الليرة التركية تواصل نزيفها

12 أبريل 2019آخر تحديث :
العملة التركية
العملة التركية

أخبار تركيا

انخفضت العملة التركية خلال تعاملات الجمعة لليوم الثاني على التوالي، بعدما سجلت الجلسة الماضية أدنى مستوى في أكثر من أسبوعين.

وجاء هذا الهبوط بفعل مخاوف من تناقص صافي احتياطات تركيا، فضلا عن تأثر المعنويات سلبا بخيبة الأمل في خطة الإصلاح الاقتصادي، إضافة إلى عدم اليقين الذي يحيط بالانتخابات البلدية.

وجرى تداول العملة التركية بحلول الساعة 08:05 بتوقيت غرينيتش عند 5.7810 ليرة للدولار، بانخفاض نسبته 0.79%، وفقا لما أظهرته بيانات موقع “بلومبرغ”.

وسجلت العملة التركية أمس الخميس 5.75 ليرة للدولار، وهو أدنى مستوى في أكثر من أسبوعين، بعد هبوط صافي الاحتياطات الأجنبية لدى البنك المركزي التركي إلى 27.94 مليار دولار في الـ5 من أبريل، من 29.72 مليار دولار قبل أسبوع.

اقرأ أيضاً: وزير المالية التركي يُعلن حزمة إصلاحات جديدة

من جهته أعلن وزير الخزانة والمالية التركي، براءت ألبيرق، حزمة إصلاحات هيكلية جديدة في إطار البرنامج الاقتصادي الجديد لتركيا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده ألبيرق الأربعاء، في مدينة إسطنبول التركية.

وقال ألبيرق إن “القطاع المالي يقع ضمن مجال إصلاحاتنا، والقطاع المصرفي سيكون الأول في هذا الخصوص”.

وشدّد على أنهم يهدفون في الخطوة الأولى من الاصلاحات إلى تعزيز رؤوس أموال البنوك الحكومية.

وأشار إلى اعتزامهم اتخاذ خطوات في مجال قطاع الاقتصاد الحقيقي بهدف ضمان سير العمل في القطاع المالي بشكل أفضل.

وبيّن أن “مشروع الوحدة الوطنية في الزراعة” سيكون الخطوة الأهم على صعيد مكافحة التضخم في قطاع الأغذية.

وأكد أن وزارة الزراعة والغابات التركية ستعلن عن إستراتيجية شاملة في شهر آيار / مايو المقبل، لمحاربة التضخم في قطاع الأغذية.

ولفت إلى أنه سيتم إنشاء شركة للبيوت الزجاجية بمشاركة تعاونية القروض الزراعية من أجل أن تكون عنصراً متوازنًا في سوق الفواكه والخضروات الطازجة الذي يحتل مكانًا مهمًا في مكافحة التضخم مع التقلبات الموسمية.

وأوضح أن الشركة المذكورة ستقوم بإنشاء بيوت زجاجية تكنولوجية على مساحة ألفي هكتار في المرحلة الأولى من 2019، وبمساحة خمسة آلاف هكتار كمرحلة متوسطة.

وبيّن أنه في إطار دعم الثروة الحيوانية، سيتم تقديم الدعم للمزارعين من أصحاب المواشي لزيادة عدد الأغنام والماعز في تركيا من 47 مليون رأس بالوقت الحاضر إلى 100 مليون رأس في غضون 4 سنوات.

وأضاف: “سنخفض الإعفاءات والاستثناءات في النظام الضريبي الجديد، وسنعمل على تخفيض ضرائب المؤسسات تدريجيا”.

وأضاف إن الميزانية العمومية للبنوك العامة ستصبح أكثر مقاومة من خلال زيادة كفاية رأس المال ونسبة تغطية السيولة.

وتابع ألبيرق: “سنعد خطة لوجستية عامة من خلال الصندوق السيادي، لجعل بلدنا مركزًا لوجستيًّا إقليميًّا في التجارة الدولية”.

وبين أن من بين حزم الإصلاحات، هي الخطة الرئيسية للسياحة، التي سيتم الإعلان عنها في أيلول / سبتمبر المقبل من قبل وزارة الثقافة والسياحة.

وأشار إلى أن الخطة ستتضمن زيادة تنويع الأمكان السياحية في تركيا، إلى جانب زيادة العوائد من أعداد السياح.

موضحاً أنه في إطار هذه الخطة، سيتم المساهمة في تعزيز سياحة فن الطهو، والسياحة الدينية والثقافية، وألعاب الغولف والألعاب الشتوية، واستضافة المؤتمرات.

وتوقع أن يصل عدد السياح الوافدين إلى تركيا خلال 2019 إلى 50 مليون سائح، ومحققة عوائد بقيمة أكثر من 35 مليار دولار أمريكي.

وأوضح أن بلاده تهدف “لاستقبال 70 مليون سائح وجني 70 مليار دولار من قطاع السياحة، خلال 4 سنوات، عبر خطة عامة”.

وأكد أنه مع كل هذه الاصلاحات من أجل تركيا القوية، سيتم الاعتماد على التصدير، وإعطاء الأولوية لإنتاج التكنولوجيا، والتنافس، والإنتهاء من إنجاز البنية التحتية لتصنيع المنتجات ذات القيمة المضافة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.