عاجل: مظا هـ.ر ات في اسطنبول

11 مارس 2019آخر تحديث :
عاجل
عاجل

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي

اسطنبول / ساحة تقسيم

قالت وسائل إعلام تركية أن الشــ.ر طة التركية بدأت بفـ. ض اعتصام في ميدان تقسم وشارع الاستقلال وسط مدينة إسطنبول شمال غرب تركيا.

وبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي عن وكالة إخلاص فقد خرج مجموعة كبيرة من الأتراك إلى ساحة تقسيم وشارع الاستقلال ضـ.د مناصـ.روا حزبي الشعب الجمهوري والشعوب الديمقراطي.

جاء ذلك على خلفية قيام مناصرو حزبي الشعب الجمهوري والشعوب الديمقراطي بالتـ.صفـ. ير والهتاف أثناء أذان العشاء في اسطنبول الأمر الذي أثار غـ .ضباً واسعاً بين الأتراك.

وقد تعالت عدة شعارات في المظاهرات قبل قليل حيث نددت بكل من يسـ. يء إلى الأذان.

ونشرت وسائل إعلام تركية مقاطع فيديو للاحتجا جات في اسطنبول.

شاهد

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد استـ.نكر بشدّة، الإسـ.ا.ءة للـ.أذ ان عبر الصـ.فير والهتـ.افات، خلال تجمّع في منطقة تقسيم بمدينة إسطنبول، نظمه حزبا “الشعب الجمهوري” و”الشعوب الديمقراطي” المعارضـ.ين.

وخلال خطاب ألقاه في ولاية أضنة جنوبي تركيا، الأحد، وصف أردوغان الإسـ.ا .ءة للأ ذ.ان خلال التجمع الذي جرى الخميس، بأنها “قـ. لـة أد. ب تجاه الأ .ذا.ن”.

وقال الرئيس التركي: “إن مجموعة بقيادة حزبي الشعب الجمهوري والشعوب الديمقراطي، اجتمعت في تقسيم بذ.ر يـ.عة يوم المرأة، وتصرفت بوقـ.ا حة تجاه الأذان عبر الصـ. فير والهتـ.ا فات”.

واتهم أردوغان الحزبين المعارضين بمعـ.ا داة الأ.ذ ان والعلم التركي.

وتابع: “أولئك الذي لا يحتـ.ر مون ولا يحمـ.ون الأ.ذ ان والعلم، لن يحترموا أو يحموا هذا الشعب والبلد”.

وشهد شارع الاستقلال الشهير في منطقة تقسيم السياحية بإسطنبول، الخميس، تجمعًا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وعندما أ.ذّ. ن العشـ.اء بدأ المشاركون بالصـ.فير والصـ.ر اخ في إسـ.ا ءة واضحة لـ.لأ ذان.

وانتشرت عبر مواقع التواصل الإجتماعي، مشاهد كثيرة لتلك اللحظات التي أثـ.ا رت مـ.و جة غـ. ضب واسعة في تركيا.

أردوغان ومن معقل الأكراد في بلاده: نحن نكافح من أجلكم

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده “تكافح في سوريا والعراق وغيرهما كي لا يكون إخوتنا الأكراد أدوات في مخططات الإمبرياليين”، ولتجنيبهم مخططات هؤلاء.

وأكد أردوغان في كلمة ألقاها، أمس السبت، أمام تجمع انتخابي لحزب العدالة والتنمية بولاية ديار بكر جنوب شرقي البلاد وذات الغالبية الكردية، أن بلاده “أنجزت أعمال بمثابة ثورة لحماية حقوق وثقافة وكرامة إخواننا الأكراد في تركيا”

وشدد على أن الأمر الوحيد الذي تحتاجه ديار بكر هو التخلص من منظمة “بي كا كا” الإرهابية، مؤكداً أن “بي كي كي” أكبر تنظيم اضطهد الأكراد على مر التاريخ.

وأوضح الرئيس التركي أن “بي كي كي” لم يكن يوما من الأيام مهتمة بالدفاع عن حقوق الأكراد ولا أي فئة أخرى من فئات الشعب، مضيفاً “هذه المنظمة لم تستخدم إخواننا الأكراد إلا لأغراضهم الإيدولوجية الشاذة”.

وشدد على أن “جميع أبناء تركيا متساوون في الحقوق والواجبات”، لافتاً إلى أن أي محنة يتعرض لها أي كردي أو عربي أو من أبناء الفئات الأخرى في العراق وسوريا والمنطقة يلجأون إلى تركيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.