;

هل حلب وإدلب والرقة ودير الزور والموصل مدن تركية ؟ … هذا ما قاله وزير الداخلية التركي ولم ينتبه إليه إلا القليل !!

آخر تحديث : الخميس 10 يناير 2019 - 10:49 مساءً
هل حلب وإدلب والرقة ودير الزور والموصل مدن تركية ؟ … هذا ما قاله وزير الداخلية التركي ولم ينتبه إليه إلا القليل !!

تركيا بالعربي / رصد

سلط الكاتب والمحلل السياسي السوري عادل حنيف داوود الضوء على المقابلة الصحفية لوزير الداخلية التركي سليمان صويلي مع قناة خبر تورك وهو يمتدح اللاجئين السوريين في تركيا.

وقال الأستاذ داوود في منشور نشره على صفحته على الفيسبوك ورصدته تركيا بالعربي أن هذه المقابلة انتشرت على نطاق واسع؛ وقد ترجمت لعدة لغات، حيث نشره الدكتور فيصل القاسم أيضاً، إلا أن هنالك جملة في كلمته لم ينتبه لها إلا قليل، و هي جملة تحمل في طياتها كثيرا من المعاني.

الجملة بحسب الأستاذ عادل حنيف داوود هي : { 62 بالمائة من اللاجئين السوريين المتواجدين في تركيا هم من مناطق Misak’ı milli ( الميثاق الوطني ) !. } و هي المناطق التي تعتبرها تركيا جزءا ﻻ يتجزأ منها عندما أعلنت الجمهورية التركية، لكنها انتزعت منها بخداع الإنكليز و الفرنسيين؛ و هي وﻻية حلب العثمانية؛ و ليست محافظة حلب الحالية.

وأضاف السيد عادل أن وﻻية حلب العثمانية تشمل محافظة حلب الحالية و إدلب و أجزاء من محافظة الرقة و دير الزور و كامل الشريط الحدودي الحالي بين تركيا و سوريا !!!!!.

هذا، و للعلم : الحشودات العسكرية التركية الآن في كامل الشريط الحدودي مع سوريا ليست لأجل عملية محدودة؛ بل جيش كامل مع أحدث الأسلحة و التجهيزات البرية و الجوية و اللوجستية الأخرى.

ونوه الاستاذ عادل أن اتفاقية أنقرة 1926/1927 بين تركيا و كل من بريطانيا و فرنسا؛ تمنح لتركيا حق ضم وﻻيتي حلب و الموصل العثمانيتين لجمهوريتها؛ في حال تعرض وحدة الأراضي السورية أو العراقية للتمزق و الإنقسام لدويلات عديدة

الفيديو المنسوب للسيد سليمان صويلي وزير الداخلية التركي و هو يمتدح اللاجئين السوريين في تركيا؛ انتشر على نطاق واسع؛ و…

Publiée par ‎عادل حنيف داود‎ sur Mardi 8 janvier 2019

حقائق من وزير الداخلية التركي على ما يقال من افتراء على السوريين في تركيا

– لنذهب لمدينة تشانق قلعة ونزور مقبرة الشهداء يوجد فيها 1102 سوري مسجل والمئات غير المسجلين فدو بدمائهم هذه الارض وهذه الجغرافيا قبل 100 عام

– قدم مقاتلوا الجيش الحر منذ عام 2011 لتاريخ اليوم 71923 شهيد في سبيل وطنهم وحوالي 161 الف جريح هذا جواب لمن يقول السوريين هربوا بدون الدفاع عن بلدهم اذا هذا الرقم من اين اتى .

– عندما طرح رئيس الجمهورية موضوع الدخول لشرق الفرات بدأت المقولات السلبية عن السوريين بالظهور من جديد وهي ليست بالصدفة ابداً لان المسألة ليست فقط حماية السوريين المسألة هي ايضاً حماية تركيا ووحدة تركيا .

– للان تم اعطاء 36 الف سوري راشد الجنسية التركية ومعهم حوالي 40 الف من عائلاتهم المجموع 76 الف ومنهم 5280 معلم و 1402 مهندس و 1335 و743 دكتور و732 تقني و 543 صاحب عمل و 427 مدير و396 تاجر و 392 محاسب ومحامي وصيدلي و300 معمار وممرض وغيره .

– كيف يمكن لنا ان نلوم الالمان بسبب معاملتهم للاتراك بعنصرية ونصفهم بالنازيين ونقوم نحن بنفس المعاملة مع السوريين . يجب ان ننتبه لهذه الافعال وان نحكم ضمائرنا !!

– نسبة الجرائم للسوريين %0.8 بينما نسبة الجرائم لمواطنينا هي %1.9 يعني نحن لدينا ضعف النسبة .

– عبارة اوروبا اخذت الخبرات والعقول السورية هي مغايرة تماما ما يقارب %50 من نسبة المهاجرين السوريين من تركيا لاوربا اميين لا يعرفون لا القراءة ولا الكتابة و 10% طلاب بالمرحلة الابتدائية و14% من يعرف القراءة والكتابة ولكن لم يتابع دراسته %9.3 بالمرحلة الاعدادية و %5.85 بالمرحلة الثانوية %0.11 معاهد متوسطة %0.16 دراسة جامعية .

– عبارات يدخلون الجامعات بدون امتحان ويدخلون المشافي بدون انتظار مؤسسة توكي تسلمهم منازل لا داعي للاستمرار بعد المقولات فلكها تماما كاذبة وغير صحيحة وهي فقط لاثارة الفتنة .

– الموضوع السوري بالنسبة الينا هو امتحان هو اخواننا لايجب ان نسمع لمن يحاول الفصل والايقاع بيننا .

– يجب على شعبنا ان يعلم اننا ندعم قوات الجيش السوري الحر ليس فقط لاننا نريد سلامة المدنيين وسلامة السوريين وحمايتهم وحسب انما ايضا لحماية حدودننا وسلامة وحدة اراضينا ونحن والجيش السوري الحر يد بيد نقوم بهذه الكفاح الكبيرة لتحقيق ذلك .

– هذا العلم الذي تم الحديث عنه في ساحة التقسيم هو علم هذا الجيش الحر الذي يحارب معنا من اجل بلده وبلدنا سويا والشباب هناك اليوم في التقسيم وغدا ممكن ان يكونو ضمن المقاتلين يحاربو ايضاً لا يمكن لجميع السوريين هنا الحرب ولكن عند الحاجة اليهم انا متاكد انهم بدون تردد سيأتون .

تفضل بالاشتراك في قناة تركيا بالعربي على يوتيوب https://goo.gl/UYa7CW







2019-01-10
أترك تعليقك
3 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع تركيا بالعربي وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

Amani Kellawi