للسوريون المجنسون حديثاً في تركيا .. هكذا يمكنكم الاستعلام فيما لو كان يحق لكم الانتخاب !!

29 مارس 2019آخر تحديث :
الانتخابات التركية - الإنتخابات
الانتخابات التركية - الإنتخابات

مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية التركية المقررة يوم الأحد القادم، بدأ السوريون المجنسون حديثا يتناقلون عبر وسائل التواصل الاجتماعية سؤالا حول؛ ما هي الطريقة التي من خلالها يستطيعون معرفة هل يحق لهم المشاركة في هذه الانتخابات أم لا؟

وللإجابة على هذا الاستفسار، قال المحامي غزوان قرنفل في تصريح لـ”أورينت نت”، إن هناك عدة طرق يستطيع من خلالها السوري المجنس حديثا معرفة ما إذا تم وضع اسمه في القوائم الانتخابية للمشاركة في الانتخابات المحلية القادمة أم لا.

وأضاف أنه على المجنس حديثا أن يشاهد القوائم الانتخابية التي تصدر عن دائرة النفوس في المنطقة التي يقيم فيها للبحث أو السؤال عن اسمه، مشيرا إلى أن نسخة من هذه القوائم تكون عند مختار الحي.

الدائرة الانتخابية

وتابع قرنفل: أنه يمكن للمجنس أن يدخل إلى ملفه الالكتروني على موقع ” e-devlet” بموجب الرقم الوطني الـ TCللبحث عن اسمه إن كان من بين الذين سيسمح لهم بالتصويت في الانتخابات، موضحا أن الموقع يحدد أيضا الدائرة الانتخابية التي يجب أن يتوجه إليها الناخب للإدلاء بصوته والذي غالبا ما يكون في المدارس.

ولفت إلى أن واحدة من الوسائل التي يمكن من خلالها للمجنس أن يعرف أنه يحق المشاركة في الانتخابات هو حصوله على ورقة يتم إرسالها من قبل المختار إلى عنوان سكنه تتضمن اسمه ومكان إقامته ومركزه الانتخابي.

أعداد السوريين

وكان وزير الداخلية التركي (سليمان صويلو) قال مطلع العام الحالي إن 53 ألف و99 سوريا حصلوا على الجنسية التركية يستطيعون التصويت بالانتخابات المحلية التركية التي ستقام في 31 آذار القادم.

يشار إلى أن الانتخابات المحلية التركية المقبلة تعد الأولى منذ انتقال البلاد من النظام البرلماني إلى الرئاسي في حزيران/ يونيو من عام 2018. وتعتبر الانتخابات البلدية التركية مهمة كونها فرصة للأحزاب لتحسين صورتها.

ويشارك حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية في الانتخابات ضمن تحالف الجمهور الذي شكلاه في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية 24 يونيو/حزيران. في المقابل يقود تحالف الأمة، كل من حزب الشعب الجمهوري وحزب الصالح.

المصدر: أورينت نت – هاني البيات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.