عاجل: أنباء عن انسحاب الفصائل السورية من كفرنبودة

26 مايو 2019آخر تحديث :
عاجل
عاجل

تركيا بالعربي/ عاجل

قالت وكالة قاسيون السورية للأنباء إن هيئة تحرير الشام وفصائل المعارضة انسحبوا من بلدة كفر نبودة بريف حماة الشمالي بعد مئات الغارات الجوية وقصف مكثف على البلدة.

وأكد مراسل الوكالة “صالح الشيخ” أن مقاتلي جيش العزة وهيئة تحرير الشام بدأوا بإخلاء مواقعهم بعد ظهر اليوم. في ظل قصف لم يهدأ. بينما تستمر الاشتباكات على أطراف كفرنبودة.

تركيا تتحرك

“رويترز”: تركيا فشلت بإقناع روسيا بوقف الهجو م وزادت دعم المعارضة

زادت أنقرة دعمها للمعارضة السورية بعد فشل مفاوضات جرت بينها وبين روسيا لتفادي التصعيد في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مصدرين، وصفتهما بالشخصيتين الكبيرتين بالمعارضة، إن أنقرة زادت الإمداد العسكري لمقاتلي المعارضة خلال الأيام القليلة الماضية، بعد إخفاقها في إقناع روسيا لإنهاء التصعيد.

وجرت اجتماعات لمجموعة عمل مشتركة جرت في الأيام الأخيرة للوصول إلى إنهاء التصعيد، وتفادي تدفق كبير للاجئين إلى تركيا.

وأوضح قيادي في المعارضة السورية أن تركيا تشير في قيامها بذلك إلى اعتزامها الحفاظ على نفوذها في شمال غربي سوريا، حيث عززت وجودها العسكري في 12 موقعًا أقامتها وفقًا لاتفاق خفض التصعيد المبرم مع روسيا.

وتشن قوات الأسد حملة عسكرية على شمال غربي سوريا في مناطق ريف حماة الشمالي والغربي وريف إدلب الجنوبي، إذ سيطرت القوات على مواقع بعد هجوم لها، واستعادت المعارضة عدد من المواقع في عمليات معاكسة.

ونقلت الوكالة عن مصدر مخابراتي غربي قوله إن الولايات المتحدة أعطت “الضوء الأخضر” لمقاتلي المعارضة المعتدلين المدعومين من تركيا لاستخدام صواريخ “تاو” التي كانت مخزنة في الحملة الأخيرة.

خاص عنب بلدي: تركيا تزود فصائل في إدلب بصواريخ مضادة للدروع
وكانت عنب بلدي، نقلت في 15 من أيار الحالي، عن مصدر عسكري في “الجيش الحر” أن تركيا زودت فصائل المعارضة بصواريخ مضادة للدروع.

وأضاف المصدر، الذي يتقلد منصبًا إداريًا في فصيل وصلته دفعات من هذه الصواريخ (طلب عدم ذكر اسمه)، أن الصواريخ تسلمتها فصائل “الجبهة الوطنية للتحرير” على رأسها فصيل “فيلق الشام”، ومن بينها “الكورنيت”، “تاو”، “كونكورس”.

تعتبر صواريخ “تاو” من أقوى الأسلحة ضمن ترسانة المعارضة، والتي أسهمت بتدمير عشرات الآليات العسكرية للنظام منذ أن قدم المسؤولون الغربيون والعرب الصواريخ عام 2016 حتى تم تعليق برنامج الدعم العسكري بقيادة وكالة المخابرات المركزية (CIA) لمساعدة مقاتلي المعارضة المعتدلين عام 2017، بحسب الوكالة.

وسارعت الولايات المتحدة الأمريكية لانتقاد الحملة العسكرية لروسيا وقالت إنها رأت مؤشرات على استخدام الأسد غازًا سامًا في الهجوم الأخير وحذرت من الرد “بسرعة وبشكل مناسب” إذا ثبت ذلك.

وتحاول فصائل المعارضة حاليًا التقدم على حساب قوات الأسد في محور تل هواش والمستريحة، كخطوة للوصول إلى مدينة قلعة المضيق في الريف الغربي لحماة، واستعادت ما سيطرت عليه قوات الأسد خلال الفترة الأخيرة.

الإعلام الموالي يعلن سيطرة النظام على كفرنبودة

قال مراسل إذاعة شام إف إم الموالية في حماه يوم الأحد 26 أيار/مايو 2019، إن ” وحدات الجيش تستعيد السيطرة على بلدة كفرنبودة الاسترايجية بريف حماه الشمالي الغربي بعد اشتباكات عنيفة مع المسلحين”.

وشن النظام صباح اليوم هجومين واسعين على محوري تل نبودة وكبينة في محاولة منه لإحداث خرق في إحدى الجبهتين.

وتناقلت صفحات الموالاة تأكيدات عن استعادة النظام للبلدة الاستراتيجية بريف حماة.

ونشرت شبكة إباء الإخبارية التابعة لهيئة تحرير الشام صوراً توثق جانباً من المعارك الدائر على محور كبينة.

وفشل النظام في التقدم على محور كبينة منذ بدء الهجمة الشرسة على ريفي حماة واللاذقية، واضطر لاستخدام الكلور لإحداث خرق.

النظام يحاول اقتحا م كفرنبودة شمال حماة

وكانت وسائل إعلام سورية قد قالت ان قوّات النظام والميلشيات المساندة لها بدأت التمهيد جوًا وبرًا لاقتحا م بلدة كفرنبودة شمالي حماة، وسط اشتباكات عنيفة مع قوّات المعار ضة.

يأتي ذلك بعد ليلة دامية شهدتها مدن وبلدات ريفي حماة وإدلب، بسبب تصعيد النظام قصفه على الأحياء السكنية مستخدمًا القنابل الفوسفورية الحارقة.

المعارضة تدمّر دبابة

قال مراسل وكالة ستيب الإخبارية في حماة، علي أبو الفاروق، إنَّ قوّات المعارضة تمكّنت من تدمير دبابة لقوّات النظام، صباح اليوم الأحد، على جبهة كفرنبودة في ريف حماة الشمالي، وذلك بعد استهدافها بصاروخ موجّه.

وأوضح مراسلنا أنَّ النظام وقوّاته يحاولون التقدم من عدة محاور على بلدة كفرنبودة، وسط اشتباكات عنيفة مع فصائل المعارضة المتمثّلة بكل من “الجبهة الوطنية للتحرير، الجيش الوطني، جيش العزة”، وهيئة تحرير الشام.

ونعت صفحات موالية للنظام اثنين ضباط، النقيب “يعرب غالب شاهين” من حملة النمر، والملازم “مجد بسام محمود” من قرية جب رملة بريف حماة، قتلا خلال معارك حماة.

قصف مكثّف على ريف حماة

تشهد البلدة قصفًا مدفعيًا وصاروخي من حواجز المغير ومعسكر بريديج، دون معلومات عن حجم الخسائر البشرية.

وليلة أمس، سقط عدد من القتلى والجرحى في صفوف قوّات النظام جرّاء انفجار لغم أرضي بمحيط قرية تل هواش في ريف حماة الشمالي.

في حين،استهدفت قوّات النظام المتمركزة في معسكر بريديج، مدينة كفرزيتا و تل فاس بريف حماة الشمالي، بالصواريخ والقنابل الفوسفورية.

كما قتل مدني جرّاء الغارات الجوية من الطيران الحربي التي استهدفت مدينة كفرزيتا بريف حماة الشمالي.

فوسفور وقنابل حارقة على إدلب

أفاد مراسل وكالة ستيب نيوز في إدلب، عبدالله أبو علي، أنَّ امرأة قتلت وأصيب عدد من المدنيين بجروح مختلفة في بلدة الفطيرة بريف إدلب الجنوبي، نتيجة القصف الصاروخي المحمّل بالقنابل الحارقة والبراميل المتفجرة من الطيران الحربي التي استهدفت البلدة.

مضيفًا أنَّ قوّات النظام استهدفت بلدة خان شيخون بقذائف محمّلة بمادة الفوسفور المحرم دوليًا، دون ورود معلومات عن حجم الخسائر.

المصدر: ستيب نيوز

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.