;

تركيا تلغي الاحتفالات الفنية حـ.د اداً على ضـ.حا يا نيوزيلندا

آخر تحديث : السبت 16 مارس 2019 - 11:09 صباحًا
تركيا تلغي الاحتفالات الفنية حـ.د اداً على ضـ.حا يا نيوزيلندا

ألغت بلدية إسطنبول التركية أمس الجمعة جميع الحفلات الفنية المقررة في المراكز الثقافية التابعة لها لمدة ثلاثة أيام وذلك تضامناً مع ضحـ.ا يا مـ.ذ بحـ.ة نيوزيلندا.

ونشرت البلدية إعلان الإلغاء عبر حساباتها بمواقع التواصل الاجتماعي وقالت البلدية أن جميع الحفلات الفنية التي كانت مقررة أيام 15 و16 و17 مارس/ آذار الجاري ملغاة.

بدورها بلدية حي “أوسكودار” في إسطنبول، أعلنت عن الغاء حفل فني كان مقررا في مركز “باغلار باشي” الثقافي التابع لها.

كما قررت بلدية حي “إسنلار” إلغاء الفعاليات الفنية في المراكز الثقافية التابعة لها، والتي كانت مقررة بين يومي ال 15 و18 من الشهر الجاري.

هذا والغت بلدية حي “سلطان بيلي” بالمدينة نفسها جميع الحفلات الفنية التي كانت مقررة أيام ال 15 و16 و17 من الشهر نفسه.

من جانبها بلدية حي “غازي عثمان باشا” حفلة فنية كانت مقررة اليوم السبت.

يذكر أن مدينة كرايست تشيرش النيوزلندية شهدت أمس الجمعة هـ.جو ما إرهـ.ا بيا بالأسـ. لحة النـ.ا رية، استهدف مسجدي “النور” و”لينوود”.

وأدى الهجود إلى مقـ. تل 50 شخصا في الهـ.جـ.وم بحسب الشرطة في نيوزيلندا .

من جهتها اعتبرت رئيسة وزراء نيوزيلاندا جاسيندا أرديرن حـ.ا دث إطـ. لاق النـ. ار في مسجدي مدينة كرايست تشيرش اليوم الجمعة، أحد أسود أيام بلادها في تاريخها.

وقالت أرديرن خلال مؤتمر صحفي إن ما حدث في كرايست تشيرش “عمل على درجة غير مسبوقة من العنـ .ف”، وأنه لا مكان في نيوزيلاندا لهذه الظاهرة ولمن نفذ هذا الهـ.جو م.

وأضافت: “العديد من الضحـ.ا يا أعضـ. اء في مجتمعات المهـ.ا جرين، ونيوزيلندا هي بيتهم، وهم نحن”.

وأكدت الشـ.ر طة سقوط 9 قتـ. لى على الأقل وعشرات الجـ. ر حى في هجـ.و مين استهـ.د فا مسجدين في مدينة كرايست تشيرش شرقي البلاد، مشيرة إلى أنها ألقـ. ت القبـ .ض على 4 أشخاص على خلفية الهجـ.و م.

وأفادت وسائل إعلام بأن أحد منفـ.ذ ي الجـ.ر يمة أسترالي في الـ28 من عمره ويعتنق فكرا عنصـ.ر يا متطـ.ر فا على حد قولها.

#أردوغان يدعوا العالم للتحرك

تركيا بالعربي

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، العالم للتحرك بشكل فوري ضد الفكر المتطر. ف الذي بدأ بالت.فشي كالسر.طان بالمجتمعات الغربية، وذلك في معرض تعليقه على مذ. بحة نيوزيلندا.

جاء ذلك في كلمة ألقها أردوغان، خلال مراسم بمناسبة و. فاة السيدة “بريل دده أوغلو” العضو في مجلس الأمن والسياسة الخارجية بالرئاسة التركية، بمدينة إسطنبول.

وشدد الرئيس التركي أنه “من الواضح أن الفكر الذي يمثله المجر. م منفذ المذ. بحة (بنيوزيلندا) استهد.فني واستهدف بلادنا وبدأ في التفشي كالسر.طان بالمجتمعات الغربية”.

وأضاف “أَدعو العالم بأسره وخاصة الدول الغربية إلى اتخاذ تدابير فورية ضد هذا التدهور الخط. ير الذي يهد. د البشرية كلها”.

وقال أردوغان إنه “من الواضح أن الهجو. م (في نيوزيلندا) جاء نتيجة تخطيط طويل ومسبق وبالتالي لا يمكن اعتباره سلوكًا متهورًا”.

وحذر الرئيس التركي من احتمال وقوع هجمات إرهابية مماثلة في العالم، ما لم يتم اتخاذ تدابير عاجلة.

وفي وقت سابق من الجمعة، استهدف هجو. مان إرها. بيان مسجدين في مدينة كرايتس تشيرس النيوزيلندية، أثناء صلاة الجمعة، ما أسفر عن مقتل 49 شخصا، وفق آخر محصلة للشر. طة.

تفضل بالاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب https://goo.gl/UYa7CW







2019-03-16 2019-03-16
أترك تعليقك
1 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Amani Kellawi