;

الخطوط التركية تتخذ قراراً يكلفها خسارة 12 طائرة

آخر تحديث : الأربعاء 13 مارس 2019 - 1:50 مساءً
الخطوط التركية تتخذ قراراً يكلفها خسارة 12 طائرة

أعلنت شركة الخطوط الجوية التركية وقفها تشغيل 12 طائرة من طراز “بوينغ 737 ماكس”، اعتبارا من الأربعاء، وحتى إشعار آخر.

جاء ذلك في بيان، الثلاثاء، عقب إعلان وزارة النقل والبنية التحتية التركية تعليق رحلات طرازي “بوينغ 737 ماكس 8” و”بوينغ 737 ماكس 9″، بشكل احترازي، حتى إشعار آخر.

وأكدت الخطوط التركية إيلاءها أهمية قصوى لسلامة رحلاتها وأمن ركابها دائما.

كما شدد المدير العام للشركة، بلال أكشي، في تغريدة عبر تويتر، الحرص على سلامة رحلاتها وأمن ركابها.

ولفت إلى أن الخطوط قررت إيقاف تشغيل طائرات بوينغ 737 ماكس، إلى أن تزول حالة عدم اليقين بشأن المخاطر المحتملة التي تشكلها.

وفي وقت سابق من الثلاثاء، أعلنت وزارة النقل والبنية التحتية التركية، تعليق رحلات طائرات من طراز “بوينغ 737 ماكس 8” و”بوينغ 737 ماكس 9″، بشكل احترازي، حتى إشعار آخر.

وبررت الوزارة قرارها في بيان، بحادثتي التحطم اللتان تعرضتا لهما طائراتان من طراز “بوينغ 737 ماكس 8” و(أو) “بوينغ 737 ماكس 9” خارج البلاد، في غضون 5 أشهر.

ولفتت إلى أن الإدارة العامة للطيران المدني، التابعة للوزارة، تدرس الأسباب المحتملة للحادثين.

وكانت 11 دولة، و4 شركات طيران عملاقة أمرت بتعليق استخدام طائرات بوينغ الأمريكية، (طراز 737 ماكس) منذ حـ.ـادثة تحـ.ـطم الطائرة الإثيوبية التي راح ضـ.ـحيـ.ـتها 157 شخصا.

والإثنين، أعلنت كل من إثيوبيا والصين وإندونيسيا، وشركة طيران جنوب إفريقية، تعليق استخدام الطائرات المذكورة في إطار “ضمان حفظ الأمن”، بعد حـ.ـادثـ.ـة الطائرة الإثيوبية التي وقعت الأحد.

ولاحقا انضمت فرنسا وبريطانيا وألمانيا وماليزيا وسنغافورة والمكسيك وأستراليا، وسلطنة عمان، وشركات طيران برازيلية وهندية وكورية جنوبية، إلى تلك الدول في تعليق استخدام ذاك الطراز من الطائرات.

وتسببت حـ.ـادثة الطائرة الإثيوبية بتدهور أسعار أسهم الشركة، إذ فقدت 13% من قيمتها الإثنين، في أكبر انخفاض في أسعار أسهمها منذ عقدين تقريبا.

والأحد، قالت الخطوط الجوية الإثيوبية، التي تتبع لها الطائرة المنـ.ـكوبة، في بيان، إن 157 شخصا كانوا على متن الطائرة لقوا مـ.ـصرعـ.ـهم جميعا، مشيرة إلى أن الضـ.ـحايـ.ـا ينتمون لـ35 جنسية مختلفة.

وتحـ.ـطمـ.ـت الطائرة قرب بلدة بيشوفتو (جنوب شرق العاصمة أديس أبابا)، عندما كانت في طريقها إلى العاصمة الكينية نيروبي.

وكانت طائرة إندونيسية من هذا الطراز تحـ.ـطمت في أكتوبر تشرين / الأول الماضي بعد 13 دقيقة من إقلاعها من جاكرتا في رحلة داخلية وقتل 189 شخصا كانوا على متنها.

تفضل بالاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب https://goo.gl/UYa7CW







2019-03-13 2019-03-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

زياد شاهين