;

ماس كهربائي يحوّل عامل تركي بسيط إلى رجل عبقري في الرياضيات .. إليكم القصة الكاملة + فيديو

آخر تحديث : الخميس 10 يناير 2019 - 11:04 صباحًا
ماس كهربائي يحوّل عامل تركي بسيط إلى رجل عبقري في الرياضيات .. إليكم القصة الكاملة + فيديو

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي

لم يكن المواطن التركي عبد السلام ججكجي إلا عاملاً بسيطاً قبل أن يتعرض لماس كهربائي والتي حولته إلى رجل عبقري في الرياضيات وذلك في مدينة شانلي أورفه جنوب شرق تركيا.

فبحسب ما ترجمت تركيا بالعربي عن صحيفة حرييت فإن عبد السلام والبالغ من العمر 19 عاما كان يعمل حمالا في مزرعة والده، حين تعرّض إلى ماس كهربائي أثناء العمل تم على اثرها نقله إلى المستشفى، حيث بقي طريح الفراش 3 أسابيع.

وبعد خروج ججكجي من المستشفى اكتشف أن عقله صار يعمل بشكل مختلف تماما، فلم يعد يحتاج الآلة الحاسبة في الحساب، وصار يحل المعادلات الرياضية ارتجالا دون حساب.

عبد السلام قال للصحيفة أنه كان يدرس في تخصص أدبي، إلا أنه توجه نحو الرياضيات، وبدأ في حل المسائل، ليصل إلى نظرية رياضية قام بإثباتها مع الخبراء، والتأكد من صحتها مع أساتذة الرياضيات في جامعة غازي عينتاب، ليقوم بتسجيل براءة اكتشاف النظرية عند كاتب العدل.

من جانبه قال جزائر ججكجي، والد عبد السلام، إن ضربة الكهرباء غيّرت من حياة ابنه بشكل كامل، فلم يعد يحتاج الآلة الحاسبة في المزرعة ليقوم بالحسابات.

وفي تصريح لعضو هيئة التدريس بجامعة حران في أورفه الدكتور كمال توكر، قال إن عبدالسلام توصل إلى حل معادلات رياضية بمفرده، بعد أن كانت موضوعا لرسالة تخرج ماجستير في تركيا.

تفضل بالاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب https://goo.gl/UYa7CW







ماس كهربائي يحوّل عامل تركي بسيط إلى رجل عبقري في الرياضيات .. إليكم القصة الكاملة + فيديو
2019-01-10 2019-01-10
أترك تعليقك
2 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Osman