تسجيل الدخول

الإعلام الإيراني ينشر فحوى اتصال بين أردوغان وروحاني

10 يونيو 2019آخر تحديث : منذ 4 أشهر
الإعلام الإيراني ينشر فحوى اتصال بين أردوغان وروحاني

تركيا بالعربي

نشرت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) فحوى اتصال هاتفي بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، قالت إنه جرى السبت.

وبحسب الوكالة، قال روحاني لأردوغان، إن تطوير العلاقات والتعاون بين إيران وتركيا بوصفهما البلدين القويين والمؤثرين في العالم الإسلامي، يحظى بأهمية في تنمية الإستقرار والأمن الإقليمي.

ووصف الرئيسان خلال الاتصال الهاتفي بينهما، العلاقات والتعاون الثنائي في مختلف المجالات بين البلدين بأنها إيجابية وآخذة بالتنامي وستراتيجية.

كما نوها برغبة وإرادة المسؤولين الأتراك والإيرانيين في توظيف الطاقات والإمكانيات المتوفرة لتوسيع وتمتين العلاقات بين طهران وأنقرة أكثر فأكثر.

إلى ذلك، هنّأ روحاني الحكومة والشعب التركيين بمناسبة حلول عيد الفطر السعيد؛ مؤكدا على رغبة طهران في (تعزيز) التعاون الاقتصادي الثنائي باستخدام العملة الوطنية لكلا البلدين.

وأعرب روحاني عن اسفه من استمرار نزيف الدم والمجازر بحق الشعوب في السودان وليبيا واليمن وأفغانستان.

وقال إن إيران وتركيا تستطيعان جنبا الى جنب وبالتعاون مع سائر الدول الشقيقة والصديقة ان تضعا حدا لهذه الممارسات المثيرة للأسى والخطيرة وتقديم حلول جيدة بهدف تسوية القضايا والمشاكل في المنطقة والعالم الاسلامي.

كما اكد على ضرورة تطوير التعاون بين ايران وتركيا في مجال مكافحة الارهاب داخل المنطقة وتعزيز الامن داخل المناطق الحدودية المشتركة بين البلدين، وفق (إرنا).

من جانبه، قدم اردوغان التهاني بمناسبة عيد الفطر السعيد الى ايران حكومة وشعبا؛ مصرحا خلال الاتصال الهاتفي مع روحاني: ان ايران وتركيا بلدان اقليميان صديقان وشقيقان، وان تنمية العلاقات والتعاون بينهما يصبّ في مصالح الشعبين والمنطقة اجمع.

واكد الرئيس التركي ضرورة الجهود المشتركة لتطوير التعاون الشامل بين طهران وانقرة وبما يشمل مختلف المجالات لاسيما التجارية والاقتصادية منها، واستخدام العملة الوطنية في مجال التبادل التجاري بين البلدين.

وفي معرض الاشارة الى القضايا والمشاكل الراهنة على صعيدي المنطقة والعالم الاسلامي، قال اردوغان: ان ايران وتركيا بإمكانهما القيام بدور اكبر عبر تنمية العلاقات والتعاون الثنائي لمكافحة الارهاب وترسيخ الاستقرار والامن في المنطقة.

ووصف اردوغان الحظر الامريكي ضد الشعب الايراني بانه احادي الجانب وجائر، مصرحا: نحن لا نؤيد هذا الحظر الجائر على الاطلاق ونسعى لتعزيز اواصر الصداقة والتعاون مع ايران.

المصدر: ترك برس


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.