“نظام الأسد” يهدد بتقويض اتفاق إدلب قبل اجتماع أستانا

24 أبريل 2019آخر تحديث :
الجيش السوري
الجيش السوري

تركيا بالعربي

“نظام الأسد” يهدد بتقويض اتفاق إدلب قبل اجتماع أستانا

أطلق نائب وزير دفاع “نظام الأسد”، العماد محمود الشوا، اليوم الأربعاء، تصريحاتٍ مثيرة حول مصير إدلب، وذلك قبل ساعات من انطلاق جولة جديدة من محادثات أستانا حول سوريا.

وقال “الشوا” في لقاءٍ مع وكالة “سبوتنيك”، في ردٍّ على سؤال حول رؤيته للتسوية حول إدلب: “نأمل في التوصّل إلى الاتفاق حول انسحاب “الإرهابيين” من إدلب، ولكن نؤكد أن إدلب وغيرها ستعود إلى سوريا وسيتم تطهيرها سلمًا أو حربًا”، على حد تعبيره.

وأضاف: “لا يمكن أن يرتبط أي عمل عسكري وسياسي بزمن معين، خاصة أن العمل العسكري هو عبارة عن خطط سرية”.

وأكد المسؤول العسكري في “نظام الأسد”، في معرض ردّه على سؤال حول ما ينتظره النظام السوري من مباحثات صيغة أستانا القادمة في العاصمة الكازاخية نور سلطان، أن مسألة السيطرة على إدلب هي مسألة أساسية، زاعمًا أن القضاء على ما أسماه “الإرهاب” يأتي قبل العملية السياسية.

هذا ومن المقرر أن تنعقد الجولة الـ 12 من محادثات أستانا حول سوريا، غدًا الأحد والاثنين، في عاصمة كازخستان “نور السلطان”.

وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع التصعيد العسكري الممنهج من “نظام الأسد” وطيران الاحتلال الروسي على منطقة “خفض التصعيد” شمال سوريا؛ مما أدى إلى سقوط مئات الضحايا من المدنيين.

وتوصّلت تركيا إلى اتفاق مع روسيا، في 17 من سبتمبر/أيلول الماضي، يتضمن إنشاء منطقة منزوعة السلاح بمحافظة إدلب بين مناطق الثوار ومناطق سيطرة النظام، ومحاربة من وصفتهم موسكو بـ”المتطرفين” في إدلب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.