تأجيل إعلان النتائج النهائية للانتخابات المحلّية التركية لكثرة الاعتراضات

16 أبريل 2019آخر تحديث :
رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا سعدي غوفن
رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا سعدي غوفن

أخبار تركيا بالعربي

أسفرت كثرة الاعتراضات من حزب العدالة والتنمية الحاكم وحزب الشعب الجمهوري المعارض، بعد صدور النتائج الأولية للانتخابات المحلية، عن تأجيل إعلان النتائج النهائية إلى حين الانتهاء من إعادة الفرز.

ومن المنتظر أن تنتهي عملية إعادة فرز الأصوات الليلة أو غداً، بحسب ما تقرره الهيئة العليا للانتخابات.

وينتظر حزب العدالة والتنمية إعلان النتائج النهائية، إذ تظهر الأرقام حتى الآن تفوق مرشح المعارضة عن حزب الشعب الجمهوري أكرم إمام أوغلو، على مرشح حزب العدالة والتنمية الحاكم بن علي يلدريم، للمطالبة بإعادة الانتخابات، على اعتبار حصول تجاوزات في تسجيل الناخبين، على أن يقدم طلبه العاجل، وفق اللوائح القانونية للهيئة العليا للانتخابات بعد إعلان النتائج النهائية.

يأتي ذلك، فيما أعلن بن علي يلدريم انخفاض الفارق بينه وبين إمام أوغلو إلى 12 ألفاً و200 صوت، من أكثر من 29 ألف صوت في البداية، متسائلاً في مؤتمر صحافي عن الأسباب التي تؤدي لذلك، ما يدل على وجود شوائب وتجاوزات في الانتخابات، ما يتطلب إعادتها، إذ إن إعادة الفرز شملت 10% فقط من الأصوات في المدينة، التي يتجاوز عدد ناخبيها 10 ملايين.

ويبدو أن انخفاض الفارق، مع الحديث عن تجاوزات في منطقة “بويوك جكمجة” بتسجيل أكثر من 11 ألف ناخب، محاولة من العدالة والتنمية لمعادلة الأرقام، والإشارة إلى مبررات إعادة إجراء الانتخابات، وهو ما يريده، في حين ترفض المعارضة ذلك، وتطالب بإعلان فوز إمام أوغلو برئاسة بلدية إسطنبول، كما أن العدالة والتنمية يؤكد أنه خسر منطقة “بويوك جكمجة”، أمام الشعب الجمهوري بفارق وصل إلى 4200 صوت فقط.

ورغم خسارة “العدالة والتنمية” لأبرز مدن تركيا، ومن بينها العاصمة السياسية أنقرة، وعدم نجاحه في إزمير معقل المعارضة، وولايات أنطاليا وأضنة وهاتاي، إلا أنه حافظ على صدارة الانتخابات في عموم تركيا بفارق كبير عن المعارضة، إذ حصل على نسبة 44.33% من إجمالي الأصوات، وباحتساب نسب الأصوات التي حصل عليها حلفاؤه ترتفع النسبة إلى 51.6%.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.