خاص: مشاهد مؤلمة من عرسال .. السوريون يصارعون البقاء في العاصفة الثلجية

10 يناير 2019آخر تحديث :
ثلوج في عرسال
ثلوج في عرسال

تركيا بالعربي / خاص

في ظل المساعدات الشيحية التي تصلهم، ما زال المئات من اللاجئين السوريين في مدينة عرسال اللبنانية المحاذير للقلمون السوري يعانون من ويلات البرد والصقيع بسبب العاصفة الثلجية التي ضربت مناطق واسعة من بلاد الشام.

فقد قال اللاجئ السوري “أبو أسعد” لتركيا بالعربي أن خيمتهم وقعت فوقهم بسبب تراكم الثلوج فجأة فوقها ودخل الثلج إلى داخل خيمتهم وسط الليل وكأن زلزالاً قد حدث، ما دفعه إلى نقل أطفاله وزوجته إلى خيمة جيرانهم ليبدأ عملية ترميم خيمته لساعات طويلة وسط العاصفة الثلجية والبرد.

ويتوزع معظم اللاجئين على عشرات المخيمات في محافظة البقاع، التي تضم بلدة عرسال الجبلية، إضافة إلى قضاء عكار التابع لمحافظة طرابلس شمالًا، وتحاذي جميع هذه المناطق الحدود مع سوريا.

من جهتها قالت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، إن العاصفة أغرقت أو دمرت بشكل كامل 15 مخيمًا غير رسمية من بين 66 خيمًا على الأقل “تضررت بشدة”.

ويتداول ناشطون سوريون في عرسال منذ أيام صورًا لخيام لاجئين في عرسال بعد أن وقعت بسبب تراكم الثلوج عليها، وسط مناشدات يومية لإيجاد حل نهائي، وأطلقوا هاشتاج #عرسال_تستغيث مع تجدد العاصفة الثلجية “نورما” قبل أيام.

تركيا بالعربي قامت بجولة داخل المخيم ووقفت على هول المعاناة التي يعيشها اللاجئيون السوريون في هذه المخيمات، حيث لا تدفئة ولا ملابس تقيهم هول البرد ولا خدمات اساسية في فصل الشتاء وخاصة في ظل العاثفة التي لا ترجم.

هذا وتنشر تركيا بالعربي بكم العديد من الصور والفيديوهات من عرسال وحجم المأساة الانسانية التي يعيشها السوريون منذ سنوات بانتظار حل نهائي لما حصل ويحصل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.