أردوغان: مواقفنا ثابتة تجاه إدلب وستبقى كذلك

4 يونيو 2019آخر تحديث :
عاجل
عاجل

تركيا بالعربي

أردوغان: مواقفنا ثابتة تجاه إدلب وستبقى كذلك

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنّ بلاده تواصل مباحثاتها مع كل من له علاقة بخصوص سوريا، مؤكّداً ثبات مواقف أنقرة.

وصرّح أردوغان للصحفيين عقب اول أيام عيد الفطر، الثلاثاء، بالقول: إنّ “تركيا تواصل مباحثاتها مع كل من له علاقة بخصوص سوريا وإدلب ومنبج وشرق الفرات والحزام (الإرهابي) المزمع، مواقفنا ثابتة وستبقى كذلك”.

وأضاف أردوغان أنّه مستعدٌّ للتباحث مع نظيريه الأمريكي دونالد ترامب، والروسي فلاديمير بوتين، عند أي حالة طارئة بخصوص إدلب.

وارتفعت حصيلة شهداء المجازر شبه اليومية التي ترتكبها قوات النظام السوري وروسيا في إدلب وحماة واللاذقية وحلب، إلى 659 مدنيّاً، بالإضافة إلى نزوح أكثر من 72ألف عائلة (أكثر من 470 ألف شخص)، حسبما وثّق فريق “منسقو الاستجابة” خلال الفترة الممتدّة من شباط/ فبراير إلى 3 حزيران/ يونيو الجاري.

وأعرب أردوغان عن أسفه لما يجري في شمال غربي سوريا، متمنّياً إيقاف قصف المدنيين بالبراميل المتفجّرة.

وفي الساعات الأولى من صباح اليوم الموافق أول أيّام عيد الفطر، استشهد طفل (11 عاماً) في قرية “دير سنبل” جنوبي إدلب، بقصفٍ جويٍ بالصواريخ العنقودية وفق ما أفادت به صفحات وشبكات إخبارية محلّية.

ومنذ مطلع أيّار/ مايو المنصرم، توغّلت قوات النظام السوري في المنطقة منزوعة السلاح التي حدّدتها اتفاقية سوتشي المبرمة بين روسيا وتركيا في أيلول/ سبتمبر 2018، ما يعدّ خرقاً كاملاً للاتفاق الذي لم يصمد طويلاً منذ إعلانه.

طالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب كلا من دمشق وموسكو، وبدرجة أقلّ طهران، بوقف “القصف الجهنّمي” على إدلب، معربا عن أسفه لأن الكثير من المدنيين يروحون ضحية “هذه المذبحة”.

وقال ترامب في تغريدة قبيل مغادرته واشنطن إلى لندن أمس الأحد “نسمع أن روسيا وسوريا، وبدرجة أقل إيران، تشنّ قصفا جهنميا على محافظة إدلب في سوريا، وتقتل من دون تمييز العديد من المدنيين الأبرياء. العالم يراقب هذه المذبحة. ما هو الهدف منها؟ ما الذي ستحصلون عليه منها؟ توقفوا!”.

وأتت تغريدة ترامب بعيد تنديد منظمات سورية غير حكومية الجمعة الماضي بعدم تحريك العالم ساكنًا إزاء التصعيد العسكري الحاصل في محافظة إدلب حيث تحصل “أكبر” موجة من النزوح منذ بدء النزاع في سوريا.

المصدر: وكالات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.