هذا ما طلبته روسيا من تركيا بخصوص مدينة إدلب .. فهل يمكن تنفيذ ذلك ؟

8 فبراير 2019آخر تحديث :
أردوغان وبوتين
أردوغان وبوتين

أفادت وكالة “رويترز” أن روسيا طالبت تركيا ببذل المزيد من الجهد لمواجهة “المتشددين” في محافظة إدلب السورية، والالتزام بتعهداتها في إطار اتفاق “سوتشي” الموقع في أيلول العام الماضي بين الدولتين.

وقالت (ماريا زاخاروفا) المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية (الخميس)، “إن موسكو طالبت تركيا بأن تبذل مزيدا من الجهد لمواجهة المتشددين في محافظة إدلب السورية، وأن تفي بتعهدات قطعتها في إطار اتفاق مع روسيا العام الماضي”.

وأضافت، (زاخاروفا) في مؤتمر صحفي في موسكو إن الوضع في إدلب يتدهور بسرعة وإن المقاتلين “المتشددين”، في إشارة إلى هيئة تحرير الشام، وفصائل إسلامية أخرى، يحاولون السيطرة على منطقة خفض التصعيد بأكملها.

وتابعت، “نظرا للموقف بالغ الصعوبة في منطقة خفض التصعيد بإدلب، فإننا نتوقع من شركائنا الأتراك تفعيل جهودهم لتغيير الوضع في نهاية المطاف وتنفيذ كل الالتزامات التي ألزموا أنفسهم بها”.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) مع رئيسي تركيا وإيران الأسبوع المقبل في قمة بمدينة “سوتشي” بجنوب روسيا حيث من المتوقع أن يبحثوا الشأن السوري.

يشار إلى أن تركيا وروسيا الداعمة لنظام الأسد أبرمتا، اتفاقا في أيلول الماضي لإقامة منطقة منزوعة السلاح في منطقة إدلب وأرياف حماة وحلب واللاذقية، يتم إخلاؤها من كل الأسلحة الثقيلة والمقاتلين المتشددين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.