عاجل: اقامة صلاة الجمعة في نيوزيلندا

22 مارس 2019آخر تحديث :

تركيا بالعربي

بث التليفزيون والإذاعة الوطنيين في نيوزيلندا لأول مرة في تاريخ البلاد آذان صلاة الجمعة بالتزامن مع مراسم تشـ.ييع وتأبـ.ين ضحاـ.يا “مجـ.زرة المسجدين” الإرهـ.ابية، التي أسفرت عن مقـ.تل 50 شخصا، الأسبوع الماضي.

الصلاة أقيمت في ساحة “هاغلي بارك” مقابل مسجد النور في مدينة كرايست تشيرش النيوزيلندية، أحد المسجدين اللذين تعرضا للهـ.جوم الإرهـ.ابي، وحضرتها رئيسة الوزراء جاسيندا أردرن، حسبما نقل موقع “راديو نيوزيلندا” الخاص.

وبعد رفع الأذان في جميع أنحاء نيوزيلندا عبر التليفزيون والإذاعة الوطنيين، تأبينا لضحـ.ايا الاعتـ.داء الإرهـ.ابي، تم الوقوف دقيقتي صمت في جميع المؤسسات والتجمعات.

وقدر الحشد الذي حضر الصلاة بنحو 20 ألفا، بينهم الآلاف من غير المسلمين الذين حرصوا على التواجد كنوع من التضامن مع المسلمين في مصـ.ابهم الألـ.يم.

وقال خطيب مسجد النور، جمال فودة، وهو أحد الناجين من “مجزرة المسجدين”، إنّ “دمـ.اء ضحـ.ايا الاعـ.تداء الإرهابي لن تذهب هدرا، بل من خلالهم سيرى العالم جمال الإسلام وجمال وحدتنا”.

وشكر النيوزيلنديين على دعمهم لمسلمي البلاد في تلك اللحظات الصعبة.

وقال خلال خطبة الجمعة: “لقد حاول الإرهابي تمـ.زيق أمتنا بأيديولوجيته الشـ.ريرة، لكن على النقيض، أظهرنا للعالم أن نيوزيلندا غير قابلة للانقسام”.

وأضاف: “نحن محبطين ولكننا لم نكسر. نحن على قيد الحياة. نحن معا. نحن مصممون على عدم السماح لأي شخص بتقسيمنا”.

وتابع: “مجـ.زرة المسجدين نتيجة خطاب الكـ.راهية الذي يقوده بعض الزعماء السياسيين، وعلى العالم وضع حد لخطابات الكـ.راهية تلك وسياسة الخـ.وف المـ.رضي من الإسلام (الإسلاموفوبيا)”.

كما مضى قائلا: “الإسلامـ.وفوبيا تقـ.تل، وتم استخدامها بوحـ.شية في جميع أنحاء العالم، فهي حملة تهدف إلى التأثير على الناس وجعلهم يشعرون بالخـ.وف من المسلمين”.

في وقت لاحق على صلاة الجمعة، أقيمت جنـ.ازة جماعية لدـ.فـ.ن 26 من الضـ.حايا في مقـ.برة بمدينة كرايست تشيرش حيث تم بالفعل سابقا دفـ.ن 10 آخرين من الضـ.حايا.

وقام أفراد أسر الضـ.حايا بالتناوب لدفـ.ن أحبائهم، مستخدمين مجارف وعربات يدوية. وشملت الجثـ.امين، التي تم دفنها اليوم، الضحـ.ية الأصغر، موكاد إبراهيم، البالغ من العمر 3 سنوات.

والأربعاء، أعلنت رئيسة الوزراء النيوزيلندية، رفع الأذان والوقوف دقيقتي صمت، اليوم الجمعة، في ذكرى مرور أسبوع على المـ.جزرة المـ.روعة ببلادها.

ووفق إعلام محلي، “تم اختيار الوقـ.وف دقيقتي صـ.مت بدلا من دقيقة واحدة كالمعتاد، بسبب حجم المـ.أسـ.اة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.