سوريون يكشفون أسرار العبور إلى تركيا

10 فبراير 2019آخر تحديث :
سوريون يكشفون أسرار العبور إلى تركيا

كشفت شهادات سوريين حاولوا دخول الأراضي التركيا عن ماسي حقيقة يعيشونا ، في وقت عثرت قوات حرس الحدود التركية “الجندرما” اليوم الأحد، على جثـ.ـامين ثمانية سوريين على الشريط الحدودي، بعد أن ضلّوا الطريق خلال محاولتهم قطع الجدار الحدودي لدخول الأراضي التركية بطريقة غير شرعية.

أكد تقرير لموقع “العربي الجديد” جهل كثير من السوريين التحذيرات من مخاطر عبور الجدار الحدودي نحو الأراضي التركية، خاصة إلى إقليم هاتاي، حيث تعتبر بلدتا دركوش وخربة الجوز نقاطا أساسية لدخول السوريين إلى تركيا، عبر مهـ.ـربين ينتشرون في تلك المناطق.

واستشهد التقرير بروايات من حاولوا العبور ، حيث روى مراد خضر، الذي فشل في دخول تركيا قبل نحو شهر، تفاصيل رحلة الانتقال من الشمال السوري إلى الأراضي التركية، مؤكدا أنه “تم التجمع بالقرب من الجدار الحدودي، واستخدمنا سلالم خشبية للصعود فوق الجدار، وكان الضباب كثيفا حينها، ما سهّل علينا عملية قطع الجدار من دون أن ينكشف أمرنا.

والمشكلة الأكبر كانت في إيجاد منطقة آمنة داخل تركيا، حيث لا يمكن للجندرما القبض علينا وإعادة ترحيلنا إلى سورية”.

وتابع خضر: “علقت إحدى النساء في الوحل خلفنا، فكشفت الجندرما مكان المجموعة، وقبضوا علينا، وأعادونا في الصباح إلى سورية.

كانت الرحلة خطـ.ـرة بكل المقاييس، وأصوات إطلاق النار كانت واضحة، لكن الضباب لعب دوره في عبورنا، ولو قُدر لي فلن أعيد التجربة لأنها مخاطرة كبيرة”.

ويتعرض السوريون الذين يحاولون الدخول إلى تركيا بطرق غير شرعية بواسطة مهربين، لإطـ.ـلاق النار من قبل “الجندرما” التركية، وقُـ.ـتل وأصيب العديد منهم خلال محاولات العبور.

من جعته حاول أنور (27 سنة) من ريف دمشق، أكثر من مرة، عبور الجدار الحدودي إلى تركيا، وأوضح لـ”العربي الجديد” أنه “في المحاولة الأخيرة كُسرت ساقي، ولم أعد قادرا على تكرار المحاولات، والآن أقيم مع زوجتي وابنتي في بلدة دركوش، وأنتظر حتى أشفى تماما لأقرر بعدها ما يتوجّب عليّ فعله، لكن لا أظن أنني أريد مجددا محاولة الدخول عبر طرق التهـ.ـريب”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.