رئيسة وزراء نيوزيلندا تكشف عن مفاجأة ستسر المسلمين حول العالم يوم غداً الجمعة

21 مارس 2019آخر تحديث :
رئيسة وزراء نيوزيلندا تكشف عن مفاجأة ستسر المسلمين حول العالم يوم غداً الجمعة

تركيا بالعربي

كشفت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أردرن عن مفاجأة ستسر مليار ونصف المليار مسلم يوم غداً الجمعة بحسب وسائل إعلام عربية وغربية.

وبحسب ما قالت أردرن فإن وسائل الإعلام في بلادها ستبث مباشرة الأذان يوم الجمعة القادم، كما سيقام حفل تأبين لضحـ.ا يا المجـ.ز رة التي أو دت بحيـ.اة خمسين شخصا وجـ.ر ح العشرات.

وقالت أردرن في مقابلة مع قناة “الجزيرة”: “إن مـ.ذ بحة كرايست تشيرتش هو عمل إرهـ.ا بي فردي وصـ.ادم، استـ.هدف مجموعة من النيوزيلنديين تجمعوا للصلاة في مكان آمن”.

وأضافت: “إن الأيديولوجية التي حملها منفذ الهجـ.و م أيديولوجية مـ.دانة ومـ.رفـ.وضة”.

كما ذكرت المسؤولة أنه سيكون هناك وقفة صـ.مت لمدة دقيقتين، وبعد ذلك سيقام حفل تأبين يتوقع أن يشارك فيه قادة من دول العالم.

اقرأ أيضاً: برلمان نيوزيلندا يستهل جلسته بآيات من القرآن الكريم

استهل البرلمان النيوزيلندي جلسته الأولى بعد مجر.زة المسجدين، بتلاوة آيات من القرآن الكريم، تضامنًا مع الضحا. يا وتكريمًا لهم.

وظهر الإمام “نظام الحق ثانوي”، وهو يتلو آيات من سورة البقرة، داخل قاعة البرلمان النيوزيلندي، قبل أن تلقي رئيسة الوزراء كلمة مؤثرة حول الحاد.ث الذي هز العالم ببشاعته.

وذكر التلفزيون النيوزيلندي، على قناته الإخبارية الأولى، أن البرلمان استهل أول جلسة له منذ الهجو.م الإرهابي على مسجدين، في مدينة كريست تشيرش، بتلاوة عربية لآيات من القرآن.

وأوضح أن تلك الآيات تلاها بالعربية الإمام “ثانوي”، أعقبها ترجمة للغة الإنجليزية قرأها الإمام طاهر نواز.

ونص الآيات التي تليت: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (154) وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ (155) وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (156) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ”.

والجمعة الماضية، استهدف هجوم دموي مسجدين بـ”كرايست تشيرتش” النيوزيلندية، قتل فيه 50 شخصًا، أثناء تأديتهم الصلاة، وأصيب 50 آخرون، حسب سلطات البلاد.

فيما تمكنت السلطات من توقيف المنفّذ، وهو أسترالي يدعى “بيرنتون هاريسون تارانت”، ومثُل أمام المحكمة السبت، ووجهت إليه اتهامات بالقتل العمد.

وبدم بارد وتجرد من الإنسانية، سجل الإرهابي “تارانت”، لحظات تنفيذه أعمال قتل وحشية، وبث بعضها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في أعنف يوم شهده تاريخ البلاد الحديث، بحسب رئيسة الوزراء.

وعقب الهجوم مباشرة، أظهر مواطنون نيوزلنديون نماذجًا للتضامن مع المسلمين، من خلال بنائهم نصبا تذكاريا لضحايا الهجوم في الشارع الذي يقع فيه المسجد، ووضعوا الورود على النصب.

اقرأ أيضاً: الرئاسة التركية توضح تصريحا لأردوغان أغضب أستراليا

تركيا بالعربي

قال مسؤول الإعلام في الرئاسة التركية، الأربعاء، إن تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أعقاب المـ.ذ بحـ.ة التي وقعت في نيوزيلندا “أخرجت من سياقها” بعد أن استدعت أستراليا مبعوث تركيا للاحتجاج عليها.

وكتب فخر الدين ألتون على موقع تويتر: “كلام الرئيس اردوغان أُخرج للأسف من سياقه”. وأثار أردوغان غـ.ضب أستراليا بعد أن حـ.ذر بأن الأستراليين المناهضين للمسلمين – مثل منفذ المجـ.زرة – “سيُرسلون في نعوش” مثل أجدادهم في معـ.ركة غاليبولي في الحرب العالمية الأولى.

وفي كلمة أخرى له الثلاثاء أمام تجمع جماهيري في ولاية “زونغلداق”، قال أردوغان مخاطبا منفذ مجزرة نيوزيلندا: “عليك أن تدفع ثمن ما اقترفت يداك، وإن لم تحاسبك نيوزيلندا، فنحن نعرف كيف نحاسبك بشكل من الأشكال”.

وتابع: “من أنت يا عديم الأخلاق؟ لقد قتـ.لت 50 شخصا من إخوتنا الذين كانوا يؤدون العبادة بكل خسـ.ة ووقـ.احة ودنـ.اءة، ولكنك ستدفع ثمن فعـ.لتك”.

ولفت إلى الحـ.وادث الإرهـ.ابية في الدول الأوروبية، مضيفا: “يدفعون الثمن لكونهم غير صادقين”.

اقرأ أيضاً: فيديو مؤثر للرئيس أردوغان حول مسجدي نيوزيلندا

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، العالم للتحرك بشكل فوري ضد الفكر المتطر. ف الذي بدأ بالت.فشي كالسر.طان بالمجتمعات الغربية، وذلك في معرض تعليقه على مذ. بحة نيوزيلندا.

جاء ذلك في كلمة ألقها أردوغان، خلال مراسم بمناسبة و. فاة السيدة “بريل دده أوغلو” العضو في مجلس الأمن والسياسة الخارجية بالرئاسة التركية، بمدينة إسطنبول.

وشدد الرئيس التركي أنه “من الواضح أن الفكر الذي يمثله المجر. م منفذ المذ. بحة (بنيوزيلندا) استهد.فني واستهدف بلادنا وبدأ في التفشي كالسر.طان بالمجتمعات الغربية”.

وأضاف “أَدعو العالم بأسره وخاصة الدول الغربية إلى اتخاذ تدابير فورية ضد هذا التدهور الخط. ير الذي يهد. د البشرية كلها”.

وقال أردوغان إنه “من الواضح أن الهجو. م (في نيوزيلندا) جاء نتيجة تخطيط طويل ومسبق وبالتالي لا يمكن اعتباره سلوكًا متهورًا”.

وحذر الرئيس التركي من احتمال وقوع هجمات إرهابية مماثلة في العالم، ما لم يتم اتخاذ تدابير عاجلة.

وفي وقت سابق من الجمعة، استهدف هجو. مان إرها. بيان مسجدين في مدينة كرايتس تشيرس النيوزيلندية، أثناء صلاة الجمعة، ما أسفر عن مقتل 49 شخصا، وفق آخر محصلة للشر. طة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.