بوتين يكشف عن موعد تفعيل أنابيب السيل التركي

16 يناير 2019آخر تحديث :
بوتين يكشف عن موعد تفعيل أنابيب السيل التركي

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن مشروع خط أنابيب السيل التركي لنقل الغاز الطبيعي، يسير وفق الخطة المرسومة مسبقا، وأن موسكو تخطط لإدخال المشروع حيز الاستخدام نهاية العام الحالي.

تصريح بوتين هذا، جاء في لقائين مع صحيفتي “بوليتيكا” وفيجيرنيا نوفوستي” الصربيتين، قبيل زيارته المنتظرة إلى العاصمة الصربية بلغراد غدا الخميس.

وأوضح بوتين أن شركة غاز بروم الروسية، قيّمت خيارات مختلفة، لإيصال أنابيب السيل التركي إلى القارة الأوروبية.

وذكر بوتين أن من بين خيارات غاز بروم، ربط أنابيب السيل التركي بمركز التوزيع الموجود في النمسا، عبر الأراضي البلغارية والصربية والمجرية.

وفيما يتعلق بالجانب السياسي، رفض بوتين الاتهامات الغربية لبلاده بالوقوف وراء حالة عدم الاستقرار السائدة في منطقة البلقان، مشيراً أن الجهة الحقيقية التي تزعزع الأوضاع في في تلك المنطقة هي الولايات المتحدة الأمريكية وسياسات بعض الدول الغربية الهادفة لتعزيز فعالياتها في البلقان.

وتابع قائلا: “روسيا دعمت دائما مبدأ التعاون البنّاء لحل أزمات البلقان، والدليل على ذلك وجود أصدقاء كثر لنا في هذه المنطقة، وصربيا تأتي في مقدمة الدول الصديقة لروسيا، فهذه الدولة شريكة استراتيجية لنا، لذا فإن دعم استقرار وأمن البلقان يعد من أولوياتنا”.

ولفت إلى أن حلف شمال الأطلسي (الناتو)، يحاول زيادة فعالياته وأنشطته في دول البلقان، وأن الحلف بهذه المحاولة يُجدّد خطوط الانقسام الحاصل في القارة الأوروبية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.