ما هي المهن التي لا تتطلب إذن عمل في تركيا؟ وما ميزات إذن العمل؟ محامي اختصاصي يجيب

2 فبراير 2019آخر تحديث :
ما هي المهن التي لا تتطلب إذن عمل في تركيا؟ وما ميزات إذن العمل؟ محامي اختصاصي يجيب

تركيا بالعربي / خاص

استضافت إذاعة “روزنة” السورية المحامي “غزوان قرنفل” رئيس تجمع المحامين السوريين في تركيا، حيث تحدث عن المهن، التي لا تتطلب إذن عمل من السوريين الحاملين لبطاقة الحماية المؤقتة “الكيمليك”.

وأوضح قرنفل لإذاعة روزنة ضمن فقرة “بدنا خدمة تحرز” أن تلك المهن تقتصر على مجالي الزراعة والرعي، كونهم عمال مياومة أو عمال موسميين، حيث يكتفى تسجيلهم فقط في الولاية من قبل رب العمل.

وأضاف أن هذا القرار ليس جديداً وإنما تم تحديده منذ تنظيم إذن العمل للسوريين.

كما تحدَّث عن الفرق بين إذن إقامة العمل، الذي يُعطى بموجب جواز سفر ساري المفعول ودخول نظامي إلى تركيا، أو يكون سورياً أسس شركة، أو يعمل لدى شركة أو مؤسسة سورية أو تركية، وبين تصريح العمل لحاملي بطاقة الحماية المؤقتة “الكيمليك”، فهو يعطى لأي حامل للكيملك بشرط واحد فقط أن يكون حاصلاً على هذه البطاقة قبل 6 أشهر على الأقل.

وأضاف أن إذن العمل أو تصريح العمل يعطى من قبل مديرية العمل التركية بطلب من صاحب العمل.

وعن ميزاتهما فيما يتعلق بالتنقل الداخلي والخارجي، والضمان الصحي قال أن حامل تصريح العمل يمكنه أن يتنقل داخل تركيا دون الحاجة لإذن سفر، لكن هذا لا يشمل السفر الخارجي، (رغم أن هذا يتناقض مع معلومات تركيا بالعربي حيث وردتنا كثير من الشكاوى عن مخالفات تعرض لها حاملوا إذن العمل عند تنقلهم إلى ولايات أخرى، باستثناء بعض الحالات مثل إذن عمل السائقين.).

وأضاف المحامي أن حامل إذن العمل سيحصل على الحد الأدنى للأجور على الأقل مثل باقي العاملين الأتراك، كما أن رب العمل ملزم بدفع رسوم الضمان الصحي والاجتماعي عن العامل الحاصل على إذن العمل أو تصريح العمل.

كما أن تصريح العمل يحمي حاملي بطاقة الحماية المؤقتة من الترحيل، كونهم يعملون بشكل نظامي ضمن تركيا.

وذكر “قرنفل” أن موضوع التأمين الصحي “السيكورتا” يتم تفعيله تلقائياً بمجرد استخراج إذن العمل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.