عاجل: متحدث العدالة والتنمية التركي: بعد أحداث سوريا باتت منظومة الدفاع الجوية ضرورة ملحة بالنسبة لتركيا

11 مارس 2019آخر تحديث :
عاجل
عاجل

تركيا بالعربي/ عاجل

أنقرة

متحدث العدالة والتنمية التركي: بعد أحداث سوريا باتت منظومة الدفاع الجوية ضرورة ملحة بالنسبة لتركيا

يتبعه…

المصدر: الأناضول

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال إن شراء بلاده منظومة “أس 400” الصاروخية من روسيا لا علاقة له من قريب أو بعيد بأمن الولايات المتحدة، أو حلف الناتو أو صفقة مقاتلات “أف 35”.

وشدد على أن “سبب شراء منظومة أس 400 واضح تماما، وكذلك الطريقة التي سنستخدمها بها”. وأضاف “الأمر لا يتعلق بشرائنا المنظومة، بل حرية تحركات تركيا في المنطقة، وعلى رأسها سوريا”.

وأكد أردوغان أن بلاده ستستكمل الصفقة مع موسكو باتباع سبيل المنطق والمصالح المشتركة.

وكان تشارلز سامرز المتحدّث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) حذّر الجمعة من أن تركيا قد تُواجه “عواقب خطرة” في حال اشترت كما هو مقرّر “أس 400”.

وتابع أنه في هذه الحالة “لن يكون بإمكانهم الحصول على طائرات أف 35 وصواريخ باتريوت”.

بدوره، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن تلويح واشنطن بالامتناع عن تزويد بلاده بمقاتلات “أف 35” التي تشارك في تصنيعها يتنافى مع القانون والمنطق، خصوصا في وقت يتلقى فيه الطيارون والتقنيون والضباط الأتراك تدريبات على تشغيلها بالولايات المتحدة.

وقبل أيام، شدّد الجنرال كورتيس سكاباروتي قائد القوات الأميركية بأوروبا القائد الأعلى لقوات حلف الأطلسي (ناتو) على ضرورة عدم إعطاء أنقرة طائرات “أف 35” حال مضيها قدما في شراء منظومة الصواريخ الروسية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.