تصريحات عاجلة للرئيس أردوغان عن سوريا

8 يناير 2019آخر تحديث :
عاجل
عاجل

تركيا بالعربي / عاجل

#عاجل | الرئيس #أردوغان في مقال بصحيفة نيويورك تايمز: “الرئيس الأمريكي دونالد #ترامب أقدم على خطوة صحيحة باتخاذ قرار الانسحاب من #سوريا”

#عاجل | #أردوغان: نريد تنفيذ إستراتيجية شاملة من شأنها القضاء على الأسباب الكامنة وراء الراديكالية

#عاجل | الرئيس #أردوغان: إننا في الجمهورية التركية مصممون بكل قوة على محاربة #داعش وبقية المنظمات الإرهابية بـ #سوريا

#عاجل | الرئيس #أردوغان: حان الوقت لتتضافر قوى جميع الأطراف من أجل القضاء على #داعش والحفاظ على وحدة أراضي #سوريا

عاجل: للرئيس أردوغان .. عظم الله أجركم

#عاجل | الرئيس #أردوغان: من الضروري التخطيط بكل عناية للانسحاب- الأمريكي من سوريا- بغية حماية مصالح الولايات المتحدة والمجتمع الدولي والشعب السوري، وتنفيذه بالتعاون مع شركاء حقيقيين.

قال الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أن بلاده يمكنها أن تحقق إستراتيجية شاملة لتعزيز السلام والاستقرار طويلَي الأمد في سوريا من خلال قيادة تركية.

وأضاف “أردوغان” في مقال نشره بصحيفة “نيويورك تايمز” وترجمته “نداء سوريا” للعربية: “الرئيس ترامب قام بالخطوة الصحيحة بالانسحاب من سوريا، ومع ذلك، يجب التخطيط لانسحاب الولايات المتحدة بعناية وتنفيذه بالتعاون مع الشركاء المناسبين لحماية مصالح الولايات المتحدة والمجتمع الدولي والشعب السوري وتركيا، التي تحتل ثاني أكبر جيش دائم للناتو”.

وأشار “أردوغان” إلى أن عمليات الجيش التركي والجيش السوري الحر في “الباب” أدت لاجتثاث “تنظيم الدولة” مع الحفاظ على هيكل المدينة وبنيتها، على عكس ما فعله التحالف الدولي في الرقة والموصل.

وأضاف: “الخطوة الأولى هي إنشاء قوة استقرار تضمّ مقاتلين من جميع أنحاء المجتمع السوري، إن هيئة متنوعة فقط هي التي يمكن أن تخدم جميع المواطنين السوريين وتحقق القانون والنظام في مختلف أنحاء البلاد، أود أن أشير إلى أنه ليس لدينا أيّ نزاع مع الأكراد السوريين”.

وتحدث عن خطة تركيا في سوريا قائلاً: “إن الأراضي الخاضعة لحكم YPG وما يسمى تنظيم الدولة ستحكمها مجالس شعبية مُنتخَبة، وسنضمن التمثيل السياسي لجميع شرائح المجتمع تحت مراقبة تركيا”.

وأردف: “ستكون المجالس المحلية في الأجزاء التي تقطنها أغلبية كردية شمال شرق سوريا بشكل كبير من مُمثِّلي المجتمع الكردي مع ضمان تمتُّع جميع المجموعات الأخرى بالمشاركة السياسية العادلة، وسيقوم المسؤولون الأتراك ذَوُو الخبرة المُناسِبة بتقديم المشورة لهم بشأن الخدمات البلدية والتعليم والرعاية الصحية وخدمات الطوارئ”.

وأكد أن تركيا تَتطوَّع لتحمُّل عبء إنهاء “تنظيم الدولة” والحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وستقوم بالتنسيق مع الأصدقاء والحلفاء عن كثب.

وكان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قد أكد يوم أمس أن قوات بلاده لن تنسحب من سوريا حتى تضمن توقيع اتفاق يحمي الأكراد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.