أردوغان يفتتح موقعا آثريا عمره 12 ألف عام

9 مارس 2019آخر تحديث :
أردوغان يفتتح موقعا آثريا عمره 12 ألف عام

تركيا بالعربي

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن “مرور الزمن يوضح كيف أن الأراضي التي نعيش عليها كانت مهدا لا مثيل له للحضارات والتاريخ والثقافة.. إن بلادنا متحف مفتوح”.

وأكد أردوغان أمس الجمعة، خلال مراسم افتتاح موقع “غوبكلي تبه” الأثري في ولاية شانلي أورفة جنوبي تركيا، أكد على أهمية هذا الموقع، قائلا إن “اكتشافه يتطلب إعادة كتابة تاريخ البشرية”.

وأشار الرئيس التركي إلى أن الموقع أصبح “مرجعا جديدا يوضح عمق جذور حضارات الأناضول”، مبينا أن “غوبكلي تبه” يحمل أهمية كبيرة للعديد من العلوم، على رأسها الآثار والأنثروبولوجيا وعلم تاريخ الأديان.

وكشف أردوغان أن عدد السياح القادمين إلى تركيا سنويا وصل إلى 46 مليون سائح، وأن البلاد تستهدف رفعه إلى 70 مليون سائح سنويا بحلول عام 2023، وهو ما ستسهم فيه المواقع الأثرية من قبيل “غوبكلي تبه”.

ويعد “غوبكلي تبه” في ولاية شانلي أورفة، أقدم معبد في التاريخ، ويعود تاريخه إلى العصر الحجري قبل 12 ألف عام، وأدرجته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونيسكو” العام الماضي في قائمة التراث العالمي.

المصدر: الأناضول

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.