الجامعات التركية تفتح أبوابها أمام طلاب المغرب

23 فبراير 2019آخر تحديث :
الجامعات التركية تفتح أبوابها أمام طلاب المغرب

قدمت عدة جامعات تركية بالعاصمة المغربية الرباط، السبت، عروضا دراسية للطلبة والتلاميذ المغاربة.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثاني وقبل الأخير لـ”ملتقى الجامعات التركية” الخامس الذي ينظمه “مركز قرطبة للدراسة بالخارج” (غير حكومي)، بمشاركة ممثلين عن 12 جامعة تركية.

والأربعاء، عقد الملتقى أولى فعالياته في طنجة (شمال)، فيما سيعقد الأحد عروضه في الدار البيضاء (شمال).

وقال “مصعب الحمداوي”، رئيس مركز “قرطبة للدراسات في الخارج”، إن الملتقى وعلى غرار عدد من الملتقيات الدراسية التي تنظم في المغرب يهدف بالأساس إلى منح الطلبة فرصة للتعرف على الجامعات التركية والتخصصات المتوفرة فيها.

وأضاف “الحمداوي”، للأناضول، أن “الملتقى يشكل فرصة كذلك للطلبة من أجل التسجيل مباشرة بالجامعات التركية والاستفادة من الخدمات والمنح التي تقدمها من خلال ممثليها المشاركين”.

وأكد أن المستوى التعليمي المتميز للجامعات التركية والبيئة الجاذبة للأجانب من أهم الأمور التي ساهمت في الإقبال الكثيف على فعاليات هذا الملتقى والملتقيات الأربع السابقة.

من جهته، اعتبر مدير المركز الثقافي التركي “يونس أمرة” بالرباط، “أنصار فرات”، أن “ملتقى الجامعات التركية بالمغرب يشكل فرصة لانفتاح الطلبة المغاربة على الجامعات التركية، والتعرف على مميزات الدراسة فيها”.

وأضاف فرات، للأناضول، أن مشاركة المركز بفعاليات الملتقى، جاءت من أجل تعريف المشاركين بالجامعات التركية الحكومية، وإعطاء معلومات حول برنامج المنحة التركية الذي تقدمه الحكومة للطلبة الأجانب.

وتابع أن “مثل هذه الملتقيات تشكل فرصة كذلك لتعزيز العلاقة بين تركيا والمغرب”.

وحضر فعاليات الملتقى السفير التركي بالمغرب، أحمد أيدن دوغان، برفقة ممثلين عن مركز “يونس إمرة” بالرباط، وسط إقبال كثيف للطلاب والتلاميذ المغاربة.

ويدرس في الجامعات التركية أكثر من 2000 طالب مغربي، بمختلف التخصصات، قسم منهم حاصلون على منح دراسية، فيما يدرس نحو 55 ألف طالب مغربي خارج البلاد، وفقا لوزارة التعليم العالي المغربية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.