الأجداد يروون حكاويهم في رياض الأطفال التركية

13 يناير 2019آخر تحديث :
الأجداد يروون حكاويهم في رياض الأطفال التركية

يسود رياض الأطفال في ولاية شانلي أورفة جنوبي تركيا، جو أسري دافئ، يلتقي فيه الأجداد والجدات مع الأحفاد الصغار، ليحكوا لهم القصص والحكايات المتوارثة، ويعلموهم العادات والتقاليد التركية.

وبشكل دوري، يرافق 20 من الجدات والأجداد أحفادهم إلى رياض الأطفال في منطقة “خليلية” في الولاية، في إطار مشروع “الأجداد يحكون القصص لأحفادهم”.

وتدير المشروع مديرية التعليم بالتعاون مع وكالة تنمية “قاراجاداغ” التركية، ويهدف لزيادة المهارات الاجتماعية لدى الأطفال، وتشجيع التبادل الثقافي بين الأجيال.

وقال هادي بدير، مدير روضة أطفال أحمد يسوي، المشاركة في المشروع للأناضول: “كان الأطفال سابقًا يكبرون مع حكايات الأجداد والجدات”.

واستدرك بالقول: “لكن الوضع لم يعد كذلك الآن، وأبعدت الوسائل التكنولوجية مثل التلفزيون والكمبيوتر والتليفون المحمول، الأطفال عن القصص والحكايات”.

وأشار بدير إلى الفوائد الكثيرة للقصص والحكايات؛ فهي “توسع الأفق، وتحث على التفكير، وتثير الخيال؛ لذلك يهدف المشروع لإعادة أطفال اليوم إلى عالم القصص”.

من جانبها، قالت الجدة ساكنة أي دوغدو، التي تقص الحكايات للأطفال ضمن المشروع، إنها تشعر بالسعادة عندما ترى الفرحة على وجوه الأطفال وهم يستمعون لحكاياتها.

وأشارت إلى أنها تعمل، عبر حكاويها، على غرس قيم، مثل التسامح والاحترام والتعاون في نفوس الأطفال، كما تمرر لهم العديد من العادات والتقاليد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.