تسجيل الدخول

رسالة من “المخابرات التركية” للفصائل السورية بشأن معارك ريف حماة

2019-05-15T23:39:53+03:00
2019-05-16T09:02:36+03:00
أخبار تركياتركيا والعرب
15 مايو 2019آخر تحديث : منذ شهرين
رسالة من “المخابرات التركية” للفصائل السورية بشأن معارك ريف حماة

تركيا بالعربي

رويترز تكشف عن رسالة من “المخابرات التركية” للفصائل السورية بشأن معارك ريف حماة

كشفت وكالة “رويترز”، عم رسالة من “المخابرات التركية”، إلى الفصائل السورية بشأن المعا رك الدائرة مع “قوات الأسد” في أرياف حماة.

ونقلت الوكالة عن مصدر وصفته بـ”الكبير في المعارضة”، أنه “تم إبلاغنا بأن أردوغان قال لبوتين إن الاتفاق سينهار إذا تصاعدت المسائل أكثر من ذلك”.

وأضاف المصدر: أبلغتنا المخابرات التركية أن “قدرة الفصائل على تحمل أعنف الضربات الجوية خلال أكثر من عام ساهمت في تقوية موقف تركيا خلال الأيام الأخيرة؛ حيث ضغطت على موسكو لتخفيف الحملة”.

وفي ذات السياق، أوضح قيادي في “الجبهة الوطنية”، أن العملية التي شنتها على جبعة “الحماميات” كانت مجرد رسالة تحذيرية للروس بالتنسيق مع تركيا.

وشهد أمس الثلاثاء، اتصالات مكثفة بين روسيا وتركيا حول إدلب؛ حيث أجرى الرئيس التركي اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الروسي، تلاه اتصال بين وزيرَيْ دفاع البلدين، بعد ساعات من الخسائر التي لحقت بالنظام.

تشاووش أوغلو: تركيا لاعب أساسي في حل الأزمة السورية

في كلمة ألقاها وزير الخارجية التركي، بمقر رئاسة أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى، بأنقرة، خلال لقائه مع عدد من الطلاب الأجانب

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن أنقرة تعد أحد أهم اللاعبين الدوليين الساعين لحل الأزمة السورية على الأصعدة السياسية والأمنية والإنسانية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها تشاووش أوغلو، بمقر رئاسة أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى التركية “YTB”، خلال لقائه مع عدد من الطلاب الأجانب، في العاصمة أنقرة.

وشدد تشاووش أوغلو على ضرورة التعاون بين كافة الأطراف الفاعلة في الأزمة السورية، بهدف إنهاء معاناة السوريين المستمرة منذ 9 سنوات.

وأضاف: “علينا العمل سوية من أجل إنجاح مسارات جنيف وأستانة واتفاق سوتشي، وتشكيل لجنة صياغة الدستور، والحفاظ على التهدئة في إدلب، وتأمين العودة الآمنة لجميع اللاجئين السوريين”.

وأوضح أن العالم يمر حاليا بفترة تحوّل، وأن هذا التحول يجلب معه فرصا وتحديات جديدة.

وتابع: “تركيا كانت وما زالت تدافع عن التعددية الفعالة، ولكي يتم تطبيق هذا المبدأ، فإننا بحاجة لمؤسسات ومنظمات دولية قوية، لكن للأسف العالم يفتقر لمثل هذه المؤسسات”.

وأكد أن تركيا ترغب في إقامة تعاونات مع جميع مكونات المجتمع الدولي حول العالم، مؤكدا استعدادها لأي نوع من التعاون.

وأردف قائلا: “أن تكون صاحب مبادرة في السياسة الخارجية، لا يعني أن تحافظ على مصالحك وحدك، بل عليك العمل من أجل إحلال السلام والاستقرار والرخاء في كل مكان”.

من جانبه قال عبد الله أرن، رئيس رئاسة أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى التركية”YTB”، إن تركيا لديها مواقف تحظى باحترام وتقدير الكثيرين حول العالم.

وأضاف أرن في كلمته، أن أنقرة تتبع سياسة خارجية مبنية على أساس إنساني، وأن مؤسسته تتولى شؤون الطلاب الأجانب في البلاد منذ عام 2011.

عاجل: المعارضة تحقق تقدماً بريف حماة الشمالي (فيديو)

قالت ناشطون ووسائل إعلام مقربة من المعارضة السورية إن مقاتلي المعارضة حققوا الجمعة تقدما على جبهة ريف حماة الشمالي واستعادوا عددا من المواقع والقرى التي خسروها في الأيام الماضي.

وتحدث ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي أن فصائل المعارضة السورية شنت هجوما معاكسا على خطوط قوات النظام السوري والميليشيات الإيرانية المساندة لها.

وذكرت قناة أورينت السورية الهجوم “أسفر عن استعادة قرية الشريعة وباب الطاقة بشكل كامل، فيما أشار ناشطون إلى أن معارك طاحنة بين المعارضة وقوات النظام على مشارف مدينة كفر نبودة في محاولة لاستعادتها.

في المقابل قالت وسائل إعلام النظام السوري إن الجيش تصدى لمحاولة من سماهم بـ”المجموعات الإرهابية التسلل باتجاه النقاط العسكرية في محور الحماميات وكفر نبودة”.

فيديو: استهداف تجمعات عصابات الأسد والشبيحة بصواريخ الغراد في بلدة الكريم في ريف حماة الغربي

وأشارت وكالة الأنباء الرسمية سانا إلى أن الجيش أوقع “أعدادا منهم بين قتيل ومصاب وأجبرت الباقين على الفرار شمالا باتجاه عمق ريف إدلب بالتزامن مع تدمير وحدات أخرى من الجيش أوكارا وتجمعات للإرهابيين في كفرزيتا واللطامنة بالريف الشمالي أيضا”، وفق تعبيرها.

فيديو يظهر الاشتباكات داخل كفرنبودة

اقرأ أيضاً: وزير الدفاع التركي يتفقد الوحدات على الحدود مع سوريا

resized 9e688 1410 ar picture 20190510 18421061 18421062 - تركيا بالعربي

برفقة رئيس الأركان الفريق أول يشار غولر، وقائد القوات البرية الفريق أول أوميت دوندار

أجرى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الجمعة، زيارة تفقدية إلى الوحدات العسكرية المنتشرة على الشريط الحدودي مع سوريا.

thumbs b c d3d62c1e4e1ca430eeeab6f57a50afbc - تركيا بالعربي

ووصل أكار، برفقة رئيس الأركان الفريق أول يشار غولر، وقائد القوات البرية الفريق أول أوميت دوندار، إلى مطار ولاية هطاي (جنوب)، وتوجهوا إلى الوحدات الحدودية.

وأجرى أكار وقائدا الأركان والقوات البرية، زيارات تفقدية للوحدات الحدودية، ثم التقوا بوالي هطاي، دوندار دوغان.

thumbs b c c0b701d2f017c9bc4d8633a1408f7e20 - تركيا بالعربي

اقرأ أيضاً: فصائل المعارضة تفتح ثلاثة محاور ضد النظام بريف حماة (خريطة)

فتحت فصائل المعارضة السورية ثلاثة محاور ضد قوات الأسد في الريف الشمالي والغربي لحماة، في محاولة لاستعادة ما خسرته في الأيام الماضية.

وقالت صحيفة عنب بلدي في ريف حماة اليوم ، إن الفصائل والتي تتصدرها “هيئة تحرير الشام” و”الجبهة الوطنية للتحرير” تعمل حاليًا على محور بلدة كفرنبودة التي دخلتها في ساعات الصباح، إلى جانب محور سهل الغاب باتجاه منطقة الكركات.

وأضاف المراسل أن المحور الثالث كان غير متوقعًا وهو باتجاه منطقة الحماميات التي تسيطر عليها قوات الأسد في الريف الشمالي لحماة.

ولم يعلق النظام السوري على تطورات الوضع الميداني، اليوم، في ريف حماة، بينما قالت إذاعة “شام إف إم” المقربة منه إن وحدات من قوات الأسد تتصدى لهجوم معاكس على محور كفر نبودة دون تغير بخارطة السيطرة.

قلعة المضيق.. حلّت “تحرير الشام” فصائل المدينة ودخلها النظام دون قتال
وأعلنت “الجبهة الوطنية للتحرير” عبر معرفاتها مقتل ضابط وأكثر من خمسة عناصر لقوات النظام في قرية الكركات بريف حماة الغربي بعد استهدافهم بقذائف الهاون.

وقالت إن مقاتلوها استهدفوا تجمع آليات وعربة “BMP” لقوات النظام على أطراف بلدة كفرنبودة بريف حماة الشمالي، كما أعطبوا قاعدة “م/د” ودمروا عدد من الآليات.

بينما عرضت “تحرير الشام” صورًا قالت إنها لاستهداف مواقع قوات الأسد في بلدة كفرنبودة بصواريخ “الغراد” قبيل اقتحامها.

ثفففففف - تركيا بالعربي

وكانت قوات الأسد قد سيطرت في الأيام الماضية على بلدة كفرنبودة، وأتبعتها بمنطقة قلعة المضيق في ريف حماة الغربي، والتي انسحبت منها الفصائل دون قتال.

وبحسب خريطة السيطرة الميدانية تعمل قوات الأسد على عدة محاور في عملها العسكري، الأول باتجاه منطقة تل الصخر في الريف الشمالي والآخر باتجاه مناطق الريف الغربي لحماة.

وحتى اليوم لم تتضح الأهداف التي ترنو إليها قوات الأسد من عمليتها العسكرية، سواء باستمرارها أو توقفها عند مناطق معينة.

ويأتي ما سبق مع استمرار القصف من قبل الطائرات الحربية الروسية على الريف الجنوبي لإدلب وصولًا إلى ريفي حماة الشمالي والغربي.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.