هذا ما قاله موظف في إدارة الهجرة حول قرار إعادة الكملك لمن سلمها على المعبر

16 يناير 2019آخر تحديث :
لاجئون سوريون في معبر باب الهمى
لاجئون سوريون في معبر باب الهمى

تركيا بالعربي

تناقلت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل إعلام تركية قبل أسبوع صورة مرفقة بمعلومات تفيد بأن الحكومة التركية قررت إعادة الكمليك لمن قام بتسليمها في وقت سابق على أحد المعابر الحدودية مع سوريا، حيث ان الخروج من تركيا إلى سوريا بغير الإجازات المخصصة يؤدي لإلغاء قيود (الكمليك) وذلك بسبب وصف الشخص الذي يخرج (رافضاً للحماية المؤقتة التركية) وبالتالي يتم سحب الكمليك منه وإلغاء قيوده.

أحد موظفي إدارة الهجرة في انطاكيا قال لـ أورينت نت وبعد مطالعته للصورة المتداولة، إن “هذه الصورة من المفترض أنها قرار صادر عن مديرية الهجرة العامة وتنص على إعادة الكمليك لمن سلمها على المعابر الحدودية، ولكن لم نتلق أياً من ذلك أو ما شابه.

واستطرد بالقول أن عملية إعادة الكمليك تتم عبر معاملة نظامية اسمها المتداول بين السوريين (طلب استرحام) .

وقال الموظف أنه وفي الآونة الأخيرة تمت الموافقة على نحو 80 % من طلبات الاسترحام المقدمة وتمت إعادة الكمليك لمئات ممن سلموها على الحدود هذا في أنطاكيا لوحدها”.

يضيف: “عملية الإعادة تتم لمن سلم هويته طوعاً فقط ولا يمكن تطبيق ذلك على الذين تم ترحيلهم قسرياً إلى سوريا لارتكابهم جرم ما.

وتابع الموظف أنه غالباً ما يكتب السوريون في طلب الاسترحام أنهم غادروا إلى سوريا بسبب حالة وفاة أو مرض ونحن نعلم أن غالبيتهم خرج لقضاء أمر ما، ولكن هناك تعليمات بالتساهل في هذا المجال، كما أن إعادة الكمليك من اختصاص أجهزة الأمن أيضاً فبعد (تفييش) الشخص ودراسة ملفه بالكامل وتاريخ دخوله وخروجه، يتم القرار من قبل الوالي و إبلاغنا به ونحن بدورنا نقوم بتطبيق ما هو مملي علينا”

هذا وكانت وسائل إعلام نشرت خبراً عن هذا القرار ومنها مثلاً صحيفة عنب بلدي والتي نشرت خبراً بعنوان “تركيا.. قرار رسمي بإعادة تفعيل “الكيملك” لمن سلمها على المعابر” كما نشرت حلب اليوم وغربتنا وتركيا بالعربي وغيرها من المواقع الإخبارية صورة هذا القرار والذي أكدته قناة أورينت نفسها في برنامج قهوة تركيا.

ولمزيد من التفاصيل حول القرار نترككم مع مداخلة للإعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب لنوافيكم بكل جديد:

المصدر: أورينت + تركيا بالعربي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.