تسجيل الدخول

الحصول على الجنسية التركية من خلال رفع طلب عبر الـ PTT

23 أبريل 2019آخر تحديث : منذ 3 أشهر
الحصول على الجنسية التركية من خلال رفع طلب عبر الـ PTT

تركيا بالعربي

سلط برنامج قهوة تركية على تلفزيون أورينت الضوء على الخبر الذي أنفردت تركيا بالعربي بنشرها بشكل حصري وعاجل في وقت سابق والذي يفيد بفتح الحكومة التركية الباب أمام السوريين الاستفسار عن امكانية ترشح اسمهم للجنـ.سية التركية الاستثنائية.

حيث قال الاستشاري القانوني والترجمان المحلف الأستاذ مازن رشيد اغلو بحسب ما رصدت تركيا بالعربي أن الحكومة بالفعل فتحت باب الاستفسار أمام السوريين اللذين لديهم بطاقة الحماية المؤقتة أو بطاقة الاقامة عن طريق ارسال طلب مبسط لادارة الهجرة العامة في العاصمة التركية أنقرة حصراً عن طريق بريد PTT ويحتوي على نبذة بسيطة حول وجودك في تركيا وفيما لو كان اسمك مرشح للجنسية التركية.

خاص تركيا بالعربي

وفي لقاء سابق أجراه موقع تركيا بالعربي مع الاستشاري والمهتم بشؤون اللاجئين السوريين والعرب في تركيا الأستاذ أحمد جميل نبهان مالك مجموعة الفاروق الاستشارية في ولاية أضنة التركية عن العديد من المواضيع المتعلقة بالجنسية التركية الاستثنائية.

ولدى سؤالنا له حول كيفية الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية وطريقة ترشيح الاسم ؟

كان الجواب كالآتي :

( يمكن للأجنبي الحصول على الجنسية التركية عبر عرض من الوزارة و بعد الموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء وذلك بموجب القانون رقم /5901/ المادة /12/ و المتعلق بقانون الجنسية التركية دون النظر في شروط الحصول على الجنسية الاعتيادية، ولكن بشرط أن الا يكون هناك أي وضع يشكل عائقاً أمام هذا الإجراء أو يشكل خطراً على الأمن القومي التركي من ناحية الأمن و النظام العام.

IMG 20190302 WA0005 - تركيا بالعربي

وذلك من خلال القانون رقم /5901/ المادة /12/ المتعلق بقانون الجنسية التركية :

آخر تحديث بتاريخ : 05/10/2018

يمكن إعطاء الجنسية التركية الاستثنائية للمواطنين الأجانب بشرط ألا يكونوا في وضع يهدد الأمن و النظام العام، عبر تقديم العرض من الوزارة و الموافقة عليه من قبل مجلس الوزراء، وهؤلاء الأشخاص هم.

من يجلبون المنشآت الصناعية إلى تركيا، و من يقدمون الخدمات الكبيرة لتركيا في العلمية و التكنولوجية الاقتصادية و الاجتماعية و الرياضية و الثقافية و الفنية، أو من يُتوقع منهم تقديم هذه الخدمات وكل من تزوج من شخص تركي شرط أن يمر على تثبيت زواجه ثلاث سنوات ولديه جواز سفر أو إقامة تركية وكل من تم رفض طلبه سابقاً يمكنه التقديم مرة أخرى والأشخاص الذين يتم تقديم اسمهم عن طريق الوزارة.

بموجب البند رقم /ج/ من قانون الأجانب و الحماية العالمية رقم /6458/ و الصادر بتاريخ : 2013/4/4

المادة /13/ ،تشمل من يحملون الإقامة التركية و الحاملين لبطاقة تركواز كارد، مع أزواجهم/زوجاتهم وأولادهم الذين يعولونهم.

وأضاف الأستاذ نبهان لتركيا بالعربي :

هناك كثير من المعلمين وأصحاب الشهادات وطلاب الجامعات والتجار والمستثمرين في تركيا لم يتم ترشيح أسمائهم للجنسية التركية الاستثنائية حتى اللحظة وعزا ذلك إلى الضغط على إدارة الهجرة العامة في أنقرة بسبب التدقيق والمتابعة بملفات الأسماء والدفعات القديمة التي تم ترشيحها من قبل ولم تنتهي بعد

الاستشاري والمهتم بشؤون اللاجئين السوريين في ولاية أضنة المدرس أحمد جميل نبهان

– أما بالنسبة لطريقة التقديم :

قال الأستاذ نبهان : كل شخص يحمل شهادات دراسية أو طالب في الجامعات التركية أو تاجر ويحمل بطاقة تاجر أو إذن عمل أو لديه تراخيص تجارية أو إقامات تركية أو متزوج من تركية أو العكس ويريد الحصول على الجنسية التركية الاستثنائية فيحق له تقديم ( FORM ) عريضة خاصة ومعتمدة من وزارة الداخلية التركية و إدارة الهجرة العامة في أنقرة ومن المديرية العامة لشؤون السكان والمواطنة ( مديرية النفوس العامة في أنقرة ) ويقدم فيها كل المعلومات الكاملة عنه ويرفق معها كل الثبوتيات التي تخوله ترشيح اسمه للحصول على الجنسية التركية الاستثنائية مصدقة من القنصلية السورية في إسطنبول ومترجمة ومصدقة
ويكون تعبئة الاستمارة إلكترونياً مع

وضع صورة شخصية عدد 2 قياس بيومترية ( 50 × 60 ) خلفية بيضاء

ويتضمن هذا الفورم مايلي :

– الاسم والكنية ومكان وتاريخ الولادة [ مفصل الهوية بالكامل ]

– الشهادة الدراسية التي يحملها

_ الاختصاص الدراسي والعلمي

_ صورة عن جواز السفر مع الترجمة والتصديق

_ صورة عن إثباتات الزوجة والأولاد مع الترجمة والتصديق

– مكان الإقامة الحالي والعنوان مفصل كما هو في فاتورة الماء أو الكهرباء أو ورقة صادرة عن النفوس ( yerleşim yeri )

– الحالة المدنية : متزوج/متزوجة : عقد زواج مصدق من القنصلية السورية في إسطنبول مع الترجمة والتصديق عازب/عازبة : إخراج قيد عازب مصدق من القنصلية السورية في إسطنبول مع الترجمة والتصديق مطلق/مطلقة : بيان طلاق مصدق من القنصلية السورية في إسطنبول مع الترجمة والتصديق أرمل/أرملة : بيان وفاة مع الختم من القنصلية السورية في إسطنبول مع الترجمة والتصديق.

– كتابة إيميله الشخصي ورقم هاتفه الجوال.

– ذكر جنسية ودين صاحب الطلب وأفراد أسرته

_ دفع مبلغ /15/ ليرة تركية في الدفتر دار في مبنى الوالي أو النفوس في ولايته وإرفاق وصل الدفع مع أوراق الطلب

_ كتابة اسم ونسبة مقدم الطلب في نهاية الطلب مع الإمضاء والتوقيع

_ ملاحظة هامة : أي خطأ يؤدي إلى رفض الطلب

ويتم تسليمها باليد لمكتب النفوس في مبنى الوالي في ولايته أو تسليمها إلى المديرية العامة لشؤون السكان والمواطنة ( دائرة النفوس العامة ) باليد
أو إرسالها عن طريق مراكز ptt في كافة الولايات التركية أو إلى عنوان إدارة الهجرة العامة في أنقرة على العنوان التالي :

Alıcı : Çamlıca Mahallesi 122. Sokak No: 4 Yenimahalle/ANKARA
‏Göç idaresi genel müdürlüğü -Uluslararası koruma daire başkanlığı
‏Tel: 03124220500

وأوضح الأستاذ نبهان : أن الرد على هذه العريضة يكون خلال مدة أقصاها شهرين وأقلها خمسة عشر يوماً، ويأتي الرد عن طريق ptt إلى عنوان الشخص المذكور في العريضة ويكون الرد بإحدى الحالات الثلاث :

– الرد الأول : إن اسمك مرشَح للجنسية التركية الاستثنائية مسبقاً وتُعطى رقمك في القائمة ويُطلَب منك مراجعة شعبة الهجرة في ولايتك وتقديم ملفك .

– الرد الثاني : تم قبول طلبك وتم ترشيح اسمك للجنسية التركية الاستثنائية ويُطلَب منك مراجعة شعبة الهجرة في ولايتك وتقديم ملفك .

– الرد الثالث : إن طلبك قيد الدراسة وسيتم إخبارك لاحقاً

ولفت الأستاذ نبهان إلى نقطة مهمة جداً وأجاب على سؤال يسأله الكثير من السوريين في تركيا وهو : كيف يمكنني ترشيح اسمي للجنسية التركية الاستثنائية ؟

وقال : إن الموضوع جداً بسيط وهو تقديم هذه الأوراق التي تم ذكرها سابقاً كالشهادات الدراسية وبطاقة الجامعة وبطاقة التاجر وشهادات الخبرة وتصاريح العمل والتراخيص عند تحديث بيانات الكملك مترجمة ومصدقة ويجب أن تكون هذه الأوراق حقيقية ولها أصل لأنه إذا تم التأكد من بطلانها في يوم من الأيام ربما يترتب على هذا الأمر غرامات جزائية أو الحكم بالسجن من سنتين إلى خمس سنوات أو الترحيل بالإضافة إلى سحب الجنسية من صاحبها بعد كشف هذا الأمر.

وأردف الأستاذ نبهان في سياق الحديث : سيتم ترشيح أسماء الكثيرين من السوريين في الأشهر الثلاثة القادمة وذلك بعد الانتهاء من ترشيح أصحاب الشهادات وطلاب الجامعات والمستثمرين

وفي الختام أبدى الأستاذ نبهان استعداده لتقديم الاستشارات المجانية حول طريقة كتابة هذه العريضة وتقديمها في كافة الولايات التركية وتزويد كل من يريد التقديم بالعلومات اللازمة وذلك عبر الخط الخاص بمجموعة الفاروق الاستشارية أو عبر الهاتف التالي +905050500071

وذلك بإرسال رسالة نصية واحدة أو مقطع صوتي واحد لمن لا يجيد القراءة والكتابة وسيتم الرد على جميع الاستشارات ضمن أوقات الدوام الرسمي

المصدر: تركيا بالعربي


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • مخلص جنيد

    اخي انالدي طالبان جامعيان من اولدي ولدي 5اولاداخرين يدرسون بالمدارس التركية ولدي الشهادة الاعدادية السورية هل استطيع الحصول على الجنسية لي ولاولادي مع العلم احداولادي الجامعيين تم استدعائه للجنسية وقدم عليها

  • محمد فاخوري

    اريد الحصول على الجنسيه التركيه
    05315912690

  • حسين

    اريد الجنسية التركية