تسجيل الدخول

بيان من هيئة التفاوض السورية تناقش تصعيد النظام بإدلب في جنيف

15 مايو 2019آخر تحديث : منذ شهرين
بيان من هيئة التفاوض السورية تناقش تصعيد النظام بإدلب في جنيف

تركيا بالعربي

ناقش وفد هيئة التفاوض السورية برئاسة “نصر الحريري” مع ممثلي دول عربية وغربية وإقليمية في جنيف، تصعيد نظام الأسد الأخير في إدلب وحماة.

وقالت صفحة هيئة التفاوض على “فيس بوك”، إن الحريري التقى في جنيف بممثلي دول الاتحاد الأوروبي وتركيا والسعودية والأردن وكندا وأمريكا وأستراليا واليابان.

ووفقاً للمصدر فإن النقاشات تركزت على الوضع الإنساني “المأساوي” و”انتهاك اتفاق خفض التصعيد من قبل النظام وحلفائه الروس والإيرانيين” فضلاً عن “الجرائم المرتكبة التي أدت إلى مقتل أعداد كبيرة من المدنيين أغلبهم من النساء والأطفال” ونزوح الآلاف نحو الحدود التركية.

وطالب “الحريري” المجتمع الدولي و”أصدقاء الشعب السوري” بـ “بذل كل جهودهم لوقف فوري لاعتداءات النظام والروس على المدنيين في إدلب وحماة وضرورة احترام اتفاقات خفض التصعيد والانخراط الجدي في العملية السلمية”، على حد قوله.

وتشهد منطقة ريف حماة اشتباكات منذ عدة أيام حيث سيطر النظام على عدة مناطق بالتزامن مع غارات جوية روسية والتي يقابلها قصف صاروخي من قبل الفصائل على المواقع العسكرية للنظام.

الرئاسة التركية: نقف إلى جانب الشعب الفلسطيني في قضيته المحقة

قال المتحدث باسم الرئاسة ابراهيم قالن، الأربعاء، إن “تركيا تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني في قضيته المحقة”.

جاء ذلك في تغريده له عبر حسابه على “تويتر”، بمناسبة الذكرى 71 للنكبة الفلسطينية.

وأشار قالن إلى استمرار نضال الشعب الفلسطيني من أجل الحرية والعدالة، مؤكدًا أن الاحتلال وعمليات النفي والاعتقالات والمجازر التي نفذتها إسرائيل، إضافة إلى دعم الدول الغربية وصمتها المخزي لم ولن يثني الشعب الفلسطيني.

وأضاف:” تركيا تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني في قضيته المحقة”.

ويُطلق الفلسطينيون مصطلح “النكبة” على عملية تهجيرهم من أراضيهم على يد “عصابات صهيونية مسلحة”، عام 1948، ويحيونها في 15 مايو/أيار من كل عام، بمسيرات احتجاجية تؤكد على حقهم في العودة لأراضيهم، وارتباطهم بها.

الداعية الشيخ محمد راتب النابلسي يوجه رسالة هامة إلى أهالي إدلب وحماة (فيديو)

وجه الداعية الشيخ محمد راتب النابلسي رسالة إلى أهل محافظتي حماة وإدلب معرباً من خلالها عن تضامنه معهم.

وقال النابلسي في مقطع مصور نشره على صفحته الرسمية بموقع “فيس بوك” : إن الحياة تبنى على الابتلاء وقد يكون المؤمن أشد ابتلاءً من غيره والرجل يُبتلى على قدر دينه.

وسأل الله تعالى أن يفرج همهم وأن يكتب لهم اﻷجر العظيم ويجعل صبرهم في ميزان حسناتهم يوم القيامة خاتماً بالقول: “والله غالب على أمره”.

يذكر أن الشمال السوري يتعرض لقصف عنيف وهجوم عسكري من قِبل الميليشيات المرتبطة بروسيا مما أدى لنزوح مئات الآلاف من المدنيين.

المصدر: نداء سوريا

هذا ما فعلته الميليشيات بمسجد يحمل اسمه في الرقة

قالت وسائل إعلام سورية أن الميليشيات الإيرانية الموالية للنظام السوري أقدمت على منع إقامة صلاة الجماعة والجمعة في مسجد “أبي بكر الصديق”، ببلدة معدان في ريف الرقة الجنوبي الشرقي، منذ سيطرة “قوات الأسد” عليها عام 2017.

وتعود الأحداث بحسب موقع الدرر الشامية إلى سيطرة “نظام الأسد” على البلدة، ومحاولة السكان تنظيف المسجد وتجهيزه للصلاة؛ إلا أن “الأمن العسكري” وبتوجيهات من الميليشيات الإيرانية منع إقامة أي صلاة في المسجد.

ويخشى سكان بلدة “معدان” من الذهاب إلى المسجد وإقامة الصلوات فيه، بسبب ما قد يلاقونه من اعتقال وقتل على يد الميليشيات الإيرانية و”الأمن العسكري” للنظام.

وكانت أنباء ذكرت أن الميليشيات الإيرانية تمنع صلاة التراويح في المسجد بسبب عدم وجودها في الإسلام، إلا أنها تمنع الصلاة كلها، بسبب كرههم لـ”أبي بكر الصديق”.

يشار إلى أن مسجد “أبي بكر الصديق” تعرض للقصف من جانب النظام، وتهدم جداره الجنوبي الغربي، كما لم يسلم من تعفيش الأسلاك الكهربائية والأجهزة والفرش من قِبَل الشبيحة.

اقرأ أيضا: علّق بنفْسه.. هل سينسحب بطل مسلسل “عبد الحميد” من النسخة القادمة؟

علّق الممثل التركي المعروف بولنت إينال، الذي يجسد دور البطولة في مسلسل “السلطان عبد الحميد”،

على أنباء انتشرت مؤخراً حول نيته الانسحاب من النسخة المقبلة من المسلسل التاريخي.

وفي تغريدة له عبر حسابه على تويتر، أفاد “إينال” أنه سيواصل العمل في المسلسل، نافيا الأنباء التي تحدثت عن انسحابه.

وأضاف النجم التركي أن المسلسل الشهير والمحبوب في العالم العربي،

“السلطان عبد الحميد”، “سيستمر عرضه الموسم المقبل، وذلك مع أسرة عمل إخراجي جديد”،

بعد أن أعلن مخرج العمل أنه لن يكون مع فريقه الموسم المقبل.

وأشار إلى أن “المسلسل سيتواصل من المكان الذي سينتهي به الموسم الحالي”، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول.

يُشار إلى أن المسلسل يُعرض على شاشة القناة الرسمية التركية الأولى “TRT1” منذ عام 2017، إضافة إلى شاشات عدد من القنوات حول العالم.


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.