عاجل: بيان من الأمم المتحدة حول إدلب

14 مايو 2019آخر تحديث :
عاجل
عاجل

تركيا بالعربي

الأمين العام للأمم المتحدة يطالب روسيا والنظام السوري بوقف الهجمات على إدلب.

الأمين العام للأمم المتحدة يطالب روسيا والنظام السوري بوقف الهجمات على

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش روسيا والنظام السوري بوقف الهجمات على إدلب واستهداف المدنيين والبنية التحتية فيها.

وأكد نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق خلال مؤتمر صحافي يوم أمس الاثنين أن غوتيريش وجه رسالة إلى الطرفين انطلاقاً من الحاجة لوقف الهجمات الجوية واستهداف المدنيين، مطالباً بالالتزام بالقانون الإنساني الدولي.

وأضاف حق: “نشعر بالانزعاج إزاء التقارير المستمرة عن العنف والأعمال العدائية في شمال غربي سوريا، ما أسفر عن مقتل وإصابة 100 مدني على الأقل وتشريد أكثر من 180 ألف شخص منذ نهاية نيسان”.

وأشار إلى أن الغارات الجوية الروسية استهدفت المشافي والمنشآت الطبية بشكل خاص، وأن الأمم المتحدة وثقت تدمير 18 مركزاً صحياً، 11 منها في حماة، و 6 في إدلب، وآخر في حلب، إضافة إلى مقتل 4 من العاملين في المجال الطبي، موضحاً أن المرافق المدمرة باتت خارج الخدمة بعد أن كانت تقدم خدماتها لأكثر من 193 ألف نسمة.

ودعا “حق” إلى الالتزام بحماية المدنيين بأي ثمن وإنهاء تدمير المستشفيات والبنى التحتية المدنية واحترام القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

ويُذكر أن الحملة العسكرية التي تشنها الميليشيات المرتبطة بروسيا على قرى وبلدات الشمال السوري دخلت أسبوعها الرابع عشر على التوالي، وقد أدى التصعيد المستمر والاستهداف الممنهج للمدنيين إلى مقتل 455 شخصاً، بينهم 193 طفلاً ونزوح أكثر من 292 ألف نسمة إلى مناطق أكثر أمناً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.