قناة روسية تُحرِّف تصريحات أردوغان

16 فبراير 2019آخر تحديث :
الرئيس أردوغان وهو غاضب
الرئيس أردوغان وهو غاضب

حرَّفت قناة “روسيا اليوم” تصريحات الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بشأن الجهة التي يجب أن تسيطر على “منبج” وشرق الفرات في سوريا ونسبت إليه الدعوة ﻹعادتها إلى نظام اﻷسد.

وقال “أردوغان” أمس الخميس قبل لقائه بنظيرَيْهِ الروسي واﻹيراني في قمة “سوتشي” وَفْقاً لما نقله الموقع الرسمي للرئاسة التركية: “لا يمكن تحقيق وحدة التراب السوري دون تطهير منبج وشرق الفرات من ميليشيات الحماية وإعادة الأراضي إلى أصحابها الحقيقيين”.

وأكد مرة أخرى على أحقية السوريين في السيطرة على أراضيهم قائلاً: “هدفنا الرئيسي هو تحقيق وحدة الأراضي السورية، ويجب تطهير منطقة منبج من التنظيمات الإرهابية وعدم إفساح المجال أمام الإرهابيين في إدلب، فالصاحب الحقيقي لهذه الأرض هو الشعب السوري”.

ونشرت “روسيا اليوم” خبراً مفاده أن الرئيس التركي قال: “لا بد من تطهير منبج وشرق الفرات من الإرهاب وتسليمها للسلطات السورية الشرعية” في تحريف واضح للتصريحات اﻷصلية.

وسبق أن قامت المواقع الروسية والموالية للنظام السوري بتحريف تصريحات “أردوغان” في أكثر من مرة، حيث قال في وقت سابق: إن “أمن تركيا لا يبدأ من غازي عنتاب إنما من حلب، ولا يبدأ من هطاي إنما من إدلب” لكن المواقع المذكورة حوَّلتها إلى “أمن تركيا ليس في غازي عنتاب وإنما في حلب”.

وكان الرئيسان الروسي واﻹيراني قد أكدا أمس في تصريحاتهما قبيل انعقاد القمة على وجوب استعادة النظام السوري للسيطرة على إدلب وكافة أنحاء البلاد، مشيرين إلى أن اتفاق سوتشي “مؤقت”.

وكانت قمة رؤساء الدول الضامنة للتسوية السلمية في سوريا (روسيا وتركيا وإيران) انعقدت اليوم بمنتجع سوتشي في روسيا للمرة الرابعة، لبحث الخطوات المشتركة لتحقيق تسوية مستدامة للوضع في سوريا.

ورحب زعماء روسيا وتركيا وإيران، الخميس، في ختام القمة الثلاثية التي جمعتهم في منتجع سوتشي، بقرار انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، معلنين اتفاقهم على التنسيق لإحلال الأمن والاستقرار شمال شرق البلاد.

وانتهت قمة سوتشي الروسية بشأن سوريا، بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيريه الروسي فلاديمير بوتين، والإيراني حسن روحاني، بإعلان عقد اجتماع أستانة الـ12 نهاية مارس/ آذار المقبل، على أن تعقد القمة الثلاثية الخامسة في تركيا المرة المقبلة.

واعتبر البيان الختامي للقمة، أن سحب الولايات المتحدة الأمريكية قواتها من سوريا، سيعزز الأمن والاستقرار في هذا البلد.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي عقد في ختام القمة التي استمرت ساعة و10 دقائق، إن التوقيع على لجنة صياغة الدستور في سوريا «بات وشيكاً جداً»، فيما اعتبر أردوغان أن السرعة المطلوبة لتشكيل اللجنة «غير متوافرة».

وذكر أردوغان أن المحادثات التركية الروسية الإيرانية «ليست بصدد إيجاد بديل عن محادثات جنيف حول سوريا»، مشيراً إلى أن «القمة الثلاثية الخامسة حول سوريا ستعقد في تركيا».

وقال الرئيس التركي في المؤتمر الصحفي: «أجرينا مشاورات حول الخطوات اللازمة لإنهاء الاشتباكات في سوريا (..) وسنواصل الالتزام بما يقع على عاتقنا في إطار تفاهم إدلب».

وشدد قائلاً: «لا نرغب برؤية مأساة إنسانية جديدة في سوريا (..) ولن نسمح بإنشاء حزام إرهابي على حدودنا الجنوبية»، وكان يشير إلى إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD الذي تعتبره تركيا امتداداً لحزب العمال الكوردستاني PKK.

أضاف أردوغان «ننظر إلى مستقبلنا في إطار اتفاقية أضنة (تتيح لتركيا التدخل الأمني في شمال سوريا)».

وذكر أنه «يجب ألا يتسبب الانسحاب الأميركي (المرتقب) من سوريا في حدوث فراغ أمني»، مشيراً إلى أن «توقيت الانسحاب لا يزال غير واضح، وهناك حديث عنه في إبريل/ نيسان أو مايو/ أيار».

وقال الرئيس التركي: «قطعنا مسافة مهمة في سبيل إيجاد حل سياسي للأزمة السوريا»، واعتبر أن «الأمل بالوصول إلى حل للأزمة السوريا لم يكن قريب المنال مثلما هو الحال اليوم».

وأضاف «الهزيمة ستكون مصير الإرهاب والتنظيمات الإرهابية التي تستهدف تركيا وإيران».

وأعرب أردوغان عن أمله في «تفعيل لجنة متوازنة لصياغة الدستور في سوريا، بالتنسيق مع الأمم المتحدة وبأقرب وقت ممكن».

بدوره، قال بوتين: «حققنا نجاحات (في سوريا) لكن من المبكر إغلاق هذه الصفحة»، مشدداً على أنه «يجب عدم تضرر مكافحة الإرهاب بوقف إطلاق النار في سوريا»، مشيراً إلى أن «وجود الدول الضامنة (تركيا وروسيا وإيران) في إدلب السوريا مؤقت».

وقال الرئيس الروسي: «نعمل على حل الأزمة السوريا بالتنسيق المكثف، ولقد حددنا (مع تركيا وإيران) اليوم الخميس مجالات مهمة للعمل من أجل حل الأزمة».

وبشأن الانسحاب الأميركي من سوريا، أوضح بوتين أن روسيا لم تشهد أي تغيرات كبيرة تشير إلى ذلك».

وقال بوتين، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب «يحاول الوفاء بوعوده الانتخابية من خلال سحب القوات»، لكنه غير قادر دائماً على الوفاء بتعهداته بسبب ما وصفه بوتين بالقضايا السياسية الداخلية.

وبصدد مساعي إعادة سوريا إلى الجامعة العربية، أكد الرئيس الروسي أن نجاح العملية السياسية في سوريا سيساعد على تسوية علاقات دمشق مع البلدان العربية وإعادة عضوية سوريا في الجامعة العربية.

من جهته، اتهم روحاني الولايات المتحدة بنقل عناصر من داعش إلى أفغانستان، مضيفاً أن «ذلك يمكن أن يشكل تهديداً لآسيا الوسطى ومناطق أخرى».

وقال إن «الولايات المتحدة الأميركية ستواصل تدخّلها في سوريا حتى بعد سحب قواتها»، مشدداً على أنه «علينا أن نولي أهمية لأمن تركيا».

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.