السلطات التركية تعتقل لاجئ سوري يمتلك مادة الكاليفورنيوم حيث الغرام الواحد بـ 4 مليون دولار

13 أبريل 2019آخر تحديث :
السلطات التركية تعتقل لاجئ سوري يمتلك مادة الكاليفورنيوم حيث الغرام الواحد بـ 4 مليون دولار

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي

قالت وسائل إعلام تركية أن السلطات ألقت القبض على سوري يبيع الكاليفورنيوم والذي يستخدم في صناعة المتـ.فجـ.رات وذلك في مدينة أضنة جنوب تركيا.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي نقلاً عن وكالة اخلاص فان السلطات التركية تلقت إخبارية بأن شخص سوري لديه مادة إشعاعية تستخدم في صناعة المتـ.فجـ.رات حيث الغرام الواحد منه يباع ب ٤ مليون دولار.

استعانت الشرطة بمنظمة أفاد الذين ارسلو 6 أشخاث متمرسين وقد ألقوا القبض على السوري الذي كان قد وضع هذا المادة في انبوب لتجنب الشك فيها.

أرسلت المادة للمختبر بانتظار النتيجة.

ما هو الكاليفورنيوم

الكاليفورنيوم عنصرٌ كيميائي إشعاعي النشاط، ثلاثيّ التكافؤ.

هو عنصر كيميائي مصنع في الجدول الدوري رمزه (Cf) رقمه الذري 98 تم اكتشافه عن طريق قذف عنصر الكوريوم بجسيمات الفا وله استخدامات قليلة.

تم تصنيعه في17 مارس 1950 بو اسطة باحثين من جامعة كاليفورنيا – بيركلي. وقد تم تسميته على اسم جامعة كاليفورنيا.

بالرغم من أن العنصر لا يتواجد في الأرض بشكل طبيعى. إلا أنه يتواجد في الكون فيما يعرف انبعاثه الكهرو مغناطيسي باسم السوبرنوفا.

تم اكتشاف تسعة نظائر مشعة له أكثرها استقرار 251Cf بعمر نصف 898 يوم وال 249Cf بعمر نصف 351 عام وال 250Cf بعمر نصف 13 عام باقي النظائر المشعة لها عمر نصف اقل من 2.7 سنه ومعظمها حوالي العشرين دقيقة والوزن الذري للنظائر يتراواح ما بين 237.062 (237Cf) to 256.093 (256Cf).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.