بشار الأسد يقلد بن سلمان ويضع رؤية عام 2030 من أجل تطوير سوريا

13 فبراير 2019آخر تحديث :
بشار الأسد يضحك
بشار الأسد يضحك

كشف تقرير، أن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، قلد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، ووضع رؤية لـ2030، من أجل تطوير سوريا.

وذكر التقرير الذي نشره موقع “اقتصاد مال وأعمال السوريين”، أن النظام السوري، باشر قبل نحو عام ونصف بوضع رؤية لسوريا حتى العام 2030، وعلى غرار تلك التي وضعها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

وأوضح أن “الفارق بين الرؤية السعودية والتابعة لنظام الأسد، أن عماد الصابوني، رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي، هو من تولى تطبيقها، بخلاف إشراف محمد بن سلمان بنفسه على رؤية بلاده”.

وأشار التقرير إلى أن “الصابوني” وضع مشروعًا يتكون من 12 برنامجًا متعلقًا بالبناء المؤسسي وإعادة الإعمار وتطوير البنى التحتية وإدارة الموارد الطبيعية.

وتتضمن خطة “الصابوني” تنمية دور المجتمع الأهلي وتطوير البحث العلمي والرعاية الصحية، ووضع إطار زمني لتنفيذ المشروع، الذي “يفتقر إلى التمويل المادي” -بحسب التقرير-.

ونسف التقرير أُسس رؤية “نظام الأسد”؛ حيث أن “(الصابوني) قادم من الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، ولا علاقة له بالشأن الاقتصادي أو التخطيط”.

يشار إلى أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أطلق قبل عامين رؤية إستراتيجية كبرى لبلاده باسم رؤية 2030، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد السعودي؛ بعيدًا عن النفط وتدشين مشاريع ضخمة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.