفاحش للأفران..

    # تكلفة ربطة الخبز وزن 500 غرام بين (70-80) قرش فقط وهناك احتمال يكون أقل من ذلك لأن جودة الخبز بأضنة معدومة…

    # أنتاج أي فرن بأضنة بشكل يومي بين (7000-10000) ربطة حسب حداثة خط الأنتاج… لكن وسطياً الأنتاج 10000 ربطة..

    # فرق مبيع الربطة وتكلفتها ليرة ونص ع كل ربطة..

    # أذا قمنا بعملية حسابية بضرب ليرة ونص بـ 10 ألاف ربطة كل يوم… مجموع الربح اليومي لأي فرن (15 ألف) باليوم الواحد يعني بالشهر 450 ألف ليرة تركية…

    # أنا أشتغلت بفرن سوري وكنا ننزل ع السوق ربطة الخبز وزن 950 غرام وعدد أرغفة 11 كان مبيع الربطة ليرتين فقط.. وكنا ننزل ربطة خبز وزن 700 غرام وعدد أرغفة 8 بليرة ونص فقط.. وطبعاً جودة الخبز لا تقارن بجودة أفران أضنة العديمة الجودة..

    # برأيكم هاد ربح فاحش ولا لا؟؟

  • محمود طه القصير

    اخوتي انا عندي حل.الحل نفتح فرن والفرن يكلف 40الف دولار الات ممتازه.بس كيف بدنا نجمع الراس المال.نعمل سهم اشتراك كل شخص يشترك يدفع 400دولار يلزم 100مشترك.وهيك كل شخص يعتبر بل 400دولار صاحب فرن.هيك يصير دخل ثاني وسعر الربطه تكون بنور الله.الافران اقل شي يخبز 4طون والطون يساوي1800ربطه.وزن الربطه 700غرام.تكلفة الطون.كامل مع المواد والكهربا واجار العمال.يوقف الطون 1800ليرة.بيع الطون.ربطات.يساوي 2700ليرة.نقص 1800يساوي مربح الطون 900ليرة.واقل انتاج الفرن بل يوم 4طون والحساب عندكم..وهذا الحساب عند دراسة مو عشوائية.واسماء المشتركين يندرجو بعقد شراء الالات.وبتوفيق

  • محمود

    هذا الكلام كذاب ولس له اي اساس من الصح لان سعر ربط الخبز في بورص ومدينة انيكل ليرة ونصف ووزن الربطة ليرة ونصف
    ثم يعر الخبز من بعد ما كل فرن في اضنة يبيع على كيفو مو للدبو ليرة وربع ووزن الربطة ٥٠٠ غرام لم رجع كل الافران يبع الخبز للدبو رفع سعر الربطة من ليرة وربع الى ليرتين وربع

  • رجب سعدالله بري الحسيني

    كلام السيد أحمد صحيح وهذا كلام واقعي. فالدولار يرتفع تدريجيا وبشكل كبير وكل شيء يرتفع معه وبشكل خاص مادة الطحين والخميرة وحتى أكياس النايلون والغاز وغيره