عاجل: تصريح جديد من تركيا حول موقفها من الأسد

24 يناير 2019آخر تحديث :
عاجل
عاجل

لفت وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” إلى أنه لا شيء مؤكداً بعد بشأن المنطقة الآمنة في سوريا.

وأشار “أوغلو” إلى أن قمة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” ونظيره الروسي “فلاديمير بوتين” بحثت تفاصيل إنشاء المنطقة العازلة في سوريا.

وتابع “أوغلو” أنه في حال سيتم تنفيذ منطقة آمنة في سوريا، فإننا لن نستبعد أمريكا أو روسيا أو أي دول أخرى تريد التعاون في إقامة هذه المنطقة.

وأكد “أوغلو” أن أفضل حل لمنطقة شرق الفرات هو تطبيق نفس النموذج المخطط لمنطقة منبج، ويجب وضع خارطة طريق لذلك.

وأضاف “أوغلو” أن هناك توافق في نهجي تركيا وأمريكا في سوريا باستثناء علاقة واشنطن بوحدات حماية الشعب الكردية، وقد بدأنا مع أمريكا في مناقشة من سيكون في إدارة منبج.

مشيراً إلى أن الممثل الأمريكي الخاص في سوريا “جيمس جيفري”، سيصل أنقرة قريباً وسيلتقي مع “سيدات أورنيل” نائب وزير الخارجية التركي، ومع المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية “إبراهيم كالين”.

كما وضح “أوغلو” أن هناك توافق بين الرئيسن التركي والروسي بشأن الحل السياسي في سوريا، ولكنهما لم يتفقا حتى الآن على موضوع بقاء الأسد.

وكان قد التقى يوم الأمس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” في العاصمة موسكو، في أول اللقاءات التي تجمع بين الطرفين في العام 2019.

وقد تم إجراء المشاورات وحتى أنهما ناقشا الخطوات التي يمكن لهما اتخاذها للحفاظ على استقرار الوضع في محافظة إدلب السورية.

وكانت وزارة الخارجية الروسية ذكرت في وقت سابق، أن الوضع في محافظة إدلب والتي حاولت موسكو وأنقرة إنشاء منطقة خفض تصعيد فيها، يتدهور بسرعة وأنها أصبحت تحت السيطرة الكاملة لهيئة تحرير الشام.

وقال الرئيس الروسي”بوتين” أنه وافق على استضافة قمة ثلاثية قريباً لتناقش فيها روسيا وتركيا وإيران الوضع في سوريا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.