سوريين في ولاية قونية جنوب تركيا

22 مارس 2019آخر تحديث :
حاجز للجيش التركي
حاجز للجيش التركي

تركيا بالعربي

ألقـ.ت السلـ.طات التركية اليوم الجمعة القـ.بض على عدد من السائقين واللاجـ.ئين السوريين في ولاية قونيا وسط البلاد، جراء نقلهم مواطنين سوريين “بطرق غـ.ير شـ.ر عية”.

وبحسب صحيفة “خبر تورك” فإن الشرطة التركية في ولاية قونيا اعتـ.قلت 10 سائقين من المشـ.تبه بهم بنقل الركاب بطريقة غيـ.ر شـ.رعية، إضافة لاعتقـ.الهم 6 ركاب “سوريين” لا يملكون أوراق ثبوتية (الكيملك – إذن السفر).

ترحـ.يل

وقالت الشـ.رطة، إنها ستـ.نقلهم إلى المشـ.فى أولاً لإجراء الفحـ.وصات الطـ.بية اللازمة، وبعدها ستقوم بترحـ.يل من لا يملك “بطاقة الحماية المؤقتة” خارج تركيا، أما من يملكها وليس لديه “إذن سفر” فستقوم بإعادته إلى الولاية التي يقيم فيها.

وتأتي هذه العملية ضمن سلسلة من الإجـ.راءات والتـ.دابير التي تتخذها تركيا في سبيل ضـ.بط الوضع الأمني في الولايات التركية؛ كما أوضحت في بيانات سابقة، سيما أن بعض الولايات شهدت تجيـ.يش ضد اللاجئين السوريين بعد مـ.واجـ.هات بينهم وبين مواطنين أتراك.

تدابـ.ير أمـ.نية

يشار إلى أن والي ولاية هاتاي “دوغان رحمي” أصدر مطلع شباط الفائت قرارا ينص على حـ.ظر خروج السوريين من مراكز الإيواء في يوم الانتخابات المحلية المزمع عقدها في 31 آذار 2019 الجاري، وذلك بهدف حفظ الأمن في الولاية، والحيلولة دون وقـ.وع مشـ.اكل.

قال رحمي حينها خلال اجتماعي الأمني لمناقشة الانتخابات: “لقد اجتمعنا اليوم للتشاور حول القرارات التي تمّت مناقشتها في ولاية غازي عنتاب مع وزير الداخلية “سليمان صويلو” وسبل تطبيق هذه القرارات في ولاية هاتاي أيضا”.

وأفاد الوالي بحسب ما نقله موقع قناة “تي غي ري تي” بأنّ “هاتاي” إلى يومها هذا لم تشهد أيّا من المشـ.اكل خلال الانتخابات التي عُقدت، موضحا أنّه سيتم اتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون وقع مشاكل في الانتخابات المقبلة أيضا.

عدم مغادرة

وفيما يخص القرارات التي اتُّخذت بشأن السوريين فيما يتعلق بيوم الانتخابات، قال الوالي: “لن يغادر ضيوفنا السوريون يوم الانتخابات مراكز الإيواء، وكما رجونا من خلال قادات الرأي الذين اجتمعنا بهم في كافة الأحياء بعدم خروج السوريين -الذين بدؤوا العيش خارج المخيمات ومراكز الإيواء بإمكانياتهم المادية- ألا يغادروا منازلهم أيضا إلا للضرورة”.

وأضاف الوالي بأنّ التدابير اللازمة قبل وفي أثناء وبعد الانتخابات سيتم اتخاذها بالتعاون مع قوات حفظ الأمن، وأنّ هاتاي لم تطالب بعناصر من خارج الولاية وذلك لكفاية عدد العناصر الموجودين في الولاية.

المصدر: أورينت نت – شاهر سماق

اقرأ أيضاً: أردوغان يفتتح مسجد في هاتاي ويقرأ القرآن

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي / رصد

رصدت تركيا بالعربي انتشار مقطع فيديو جديد للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وهو يقرأ آيات من القرآن الكريم.

جاء ذلك خلال افتتاح مسجد نهال أتاكاش في اسكندرون جنوب تركيا.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي عن صحيفة يني شفق فقد تلى الرئيس اردوغان آيات من سورة البقرة كهدية منه لهذا المسجد الجديد وللمتبرع لبناء المسجد لدرجة الأعمال رجب أتاكاش.

هذا وتم التقاط مقاطع فيديو من عدة زوايا عبر الهواتف المحمولة،  والتي تلقت تفاعلا واسعا في عموم البلاد.

شاهد الفيديو:

المصدر: تركيا بالعربي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.