للرئيس أردوغان .. عظم الله أجركم

8 يناير 2019آخر تحديث :
أردوغان حزين
أردوغان حزين

تركيا بالعربي

حالة من الحزن خيمت على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لحظة سماع نبأ وفاة خاله علي موتلو.

وبحسب وكالة اخلاص فقد توفي علي موتلو، وهو خال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صباح اليوم الثلاثاء، بعد معاناة طويلة من مرض ضيق التنفس.

وكان موتلو يتلقى العلاج في مستشفى جامعة مرمرة بإسطنبول، بعد إصابته بمرض ضيق التنفس، وفق ما أوردته وسائل إعلام تركية.

وستقام مراسم جنازة موتلو في مسجد بيالي باشا عقب صلاة الظهر، على أن يُدفن غدا الأربعاء، في مسقط رأسه بمنطقة غوني سو التابعة لولاية ريزة، وفقاً لوصيته.

وفاة والدة اردوغان

وكانت تنزيل أردوغان وهي والدة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد توفيت في السابع من اكتوبر من العام 2011 في مستشفى في إسطنبول حيث كانت تعالج، وذلك حسب ما نقلت وكالة الأناضول للأنباء التركية الحكومية وقتها.

وقالت وسائل إعلام تركية إن أم أردوغان وهي في الثمانينيات خضعت لجراحة المرارة. ومن المتوقع تشييع جنازتها في إسطنبول السبت.

وذكرت مصادر إعلامية ان أردوغان ألغى زيارة مقررة لمدينة بورصة الغربية يوم السبت، ولم يتضح ما إذا كان سيمضي قدما في زيارة مقررة يوم الأحد لإقليم هاتاي على الحدود السورية لزيارة اللاجئين السوريين هناك أم لا.

نشأة الرئيس أردوغان

ولد الرئيس أردوغان في 26 فبراير 1954 في إسطنبول. و تعود أصوله لمدينة طرابزون شمال شرقي تركيا، أمضى طفولته المبكرة في محافظة ريزة على البحر الأسود ثم عاد مرة أخرى إلى إسطنبول وعمرهُ 13 عاماً.

نشأ أردوغان في أسرة فقيرة فقد قال في مناظرة تلفزيونية مع دنيز بايكال رئيس الحزب الجمهوري ما نصه: “لم يكن أمامي غير بيع البطيخ والسميط في مرحلتي الابتدائية والإعدادية؛ كي أستطيع معاونة والدي وتوفير قسم من مصروفات تعليمي؛ فقد كان والدي فقيرًا” .

درس في مدارس “إمام خطيب” الإسلامية الدينية، ثم تخرج من كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة مرمرة.

كان أردوغان لاعب كرة قدم شبه محترف بين عامي 1969م – 1982م وكان يلعب لصالح نادي قاسم باشا وذلك قبل أن يتم انتخابه عمدةً لبلدية مدينة إسطنبول من قبل حزب الرفاه الإسلامي في عام 1994م.

وفي عام 1998م اتهُم أردوغان بالتحريض على الكراهية الدينية وتم ايقافه من منصبه وحكم عليه بالسجن لمدة 10 أشهر بسبب اقتباسه أبياتاً من شعر تركي أثناء القائه خطاباً في مدينة سعرد.[3]

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.