بشار الأسد يدعو لتطبيق اتفاق روسيا وتركيا حول إدلب

20 أبريل 2019آخر تحديث :
بشار الأسد
بشار الأسد

تركيا بالعربي

بشار الأسد يدعو لتطبيق اتفاق روسيا وتركيا حول إدلب

دعا رئيس النظام السوري بشار الأسد إلى تطبيق الاتفاق المبرم حول محافظة إدلب شمال غرب سوريا الخارجة عن سيطرة سلطات دمشق وتخضع لسيطرة تنظيمات عسكرية معارضة.

وقبل أيام من جولة مباحثات سلام مقررة في كازاخستان طالب رئيس النظام السوري على “ضرورة العمل خلال هذه الجولة للتغلب على العوائق التي تحول دون تنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقاً حول منطقة إدلب، والذي يتمحور حول القضاء على المجموعات الإرهابية المتواجدة فيها والتي تقوم أيضاً بالاعتداء على المدنيين في المناطق الآمنة المجاورة”، بحسب ما أوردت الرئاسة السورية على صفحتها على فيسبوك.

وأبرم اتفاق بشأن المحافظة منذ سبتمبر 2018 تم التفاوض بشأنه مع روسيا وتركيا، ونص على إقامة “منطقة منزوعة السلاح” تفصل المناطق الخاضعة للمسلحين والمعارضين عن المناطق التابعة لحكومة النظام السوري المجاورة.

ولم يطبق الاتفاق إلا جزئيا بسبب رفض فصائل مسلحة الانسحاب من المنطقة العازلة.

وأتاح الاتفاق الروسي التركي تفادي حملة عسكرية واسعة لجيش النظام السوري في المحافظة، بيد أنه نفذ عمليات قصف مدفعي باتت أكثر تواترا منذ فبراير.

وسيكون مصير إدلب في صلب جولة المباحثات المقررة يومي 25 و26 أبريل في عاصمة كازاخستان في إطار مسار أستانا الذي ترعاه روسيا وإيران وتركيا.

وأدلى رئيس النظام السوري بتصريحاته لدى اجتماعه الجمعة بوفد روسي ضم خصوصا مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا الكسندر لافرنتييف.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.