تركيا تعتزم إعفاء السوريين من إذن العمل في هذين القطاعين

27 يناير 2019آخر تحديث :
إذن العمل في تركيا
إذن العمل في تركيا

تعتزم تركيا تمكين العمال الموسميين السوريين في قطاعي الزراعة والرعي الحصول على إعفاء من إذن العمل وذلك بعد صدور القرار في الجريدة الرسمية.

جاء ذلك بحسب ما أعلنه موقع “تركيا تورزم

وافاد ذات الموقع في تقرير له نشره الجمعة والذي ترجمته “السورية نت” أن العمال السوريين في مختلف المجالات اليوم يحتاجون إلى إذن عمل لمزاولة نشاطهم بشكل رسمي.

وأشار ذات الموقع أنه بإمكان العمال الحصول على إذن عمل عبر صاحب العمل الذي يسجل لهم عليه ويحصل عبر بوابة الحكومة الإلكترونية ” إي-دولت”،وذلك لتسجيلهم في وزارة العمل والضمان الاجتماعي، والحصول على إذن عمل، أما الأجانب العاملين بشكل مستقل فيسجلون أنفسهم.

وذكر ذات المصدر أن المشتغلين في مجال الزراعة والرعي، والذين يعتبرون عمالاً موسميين، حيث أن هؤلاء سوف يعفون من موضوع إذن العمل، ويكفي التسجيل في مكتب الولاية التي يعيشون فيها، وهي التي سوف تبلغ وزارة العمل والضمان الاجتماعي، لتحدد العدد المسموح به من العمال وتوزيعهم في الولاية، وهي التي سوف تحدد الشروط لتقييم طلبات العمل في هذا المجال حسب الحاجة.

وفي نفس السياق أشار موقع “تركيا تورزم” إلى أنه بالنسبة للوظائف التي يسمح فقط للمواطنين الأتراك بالعمل فيها؛ فسوف لن ينظر لأي طلب مقدم للعمل فيها سيرفض مباشرة. وأبرز ذات الموقع أن كل طلب لإذن عمل سوف يقدم في الوزارة التابعة له للحصول على إذن عمل أولي، فالقطاع الصحي سوف يقدم الموظفين في وزارة الصحة، والتعليم في وزارة التعليم، والأنشطة المتعلقة بالخدمات الاجتماعية ستقدم في وزارة الضمان الاجتماعي، ولن يسمح بمنح العمال الأجانب أي راتب أقل من الحد الأدنى للأجور في تركيا.

من جانبه اعتبر التقرير أن الخطوط الأساسية للقانون المتعلق بتشغيل الأجانب ما تزال ذاتها، من حيث السماح بتشغيل نسبة 10 في المئة فقط من الأجانب في الشركات التركية، ويمكن مقابل تشغيل كل تركي تشغيل أجنبي واحد من حملة بطاقات الحماية المؤقتة.

يذكر بأن موقع “أرتي غيرجك” التركي، قد ذكر في وقت سابق، أن أجر العامل السوري في قطاع الزراعة يتراوح ما بين 40 إلى 50 ليرة تركية يومياً.

وكشف الموقع أن “وزارة الداخلية التركية اعلنت أن اللاجئين السوريين في تركيا يتجاوز عددهم 3.5 مليون لاجئ منهم ما يزيد على مليون وأربعمائة ألف يعتبرون قوة عمل رخيصة في العديد من القطاعات.

من جهة أخرى قال الموقع في تقريره أن “هذه العمالة تتركز في قطاعات الصناعات المعدنية والنسيج والإنشاءات والخدمات، حيث يبلغ العدد المتوقع للعاملين من اللاجئين في هذه المجالات قرابة المليون لاجئ”.

ولمزيد من التفاصيل حول هذا الخبر نترككم مع مداخلة مع الإعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب (أنقر هنا) لنوافيكم بكل جديد:

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.