قرار تركي هام باغلاق خطوط الهواتف المحمولة للسوريين وعموم الأجانب وفق التعليمات الجديدة

14 مارس 2019آخر تحديث :
تنويه هام
تنويه هام

خاص غربتنا: عبد الله سليمان اوغلو

شركات الخليوي في تركيا ترسل كتباً إلى وكلائها ونقاط البيع تحدد فيها آلية جديدة بخصوص بيع خطوط جديدة لمشتركيها الأجانب، وحددت بموجبها شروط بيع الخطوط الجديدة بموجب جواز السفر وحصرها بمدة 90 يوم اعتباراً من تاريخ دخول البلاد وبقاء الخطوط مفتوحة من أجل الاتصالات الطارئة لمدة 90 يوم أخرى وفي اليوم الـ 181 يتم الغاء الخط في حال عدم تقديم وثيقة بطاقة أجنبي يبدأ بالرقم 99 .

وفي تعميم لشركة ترك تيليكوم التي حصلت شبكة غربتنا على نسخة منه تطلب من شركائها عند إجراء عقود اشتراك جديدة سؤال الزبون فيما إذا كان يحمل بطاقة أجنبي يبدأ بالرقم 99 (كيميلك- إقامة سياحية او أذن عمل) وإتمام الإجراءات بموجب هذا الرقم وتأكيد صحة المعلومات عبر نظام Mernis (Merkezi Nüfus İdaresi Sistemi- نظام إدارة النفوس المركزية).

وفي حال إتمام إجراءات الاشتراك بموجب جواز السفر وإبراز وثيقة إقامة أجنبية أياً كان يبدأ بالرقم 99 خلال 90 يوم يبقى الخط مفعلاً، وفي حال عدم الابراز يعمل الخط لمدة 90 يوم إضافية فقط كمكالمات طوارئ ويُلغى الخط نهائياً في اليوم الـ 181.

والقرار الجديد بناء على تعليمات من مؤسسة الاتصالات وتقانة المعلومات التركية Bilgi Teknolojileri ve İletişim Kurumu – BTK لضبط بيع الخطوط بشكل عشوائي بعد شكاوى متكررة من بعض شركات الاتصالات وكذلك عمليات تحويل الخطوط التي تتم بدون علم أصحابها بموجب صورة جواز سفر أو استغلال الأمر من قبل بعض ضعاف النفوس.

و في تصريح لشبكة غربتنا للسيد أنس حواصلي مدير المبيعات في شركة غربتنا وكلاء- وكيلة شركة ترك تيليكوم أفاد بأن

” العمل بالقرارات الجديدة في شركة ترك تيليكوم بدأ اعتباراً من تاريخ 26 / 2 / 2019 لبيع الخطوط للأجانب و السوريين حيث لا يتم تفعيل الخط الجديد الا بوجود إما بطاقة الحماية المؤقتة المعروفة باسم الكيمليك تحمل رقماً يبدأ بـ 99 أو جواز سفر ساري المفعول يحمل ختم دخول للأراضي التركية ( تجاوز ال 3 أشهر ) مع وجود إقامة سياحية أو جواز سفر ساري المفعول يحمل ختم دخول للأراضي التركية ( لم يتجاوز الـ 3 أشهر ) . ”

وبتطبيق القرار الجديد سيتم التخلص من الخطوط غير القانونية والغبن الذي كان يتعرض لها البعض بشراء خطوط تتوقف بعد فترة وبضمان تسجيل المشترك بياناته بشكل صحيح في الشركة ليضمن حقه باستخراج سيم بدل ضائع بالمستقبل أو الاستفادة من خدمات ما بعد البيع كما أفاد السيد حواصلي.

كما أن الإجراءات الجديدة ستحد من ظاهرة تهريب المكالمات الدولية بطريقة غير شرعية عن طريق ما يسمى Simbox التي تقوم بدور الجسر بين المكالمات الصوتية عبر الانترنيت وشبكات الخليوي أو بالعكس وتتسبب بفوات ربح كبير لشركات الاتصالات حيث تُحتسب المكالمة كمكالمة محلية بدل أن تكون دولية حيث يقوم أصحاب هذه العملية باستخدام خطوط تم شرائها بأسماء وهمية أو باستخدام بيانات أشخاص حقيقيين دون علم أصحابها.

وستؤثر الإجراءات الجديدة بشكل سلبي في البداية كما قال السيد حواصلي على نقاط البيع وشركات الاتصالات بسبب تحديث بيانات المشتركين من ناحية وصعوبة بيع الخطوط لبعض الزبائن وعدم القدرة على تلبية احتياجاتهم وكذلك الكوادر البشرية الإضافية التي سيتم توظيفها واستهلاك الكثير من الوقت والجهد والمال.

ومن ناحية أخرى الخطوط المُباعة في شمال سوريا بموجب جواز السفر سيتم إيقاف معظمها بموجب الإجراءات الجديدة، وتحديداً في منطقتي درع الفرات وعفرين التي تم تركيب أبراج تقوية فيها لشركتي ترك تليكوم وترك سل ومعظم مستخدمي الخليوي يستخدمون شبكتي الشركتين المذكورتين وسيكون من الصعب بيع خطوط جديدة.

ويقول السيد حواصلي حسب المعطيات المتوفرة بين يديه سيتم ايقاف جميع الخطوط التي تم تفعيلها على جوازات السفر لجميع شركات الاتصالات في تاريخ 2/5/2019 و ستعطى مهلة للمشتركين القدامى لمدة 3 أشهر لتسوية أوضاعهم إما بإبراز كيميلك أو إقامة أو اذن عمل.

وتشير الاحصائيات الصادرة من شركات الخليوي إلى وجود 1.5 مليون أجنبي أغلبهم سوريين في شركة ترك سل خطوطهم مسجلة بموجب جواز السفر وجزء منهم معلوماتهم غير متطابقة مع جواز السفر ووجود اختلاف في البيانات وخاصة في اسم الأب والمواليد ورقم الجواز ويعود هذا الاختلاف إلى قيام الشركة بتنظيم عقود الكترونية من قبل الموظف المختص وعدم ارسال صورة الجواز مع العقد الالكتروني. فيما تشير احصائيات شركة ترك تليكوم إلى وجود 800 الف مشترك سيتم ايقاف خطوطهم في حال عدم لم يقوموا بتسوية وضعهم

ويختتم السيد حواصلي حديثه لشبكة غربتنا بكل من لديه خط بموجب جواز سفر إلى تحديث بياناته وتقديم وثيقة تركية أو إجراء تنازل للخط في حال كان من كان باسمه الخط موجوداً أو الغاء الخط القديم وشراء خط جديد بموجب الإجراءات الجديدة.

ولمزيد من التفاصيل نترككم مع مداخلة للإعلامي علاء عثمان حول الخبر ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.