أنقرة لواشنطن: هذا اقتراحنا إن قبلتموه فأنتم صادقون!

7 مايو 2019آخر تحديث :
أردوغان وترامب
أردوغان وترامب

أخبار تركيا بالعربي

عرضت تركيا على الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي إنشاء مجموعة عمل مشتركة لإزالة مخاوفهما المتعلقة بشراء أنقرة منظومة “إس- 400” الصاروخية للدفاع الجوي من روسيا.

وبحسب ما صرح به وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، فإن على الولايات المتحدة قبول هذا الاقتراح إن كانت صادقة، داعيا الخبراء إلى إعداد تقريرهم في هذا الشأن، ليتم تقديم نسخة منه لتركيا ونسخة أخرى للناتو، وقتها يمكن تبيان صحة الادعاءات الأمريكية.

وتزعم الولايات المتحدة أن صواريخ “إس-400” الروسية، ستشكل خطرا على أنظمة “الناتو” باعتبار تركيا عضوا فيه، وهو ما تنفيه أنقرة.

ولفت تشاووش أوغلو خلال لقائه الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، إلى أن تركيا بحاجة ماسة لنظام دفاع جوي بسبب التهديدات التي تواجهها، مشيرا في هذا السياق إلى أن حلفاء أنقرة،

وعلى رأسهم أمريكا وألمانيا وهولندا على وجه الخصوص، قاموا بسحب بطاريات صواريخ الدفاع الجوي التي كانت موجودة في المناطق الحدودية الجنوبية لتركيا، رغم عدم امتلاك تركيا حاليا أنظمة دفاع جوي.

وأعربت الولايات المتحدة مرارا عن قلقها العميق إزاء تصميم تركيا على شراء الصواريخ الروسية.

وبحسب مراقبين، فإن واشنطن تتخوف من أن يسمح اقتناء أنقرة لمنظومات “إس-400” بكشف أسرار الأنظمة الخاصة بمقاتلات “إف-35” الأمريكية من الجيل الخامس، ما سيجعل هذه الطائرة ضعيفة أمام المنظومة الروسية.

المصدر: الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.