أبرز الأخطاء المرسبة في الفحص العملي لشهادة السواقة التركية

13 فبراير 2019آخر تحديث :
فحص شهادة السواقة التركية
فحص شهادة السواقة التركية

تشهد مدارس القيادة التركية إقبالًا من قبل السوريين المقيمين في تركيا والراغبين بالحصول على شهادة قيادة تركية معتمدة، بعد أن أتاحت وزارة التربية التركية الامتحان النظري للمتقدمين باللغة العربية.

القانون التركي يتيح للأجانب بشكل عام قيادة السيارات في تركيا لمدة ستة أشهر من تاريخ دخولهم، وبعدها يتوجب عليهم استخراج تصريح القيادة التركي بعد اجتياز فحص نظري وعملي.

ينفذ فحص القيادة العملي بعد النجاح في النظري منه ويشمل فحص قدرة المتقدم على استخدام المركبة بشكل جيد مع اتباع قواعد السير العامة التي تشمل 20 مادة بعضها تؤدي للرسوب في الامتحان فورًا إذا ارتُكبت مرة واحدة والأخرى لمرتين أو خمس.

قسمت وزارة التربية التركية الأخطاء المرتكبة إلى ثلاثة أنواع، الأول باللون الأزرق، ويرسب المتدرب إذا ارتكب خمسة منها، أما أخطاء اللون الأصفر فينتهي الفحص إذا ارتكب المتقدم خطأين، وينتهي الفحص فورًا إذا تم ارتكاب الأخطاء ذات اللون الأحمر.

أخطاء اللون الأزرق: عددها 14 خطأ، ومنها: عدم تفحص درجة ضغط الدواليب، وعدم معرفة مكان البطارية، وزيت الموتور، ومياه المساحات، ومؤشر الوقود، والزمور، وفرام اليد، وفرام الرجل.

أخطاء اللون الأصفر: عددها 52 خطأ، ومنها: عدم معايرة المقعد بعد ركوب السيارة، وعدم معايرة مرآة السيارة، وعدم الدعس على الدبرياج في أثناء تشغيل السيارة، وعدم القدرة على تشغيل السيارة، واستمرار الضغط على المرش بعد تشغيل المركبة.

أخطاء اللون الأحمر: عددها 59 خطأ، ومنها: عدم وضع حزام الأمان، وعدم النظر في المرآة قبل الانطلاق في السيارة، وعدم استخدام المؤشر قبل الانطلاق، وفقدان السيطرة خلال تبديل الغيار، وعدم السير في المسرب المخصص (بين الخطين).

نموذج تقييم الفحص العملي:

وفي السياق ذاته صرحت مديرية التربية التركية بأن أكثر المسببات للرسوب في فحص السواقة العملي هي أخطاء في الانطلاق بالسيارة وتوقفها عن العمل (Düz Vites)، وأخطاء في صف السيارة في المكان المخصص (Park Etme)، حسبما نقلت وكالة الأناضول.

تبلغ أجرة الامتحان العملي 110 ليرة، كما تتيح المديرية للراسبين في الاختبار الفرصة لإعادته أربع مرات مع دفع أجرة الإعادة في كل مرة.

تعتبر عملية انطلاق السائق بسلاسة والقدرة على التغيير بين ناقلات السرعة من أهم قواعد القيادة حيث يجب على السائق رفع رجله عن الدبرياج بهدوء والموازنة بين دواستي الدبرياج والبنزين.

تقدم للحصول على شهادة قيادة ما يقارب المليون و574 ألفًا، استطاع النجاح في القسم العملي من الاختبار ما يقارب المليون و7 آلاف متقدم ورسب فيه 567 ألف متقدم نتيجة أخطاء في قيادة السيارة، حسب إحصائيات مديرية التربية للعام 2018.

ولمزيد من التفاصيل نترككم مع هذه الفيديوهات الهامة للأستاذ الإعلامي علاء عثمان، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.