;

عاجل: النظام السوري يقترب من نقطة مراقبة تركية

آخر تحديث : الخميس 16 مايو 2019 - 12:26 مساءً
عاجل: النظام السوري يقترب من نقطة مراقبة تركية

تركيا بالعربي

استأنف النظام السوري وروسيا القص>ف على مناطق مختلفة في شمال غرب سورية، في محاولة لتوسيع نطاق سيطرة النظام في ريف إدلب الجنوبي وريف حماة الغربي مقترباً بذلك من نقطة المراقبة التركية هناك، في مقابل إخفاقه حتى الآن في تحقيق أي تقدم في ريف اللاذقية الشمالي.

وألقت مروحيات النظام الحربية، اليوم الخميس، براميل متف>جرة على مناطق متفرقة في ريف حماة الغربي، منها قرى الحواش والحويجة والعميقة وميدان غزال في محاولة للتوسع بعد سيطرتها، أمس، على قرية الحويزة.

ويعد أبرز تقدم لقوات النظام في ريف حماة الغربي، ما جعلها قريبة جداً من نقطة المراقبة التركية في منطقة شير مغار.

وبهذا التوسع أصبحت قوات النظام غرب النقطة التركية مباشرة، كما اقتربت منها من الجنوب الغربي، وهو ما قد يضع الجانب التركي في موقف حرج، حيث ستضطر هذه النقطة إلى الدفاع عن نفسها أو الانسحاب من المنطقة حتى لا تبقى في بلدة تسيطر عليها قوات النظام.

وكان وزير الخارجية التركية، مولود جاووش أوغلو، قال أمس، إن نقاط المراقبة التركية في سورية لم تتعرض لأي هجوم، و”هذا الموضوع ليس مشكلة لكن توجد مخاوف”.

وكانت تركيا نشرت منذ مطلع العام الحالي، 12 نقطة مراقبة في إدلب ومحيطها، بموجب اتفاق “خفض التصعيد”.

في السياق ذاته، أفادت “شبكة آبار إدلب”، بأن الطيران الحربي استهدف، صباحاً، مدينة كفرنبل وبلدة كفروما وقريتي معرة حرمة وحاس بريف إدلب الجنوبي والأوسط، فيما ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على بلدة الهبيط في الريف ذاته.

وباتت بلدة الهبيط، بحسب “شبكة آبار”، شبه خالية من السكان نتيجة عمليات القصف المتواصلة منذ أكثر من أسبوعين حيث يحاول النظام السيطرة على البلدة للوصول إلى مدينة خان شيخون التي تقع إلى شمالها الشرقي والتي ألقيت عليها أيضاً، وعلى أطرافها براميل متفجرة.

وبحسب الشبكة الإعلامية أيضاً فقد طاول القصف كلا من عابدين وحرش وحسانة ومعرة حرمة وكفرسجنة والقصابية ومغر الحمام وأطراف الصياد وأم الصير في ريف إدلب الجنوبي.

وفي المحور الثالث، بريف اللاذقية الشمالي، كثفت قوات النظام من عمليات القصف، وشنت الطائرات الحربية منذ منتصف الليلة الماضية غارات عدّة على محور كبانة بجبل الأكراد، فضلاً عن القصف المدفعي والصاروخي، حيث تحاول التقدم، لكنها لم تتمكن من ذلك حتى الآن.

وقالت مصادر محلية إن قوات النظام أرسلت بعد تمهيد ناري قوي عدة مجموعات حاولت التسلل ليلاً على نقاط قوات المعارضة، ما أسفر عن مقتل 4 عناصر من الفرقة الرابعة وإصابة 8 آخرين بعد وقوعهم في كمين نصبه مقاتلو المعارضة.

تفضل بالاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب https://goo.gl/UYa7CW







2019-05-16
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Amani Kellawi