الطريقة القانونية لتسجيل هاتفك المحمول على الشبكة التركية

20 مارس 2019آخر تحديث :
محل هواتف ذكية
محل هواتف ذكية

يجلب كثير من الاجانب هواتفهم من خارج تركيا، نظرًا لانخفاض أسعارها مقارنةً مع السوق التركية، لكن قوانين مزود الخدمة التركية تحجب الخدمة عن الهواتف الأجنبية بعد 120 يومًا من دخول البلاد.

يفضل البعض فتح الجهاز عن طريق فني صيانة يقوم بتغيير رقم هوية الموبايل IMEI، والبعض يرجح تسجيل الهاتف بطريقة نظامية عبر دفع الضريبة وتقييده في النظام التركي.

أبسط طريقة لتسجيل الهاتف هي عن طريق الدولة الإلكترونية E-devlet.

افتح حسابك ثم ابحث عن IMEI Kaydet أو اضغط هنا.

سيظهر لك نموذج بيانات، حاول أن تملأه بدقة. في القسم الأول سيسألك هل تريد تسجيل الهاتف لك أو لابنك، ثم سيطلب إدخال رقم هاتفك.

في القسم الثاني ستدخل معلومات جهازك، أدخل رقم IMEI جهازك المكون من 15 رقمًا، ويمكنك معرفته عبر الضغض على الرقم *#06#. تستوعب الأجهزة الحديثة عدة بطاقات يمكنك تسجيل 3 منها.

في القسم الثالث سيطلب معلومات الوثيقة التي دخلت بها إلى تركيا، جواز سفر أو هوية، ومن أي دولة ممنوحة ورقمها ثم تاريخ الدخول، املأ المعلومات واضغط متابعة Devam et.

في المرحلة التالية يتم الدفع، يمكنك الدفع إلكترونيًا عبر الـ E-devlet أو عن طريق زيارة دائرة الضرائب في منطقتك Vergi Dairesi.

ثم يتبعها مرحلة التأكيد، إذ تظهر كل المعلومات التي أدخلتها في مكان واحد، راجع المعلومات ثم اضغط متابعة إذا لم يكن هناك خطأ ما، عند المتابعة ستظهر رسالة تؤكد عملية التسجيل.

يبلغ رسم تقييد الهاتف 618،65 ليرة تركية

لا تفرض القوانين فتح الهاتف لصاحبه شخصيًا حيث يمكن لأي شخص من المعارف لم يمض على دخوله إلى تركيا 90 يومًا أن يسجل هاتفًا.

ويتاح للشخص أن يسجل هاتفًا واحدًا فقط كل سنتين.

يذكر بأن جلب الهاتف عبر الإنترنت من خارج تركيا ممنوع حسب القانون التركي، وفي حال تم الشراء تقوم الجمارك بحجز الهاتف ويتم دفع جزاء مضاعف.

المصدر: تركيا الان

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.