تسجيل الدخول

كيف تحصل على شهادة ثانوية في تركيا.. المعلومات الكاملة

3 فبراير 2019آخر تحديث : منذ 9 أشهر
كيف تحصل على شهادة ثانوية في تركيا.. المعلومات الكاملة

أقرت وزارة التربية التركية هذا النظام عام 1992، ويعتمد بشكل أساسي على التعليم عن بعد، عن طريق التلفزيون والراديو، وتستمر الدراسة فيه لثمانية فصول دراسية، في أربع سنوات يمكن اختصارها لمن هم أكبر من 18 سنة، ويحصل بعدها الطالب على شهادة ثانوية رسمية.

يمكن لخريجي المرحلة الدراسة الابتدائية والمرحلة المتوسطة في المدارس التركية التقدم لهذه الثانوية، كما يمكن أيضًا للطلاب الأجانب التقديم لمعادلة شهاداتهم الثانوية.

يحتوي الامتحان بشكل طبيعي على 18 مادة في التاريخ والرياضيات والديانة والجغرافيا والفيزياء والعلوم ويشكل مجموعها 192 نقطة (كريدي).

هل يستفيد السوريون في التعليم المؤقت؟

أتاحت وزارة التربية التركية الامتحان لطلاب المراكز التعليمية المؤقتة من السوريين والعراقيين، الذين خاضوا فحص البكالوريا المعياري YÖLYDS عامي 2015- 2016.

الطالب السوري هلال بويضاني، أحد متطوعي “طلاب بلا حدود“، قال إن وزارة التربية التركية ألغت اعترافها بالفحص المعياري YOLYDS، وحولت الطلاب إلى فحص الثانوية المفتوحة AÖL.

“طُلب منا إجراء اختبار بمادتين فقط من مواد الثانوية المفتوحة AÖL والنجاح بمعدل يتجاوز 45%، لمعادلة شهاداتنا، اجتزت الفحص بنجاح وتمت معادلة شهادتي وقبولي في الجامعة”.

أسامة الحنفي، مدير مكتب شؤول الطلاب في تركيا، قال عبر بث مباشر على صفحته في “فيس بوك” إنه يجب على طلاب الفحص المعياري قبل التسجيل على الثانوية المفتوحة أن يراجعوا مكتب المعادلة Denklink التابع لمديرية التربية.

“بعض الطلاب تمت معادلة شهاداتهم دون شرط خوض الثانوية المفتوحة، والبعض الآخر سجل فورًا في الثانوية المفتوحة قبل معادلة الشهادة، هؤلاء عليهم اجتياز الفحص لمعادلة شهاداتهم”.

انقطعت عن التعليم، كيف أتابع تعليمي؟

بحسب أسامة الحنفي، يمكن للطالب السوري التسجيل في الثانوية المفتوحة عن طريق شهادة دراسية سابقة، كشهادة التعليم الأساسي السورية (الصف التاسع)، بعد معادلتها في مراكز التربية، ثم تقديمها لمراكز الثانوية المفتوحة والتسجيل.

حتى إذا لم يكن الطالب يملك أي شهادة تثبت مستواه التعليمي، يستطيع إجراء فحص تحديد مستوى في مراكز الثانوية المفتوحة، ليدخل المستوى المناسب له بغض النظر عن عمره.

يشار إلى أن 20 ألفًا و701 طالب سوري دخلوا الجامعات التركية في مختلف الاختصاصات الأدبية والعلمية والطبية في جميع الجامعات التركية الحكومية والخاصة، حسبما صرحت وزارة التعليم العالي التركية (YÖK).

المصدر: نيوز سنتر


رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

  • محمد المحمد

    معلومات عند دراسة تربية الطفل في المدرسة المهنية للبنات وهل يحق لهم العمل بالشهادة الثانوية

  • سناء محروك

    اريد استكمال دراستي حاصلة على شهادة 11