;

تصريح هام لوزير الداخلية التركي حول إذن السفر للسوريين

تصريح هام لوزير الداخلية التركي حول إذن السفر للسوريين

ترجمة وتحرير تركيا بالعربي

قال وزير الداخلية التركية سليمان صويلو أن السوريون في تركيا بحاجة إلى إذن سفر حتى يتمكنوا من التنقل بين الولايات التركية.

جاء هذا التصريح في مقابلة له مع قناة خبر تورك رد فيها على الكثير من الشائعات التي تدور حول السوريين في تركيا.

وكانت الصحفية التي قامت بالمقابلة مع الوزير التركي بتوجيه سؤال حول مسألة إذن السفر فقات للوزير هل للسوريين الحق بالتنقل في تركيا دون اذن مسبق أو أنهم ما زالوا بحاجة إلى موافقة فرد عليها بالقول أنه لا يحق للسوريين التنقل في تركيا دون موافقة مسبقة وأن هذا الأمر يمكن أن يتم الموافقة عليه في حال توفر سبب مقنع لادارة الهجرة.

ولمزيد من التوضيح حول ما قاله وزير الداخلية التركي نترككم مع مداخلة للإعلامي علاء عثمان والمتخصص في الشأن التركي، ولا تنسوا الاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب (أنقر هنا) لنوافيكم بكل جديد:

حقائق من وزير الداخلية التركي على ما يقال من افتراء على السوريين في تركيا

– لنذهب لمدينة تشانق قلعة ونزور مقبرة الشهداء يوجد فيها 1102 سوري مسجل والمئات غير المسجلين فدو بدمائهم هذه الارض وهذه الجغرافيا قبل 100 عام

– قدم مقاتلوا الجيش الحر منذ عام 2011 لتاريخ اليوم 71923 شهيد في سبيل وطنهم وحوالي 161 الف جريح هذا جواب لمن يقول السوريين هربوا بدون الدفاع عن بلدهم اذا هذا الرقم من اين اتى .

– عندما طرح رئيس الجمهورية موضوع الدخول لشرق الفرات بدأت المقولات السلبية عن السوريين بالظهور من جديد وهي ليست بالصدفة ابداً لان المسألة ليست فقط حماية السوريين المسألة هي ايضاً حماية تركيا ووحدة تركيا .

– للان تم اعطاء 36 الف سوري راشد الجنسية التركية ومعهم حوالي 40 الف من عائلاتهم المجموع 76 الف ومنهم 5280 معلم و 1402 مهندس و 1335 و743 دكتور و732 تقني و 543 صاحب عمل و 427 مدير و396 تاجر و 392 محاسب ومحامي وصيدلي و300 معمار وممرض وغيره .

– كيف يمكن لنا ان نلوم الالمان بسبب معاملتهم للاتراك بعنصرية ونصفهم بالنازيين ونقوم نحن بنفس المعاملة مع السوريين . يجب ان ننتبه لهذه الافعال وان نحكم ضمائرنا !!

– نسبة الجرائم للسوريين %0.8 بينما نسبة الجرائم لمواطنينا هي %1.9 يعني نحن لدينا ضعف النسبة .

– عبارة اوروبا اخذت الخبرات والعقول السورية هي مغايرة تماما ما يقارب %50 من نسبة المهاجرين السوريين من تركيا لاوربا اميين لا يعرفون لا القراءة ولا الكتابة و 10% طلاب بالمرحلة الابتدائية و14% من يعرف القراءة والكتابة ولكن لم يتابع دراسته %9.3 بالمرحلة الاعدادية و %5.85 بالمرحلة الثانوية %0.11 معاهد متوسطة %0.16 دراسة جامعية .

– عبارات يدخلون الجامعات بدون امتحان ويدخلون المشافي بدون انتظار مؤسسة توكي تسلمهم منازل لا داعي للاستمرار بعد المقولات فلكها تماما كاذبة وغير صحيحة وهي فقط لاثارة الفتنة .

– الموضوع السوري بالنسبة الينا هو امتحان هو اخواننا لايجب ان نسمع لمن يحاول الفصل والايقاع بيننا .

– يجب على شعبنا ان يعلم اننا ندعم قوات الجيش السوري الحر ليس فقط لاننا نريد سلامة المدنيين وسلامة السوريين وحمايتهم وحسب انما ايضا لحماية حدودننا وسلامة وحدة اراضينا ونحن والجيش السوري الحر يد بيد نقوم بهذه الكفاح الكبيرة لتحقيق ذلك .

– هذا العلم الذي تم الحديث عنه في ساحة التقسيم هو علم هذا الجيش الحر الذي يحارب معنا من اجل بلده وبلدنا سويا والشباب هناك اليوم في التقسيم وغدا ممكن ان يكونو ضمن المقاتلين يحاربو ايضاً لا يمكن لجميع السوريين هنا الحرب ولكن عند الحاجة اليهم انا متاكد انهم بدون تردد سيأتون .

تفضل بالاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب https://goo.gl/UYa7CW







2019-01-10 2019-01-10
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Osman